هل القروض الإنتاجية التي تمنح للأفراد وتؤخذ عليهم فائدة تعتبر فائدة؟
إذا كانت زيادة أو فائدة فكل قرض جر نفعا فهو ربا.

رجل ارتهن بيتا من رجل بمبلغ معين من المال فأجر البيت على صاحبه بإيجار شهري وكان ذلك على رضا الطرفين هل هذا ربا؟
نعم هو عين الربا فإن المرتهن لا يحق له الانتفاع بالرهن وإنما يبقى وثيقة في يده لدينه فقط ورضى الطرفين لا يحله والله أعلم.

هل تجوز المضاربة بالعروض فبدلا أن يعطيه نقد يعطيه عروض يتاجر بها؟
لا لأن العروض ترتفع قيمتها وتنزل والله أعلم.

ما حكم بيع وشراء الأسهم؟
أولا: يجب أن يكون معلوما عند المتاجرين بيعا أو شراء أن الإسلام يحرم الغرر في المعاملات كلها وعليه فإنه لا يحل بيع وشراء الأسهم إلا بعد معرفة مقدار رؤوس أموالها وإحراز ما حققته من ارباح والتمييز ما بين الأموال النقدية وبين عروض التجارة التي تتعرض لارتفاع السعر وانخفاضه مثل الأسهم وأن يكون بيع الأموال النقدية يدا بيد ومثلا بمثل فما زاد أو استزاد فهو ربا وأن تكون الأسهم متقيدة بأحكام الشريعة الإسلامية بدون ربا وغش وغرر والله أعلم.

هل يجوز قبول الهدية من المشركين؟
نعم, فقد قبل الرسول (صلى الله عليه وسلم) هدايا المشركين.

بعض الناس يحتفلون بأعياد ميلادهم سنويا فما حكم الإسلام في ذلك وهل يجوز إعطاؤهم الهدية في هذه المناسبة؟
هذا من تقليد غير المسلمين وهو غير جائز شرعا ولا يجوز إهدائهم في مثل هذه المناسبات.

هل يجوز مصادرة أموال بعض الناس سواء كانوا مسلمين أم لا؟
لا يجوز. إلا إذا كان مالا مجهول الأرباب أو مال شخص ظالم آخذا لحقوق الناس بغير حق.

شخص وضع مالا في أحد البنوك الربوية فحصل على جائزة فما حكم الجائزة؟
هي حرام فإنها لا تأتي إلا من الحرام.

تعمد بعض الشركات في وضع مبالغ نقدية أو جوائز في داخل السلعة المبيعة لترويج مبيعاتها فما حكم ذلك؟
إن كان المشتري يشتري السلعة من أجل الجائزة فهو غير جائز لأنه من الغرر. أما انه قصد السلعة فلا يمنع من أخذها والله أعلم.


يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة : أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة