- بمشاركة 62 مكتبة و8 مراكز ثقافية أهلية

السيب ـ العُمانية: انطلقت صباح أمس فعاليات ملتقى المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية لعام 2022م تحت عنوان “دور المكتبات في تحقيق رؤية عُمان 2040” بمشاركة 62 مكتبة و8 مراكز ثقافية أهلية من مختلف محافظات سلطنة عُمان، وذلك برعاية المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضو مجلس الدولة، ويستمر حتى اليومين القادمين وذلك بمركز ذاكرة عُمان الثقافي الأهلي بولاية السيب.
تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية
وقال عبد الله بن محمد الحارثي مدير عام المعرفة والتنمية الثقافية في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في كلمة الوزارة: جاء الملتقى هذا العام ليواكب الاستراتيجية الثقافية التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا، مشيرًا إلى أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا برؤية “عُمان 2040” لتركز على دور مؤسسات المعلومات العُمانية في تحقيق الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان وسيركز الملتقى على وعي الأمناء القائمين على هذه المكتبات والمراكز الثقافية بدورهم في تحقيق الرؤية، وتعزيز ثقافة المواطنة الرقمية وتطوير الخدمات في ضوء التقدم المرحلي لهذه المؤسسات الثقافية، للقيام بدورها الفاعل في خدمة المجتمع ومواجهة التحديات التي تقف أمامها في ظل التطور التقني الذي أصبح أمرًا واقعًا وحتميًّا. وأوضح أن مثل هذه اللقاءات تمثل فرصة تجمع المختصين بمجالاتها المتنوعة بما لديهم من تجارب معرفية غنية وثرية، وذلك وفق محاور البرنامج التي تخدم العاملين والمهتمين بقطاع المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية.
كما ألقى الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السُّلطان قابوس رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات كلمة الملتقى استعرض فيها اهتمام العُمانيين عبر العصور بالإنتاج الفكري والعلمي لافتًا إلى أن العُمانيين برعوا في علوم الطب والرياضيات وعكفوا على دراسة الفكر والإنتاج الفلسفي ونشر التراث الفكري.
وألقت خالصة بنت عبد الله البراشدية نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للمكتبات والمعلومات نائب رئيس الجمعية كلمة تحدثت فيها عن دور الجمعية العُمانية في دعم المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات. مستعرضة الشراكات مع الجمعيات المعنية خارج سلطنة عُمان؛ من أجل تبادل الخبرات في هذا المجال، إضافة إلى دورها في تقديم الاستشارات في مجال المهنة وإعداد وتطوير المعايير الواجب تطبيقها في المكتبات ومؤسسات تقديم المعلومات.
أوراق عمل الملتقى
وتضمن الملتقى تقديم مجموعة من أوراق العمل، حيث قدمت مروة بنت سليمان النبهانية ورقة عمل بعنوان “دور مؤسسات المعلومات العُمانية في تحقيق رؤية عُمان 2040” وقدم الدكتور سيف بن عبد الله الجابري ورقة حول “وعي أمناء المكتبات بدورهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 والاستراتيجية الثقافية” إضافة إلى تقديم عرض مرئي عن المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية، واستعراض لتجربة مركز ذاكرة عُمان الثقافي الأهلي من تقديم الدكتور صالح بن سليمان الزهيمي.