تمثِّل الدعوة التي وجهتها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الشركات المتخصصة في مجال تقنيات البناء الحديثة بالطباعة ثلاثية الأبعاد لاستكشاف فرص الاستثمار فتحًا لآفاق جديدة لاستغلال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتوظيفها في الجانب التنموي، حيث إن هذه الدعوة تشمل تجهيز عدد من المواقع المتاحة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتشييد المباني والمرافق الخدمية، وإقامة مشاريع نوعية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وبموجب هذه الدعوة أبدت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم استعدادها لتوفير بيئة مناسبة وجاذبة لتجربة هذه التقنيات من الشركات المتخصصة، وإتاحة المجال لهذه الشركات للتوسع في خدماتها وأنشطتها وتطوير أعمالها في المنطقة، مما سيشجع المستثمرين على استخدام هذه التقنيات الحديثة.
وسيمثِّل إقدام المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على هذه الخطوة نقلة نوعية في قطاع الإنشاءات، حيث إنه وفقًا للتقديرات فإن الانتقال إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد سيقلل من الأيدي العاملة اللازمة لبناء المباني بنسبة 70% ويخفض تكاليف البناء بنسبة 90% مع توفير مبانٍ صديقة للبيئة.
وفي نماذج سابقة لهذه التقنية جاء البناء على أساس خرساني مسبق الصنع، وقامت طابعة ثلاثية الأبعاد ببناء جدران مجوفة باستخدام مزيج سريع الجفاف من أنقاض مبانٍ معاد تدويرها والإسمنت والجبس .. وبعد اكتمال الجدران، تتولى أطقم البناء البشرية استكمال عملية البناء، من تركيب السقف، وقطع مساحات للنوافذ، وملء الجدران بالمواد العازلة.
ويستدعي إقدام المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على هذه التقنية إيجاد قطاع من الشركات العمانية المؤهلة للتعامل مع هذه التقنية والأخذ بزمام الفرص.

المحرر