واشنطن ـ وكالات: تستعد أميركا لأمسية انتخابية استثنائية وطويلة يوم غد الثلاثاء قبل معرفة هوية الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة: هيلاري كلينتون أو دونالد ترامب.
ولن تجري غدا انتخابات رئاسية وإنما 51 عملية انتخاب مصغرة في كل ولاية أميركية وفي العاصمة واشنطن يفترض متابعتها واحدة تلو أخرى أمام الشاشة. هناك قرابة 12 ولاية رئيسية يمكن أن تغير معسكرها من جهة الى اخرى، وتظهر تدريجيا على الخريطة الانتخابية التفاعلية للولايات والملونة بالأحمر للجمهوريين والأزرق للديموقراطيين.
وطوال نهار الثلاثاء الثاني وحتى وإن كان ملايين الأميركيين صوتوا في الاقتراع المبكر، يجري التصويت بالاقتراع غير المباشر لأن المواطنين يختارون كبار الناخبين الذين سيختارون هيلاري كلينتون أو دونالد ترامب. وعددهم 538 ناخبا بالإجمال، ويراوح عددهم بحسب الولاية عملا بعدد سكانها.
ومن أجل دخول البيت الأبيض يجب الحصول على الرقم السحري وهو 270 صوتا، اي الغالبية المطلقة لاصوات الـ538 من كبار الناخبين. وفي 48 ولاية تجري الانتخابات بالغالبية من دورة واحدة، ما يعني أن المرشح الذي يتقدم على منافسه يفوز بكل اصوات كبار الناخبين لتلك الولاية.
سيكون على الناخبين الأميركيين اختيار رئيسهم ونائب رئيسهم عبر التصويت طوال النهار في منطقة شاسعة تتضمن أربع مناطق زمنية. وتفتح أول مكاتب الاقتراع عند منتصف الليل بتوقيت جرينيتش على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويغلق آخرها في الاسكا عند الساعة 6,00 توقيت جرينتش.