الثلاثاء 30 أبريل 2024 م - 21 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

الاحتلال يرتكب 6 مجازر جديدة فـي غزة .. ودمار واسع فـي الممتلكات

الاحتلال يرتكب 6 مجازر جديدة فـي غزة .. ودمار واسع فـي الممتلكات
الأربعاء - 17 أبريل 2024 07:00 م
10

الصحة العالمية: حجم الدمار بالمستشفيات مفجع

القدس المحتلة ـ «الوطن » ـ وكالات:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزَّة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 33899 شهيدًا و76664 مُصابًا.

وأضافت أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر خلال 24 ساعة راح ضحيتها 56 شهيدًا و89 مُصابًا.

وأشارت إلى أن الآلاف ما زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض وفي الطرقات، وأن الاحتلال يمنع طواقم الإسعاف والإنقاذ من الوصول إليهم.

وكثّفت طائرات الاحتلال الحربية، منذ فجر أمس غاراتها الجوية على مدينة غزَّة ووسط القطاع، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء، وإصابة آخرين بجروح مختلفة، ودمار واسع في الممتلكات.

وقصف الاحتلال تجمعًا في سوق الشيخ رضوان شمال مدينة غزَّة، بعد قصف الاحتلال منزلًا لعائلة أبو سعادة في منطقة الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزَّة.

ويشهد حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزَّة، قصفًا مدفعيًّا مكثفًا.

كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية مصنعًا للأدوية شرق مدينة دير البلح، وسط قطاع غزَّة، وتتوغل آليَّاته العسكرية في محيط المكان، وسط أعمال تجريف.

ولليوم السابع على التوالي، يشهد مخيم النصيرات وسط القطاع قصفًا صاروخيًّا ومدفعيًّا متواصلًا، حيث تتقدم جرافات ودبابات إسرائيلية في محيط محطة توليد الكهرباء شمال المخيم، وتقوم بأعمال تجريف أراضٍ بالقرب من محطة تحلية المياه شمال المخيم.

كما دمَّر جيش الاحتلال معظم الأبراج والمنازل السكنية الواقعة في أرض المفتي، وأطراف المخيم الجديد شمال النصيرات وسط قطاع غزَّة، والعملية العسكرية ما زالت مستمرة حتى اللحظة.

وقصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته منطقة محور الشهداء المعروف بـ«نتساريم»، ما أدى إلى أضرار كبيرة في محيط المكان.

وجنوب قطاع غزَّة، انتُشلت جثامين 7 شهداء من بينهم 4 أطفال، عقب استهداف صاروخي إسرائيلي منزلًا يعود لعائلة أبو الهنود بمخيم يبنا وسط مدينة رفح.

كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلًا مأهولًا بالسكان وسط رفح، نتج عنه عدد من الشهداء والمصابين معظمهم من الأطفال، وما زالت الطواقم تحاول انتشال جثامين الشهداء والمصابين من تحت الأنقاض.

إلى ذلك قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزَّة مفجع، مجددًا المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها.

وقال جيبريسوس في منشور على منصة «إكس» «أجرينا مع شركائنا تقييما لوضع مستشفى الشفاء والمستشفى الإندونيسي شمال غزَّة»، مؤكدًا أن عملية انتشال الجثث في مستشفى الشفاء لا تزال مستمرة. وأشار إلى قيام العاملين الصحيين بتنظيف قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء وإزالة الأسرَّة المحروقة، حيث لا تزال سلامة البناء المتبقي بحاجة إلى تقييم هندسي شامل، مشيرَا إلى أن المستشفى الإندونيسي فارغ، وأعمال إعادة الإعمار مستمرة في محاولة لإعادة تأهيله.

ودعا جيبريسوس مجددًا إلى وقف إطلاق النار، قائلًا إن الدواء الرئيسي الذي يحتاجه الناس في غزَّة هو السلام.

وبحسب وزارة الصحة، فإنه اعتبارًا من 22 فبراير الماضي، يعمل في قطاع غزَّة 12 مستشفى بشكل جزئي، 6 منها في الشمال و6 في الجنوب، إضافة إلى ثلاثة مستشفيات ميدانية تعمل جزئيًّا.