الاثنين 29 أبريل 2024 م - 20 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

استمرار الأمطار الغزيرة الرعدية المصحوبة برياح نشطة وحبات البرد

استمرار الأمطار الغزيرة الرعدية المصحوبة برياح نشطة وحبات البرد
جريان وادي العارض بولاية عبري
الثلاثاء - 16 أبريل 2024 07:30 م
70

تواصل تعليق الدراسة .. والتعليم عن بعد فـي جميع المحافظات المتأثرة بالمنخفض الجوي


مسقط ـ «الوطن » ـ العمانية:

الرستاق ـ من سيف الغافري:

المصنعة ـ من خليفة الفارسي:

السويق ـ من صالح الريسي:

عبري ـ من سعيد الغافري:

شناص ـ من إبراهيم الفارسي:

قريات ـ من عبدالله البطاشي:

أوضح المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة من خلال التنبيه رقم (4) أنَّ التوقُّعات الجوِّيَّة تُشير إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة المصحوبة برياح هابطة نشطة، وتساقط حبات البرد آخر الليل وصباح اليوم الأربعاء، بكميات تتراوح من 30 إلى 100 ملم على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية وجنوب الباطنة ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وشمال محافظة الوسطى، والتي تؤدي لجريان الشعاب والأودية، مع وجود فرص لأمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانًا على محافظة ظفار.

وقالت كوثر بنت سليمان الجابرية اختصاصية أرصاد جوِّية بهيئة الطيران المدَني لوكالة الأنباء العُمانية: لا تزال التوقُّعات تشير إلى استمرار غزارة الأمطار على عموم محافظات سلطنة عُمان الشمالية، وستتركز الأمطار على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة خلال فترة الظهيرة، على أن تمتد لتشمل محافظات الداخلية وجنوب الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية في المساء.

وأضافت: تستمر فرص هطول الأمطار الرعدية اليوم «الأربعاء» على عموم محافظات سلطنة عُمان مع بدء الانحسار التدريجي لتأثيرات المنخفض صباح يوم غد «الخميس».

استمرار الأمطار على المحافظات

وتواصل هطول الأمطار لليوم الثالث على التوالي على قرى ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة نتيجة تأثيرات المنخفض الجوي (المطير) الذي تتأثر به أجواء سلطنة عُمان هذه الأيام، وقد تركزت الأمطار الغزيرة على قرى وادي السحتن، فيما تراوحت الأمطار بين المتوسطة والخفيفة على قرى مركز الولاية وقرى العراقي والجروف والغشب والوشيل وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة والحزم وجماء، وحي السرح والدهاس وقرى وادي بني غافر وقرى وادي بني هني، وقرى نيابة الحوقين ووادي الحيملي ووادي حاجر بني عمر.

وقد أدَّت الأمطار إلى جريان الشعاب والمسيلات الجبلية وجريان وادي السحتن ووادي بني غافر ووادي بني هني، كما أسهمت الأمطار في ارتفاع مناسيب مياه الأفلاج والآبار وامتلأت سدود وادي السحتن بالرستاق.

وهطلت فجر أمس أمطار خفيفة إلى متوسطة على قرى ولاية المصنعة تجمعت من خلالها المياه في عدد من الأماكن، خصوصًا في المنطقة التجارية الطريف، وفي عدد من الطرقات وبين المنازل، كما شهدت ولاية السويق أمطارًا غزيرة، أدَّت إلى جريان الشعاب في الولاية.

وقد حدِّدت في الولاية ثلاثة مراكز للإيواء، والتي تمثلت في مدرسة اليرموك بالثرمد، ومدرسة الأحنف بن قيس في الخضراء، ومدرسة هند بنت عمرو في البداية.

وشهد عدد من قرى ولايات عبري وينقل وضنك بمحافظة الظاهرة هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بتساقط حبات البرد جراء منخفض (المطير) ممَّا أدَّى إلى جريان عدد من الأودية والشعاب وتكون البرك المائية في الأماكن المنخفضة، حيث ساعدت على زيادة منسوب المياه في الآبار والأفلاج وجريان الغيول المائية على ضفاف الأودية في القرى الجبلية.

وهطلت أمس أمطار متفاوتة الغزارة على ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة مصحوبة بحبات البرد وبرياح نشطة شملت مركز الولاية والقرى التابعة لها والجبلية سال على أثرها عدد من الأودية والشعاب، وشملت أودية حميراء سور العبري والنعمى والغليلة والهاملية والغريفة والقرى الشمالية من الولاية (العقر ومرير الدرامكة وملاحة) وفي المناطق الجبلية والحجر الغربي سالت أودية الوجاجة وعجيب ورجماء وفيض.

وتم فتح مراكز الإيواء وتفعيلها في بعض مدارس الولاية، وشملت مدرستي شناص للتعليم الأساسي بمنطقة العماني وسهيل بن عمرو بمنطقة سور العبري والنخبة.

استمرار تعليق الدراسة

نظرًا إلى التنبيهات الصادرة عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بغزارة الأمطار المتوقعة، وإلى متابعة اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة مع المعنيين واستمرار تأثر مختلف محافظات سلطنة عُمان بـ«منخفض المطير»، وحرصًا من وزارة التربية والتعليم على سلامة أبنائها الطلبة؛ فقد تقرر استمرار تعليق العمل في المدارس والتحويل إلى الدراسة عن بُعد في كافة المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في جميع محافظات سلطنة عُمان باستثناء محافظتي: ظفار والوسطى، وذلك اليوم «الأربعاء»، على أن تُستأنف الدراسة في المدارس يوم غد «الخميس» الموافق 18 أبريل 2024. جعلها الله أمطار خير وبركة وعمَّ بنفعها البلاد والعباد.

قطاع الاستجابة الطبية والصحة

وقالت وزارة الصحة إنَّه نظرًا إلى فيضان سد وادي ضيقة وتأثر الطرق بسبب الحالة الجوِّية الحالية، تنبِّه الوزارة المستفيدين من خدمات مركز المزارع الصحي بولاية قريات إلى عمل المركز حاليًّا بطاقم التمريض وجارٍ العمل نحو إيجاد مسارات آمنة للطواقم الصحية والرجوع التدريجي لتقديم الخدمات المعتادة.

كما تم نقل حالة مرضية من مركز محوت الصحي إلى مستشفى إبراء بالإجلاء الجوِّي الطبي التابع لشُرطة عُمان السُّلطانية، نفَّذها قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بمحافظتي الوسطى وشمال الشرقية ومركز إدارة الحالات الطارئة. كما فعل قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بصحية جنوب الباطنة العيادة المتنقلة في قرية يصب بولاية الرستاق وذلك لضمان تقديم الخدمات الطبية للمنطقة المتضررة من انقطاع الطريق بالتعاون مع قيادة شُرطة محافظة جنوب الباطنة وسلاح الجوِّ السُّلطاني العُماني.

وحفاظًا على سلامة المراجعين والموظفين؛ تقرر إيقاف العمل في مركز أبو بقرة الصحي احترازيًّا وعلى المراجعين التوجُّه إلى مجمَّع شناص الصحي لتلقِّي الخدمات الصحية لحين عودة الخدمة بعد التأكد من سلامة الطريق.

معاناة الأهالي

أدَّى فيضان سد وادي ضيقة بولاية قريات إلى انجراف جزء من مسار الطريق الرابط بين بلدات قرية المزارع، وتشققها في بقية الأجزاء؛ لعدم استيعاب العبَّارة الصندوقية الإسمنتية لكميات المياه المتدفقة من خلف السَّد؛ بسبب ضيق مساحتها، مما تسبب في تقسيم البلدات إلى قسمين، وتوقف حركة المَركبات بأنواعها؛ مما أدَّى إلى انقطاع الطلبة عن مدارسهم، والموظفين عن مباشرة أعمالهم، وتزايد معاناة الأهالي التي تتكرر باستمرار فيضان السَّد لعدَّة أيام.

شرطة عمان السلطانية

وقالت شُرطة عُمان السُّلطانية إنَّه وردها بلاغ عن احتجاز شخص آسيوي بداخل مركبة بوادي حميرا في ولاية شناص، وتم التعامل مع البلاغ.

طيران الشرطة

ونفَّذ طيران الشُّرطة ١٣ طلعة جوِّية خلال ٢٤ ساعة الماضية لأكثر من ٧٥ شخصًا تمثلت في إخلاء وإنقاذ أشخاص ونقل مصابين وإسعاف مرضى وبحث عن مفقودين.

فرق الإنقاذ

تعاملت فِرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدَني والإسعاف بمحافظة شمال الباطنة مع بلاغ احتجاز شاحنة وبها (٣) أشخاص في مجرى وادٍ بمنطقة الفرفارة بولاية شناص، حيث جرى إنقاذهم وهم بصحة جيدة.

فرق الإطفاء

تمكنت فرق الإطفاء بإدارة الدفاع المدَني والإسعاف بمحافظة مسقط من إخماد حريق شبَّ في «كرفان» بداخل مزرعة بمنطقة دغمر بولاية قريات، دون تسجيل إصابات.

فتح الشوارع المتضررة

تواصل بلدية مسقط جهودها في فتح الشوارع المتضررة، وإزالة الصخور والأتربة الناتجة عن نزول الأودية والشعاب، كما تستمر في عمليات تنظيف المواقع والأحياء السكنية، رفع المخلفات المتراكمة، والأشجار المتساقطة، وشفط البرك المائية المتجمعة.