الاثنين 29 أبريل 2024 م - 20 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

توقف المولدات يهدد مستشفيات غزة ووقف النار ضرورة لإيقاف شبح المجاعة

توقف المولدات يهدد مستشفيات غزة ووقف النار ضرورة لإيقاف شبح المجاعة
الثلاثاء - 16 أبريل 2024 07:09 م
20

القصف المتواصل يخلف عشرات الشهداء والجرحى


القدس المحتلة ـ « الوطن» ـ وكالات:

يهدِّد توقُّف المولِّدات الكهربائية آلاف المرضى في مستشفيات قطاع غزَّة الذي يئن تحت القصف المتواصل، فيما بات وقف النار ضرورة لإيقاف شبح المجاعة.

وقالت وزارة الصحة بغزَّة إنه بعد مرور 193 يومًا من الحرب على غزَّة، هناك خشية كبيرة من توقف مولدات الكهرباء التي عملت بكامل طاقتها على مدار الساعة في المستشفيات، والشواهد تشير إلى أنها قابلة للتوقف في أي لحظة الأمر الذي يؤدي إلى كارثة صحية.

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية بتوفير مولدات جديدة أو العمل على عودة خطوط الكهرباء للمستشفيات.

من جانبه قال برنامج الأغذية العالمي إنَّه كي يتمكن من التغلب على المجاعة في غزَّة فإنَّه يحتاج إلى وقف إنساني لإطلاق النار ووصول أوسع للمناطق.

وبيَّن البرنامج أنَّه بسبب استمرار القصف والحصار المطبق على قطاع غزَّة من كل الجهات، ضربت المجاعة سكان القطاع المحاصر، وخصوصًا في الشمال. وبحسب تقرير موقع الجزيرة الإنجليزية يواجه نحو 2.2 مليون من سكَّان غزَّة المجاعة.

وأضاف أنَّ العديد من الرضع والأطفال لقوا مصرعهم بسبب الجفاف وسوء التغذية في شمال غزَّة تحديدًا، بينما تواصل إسرائيل منع وصول فرق الإغاثة.

وواصلت الطائرات الحربية للاحتلال الإسرائيلي قصفها لمختلف مناطق قطاع غزَّة في اليوم ١٩٢ من الحرب مخلِّفةً العشرات من الشهداء والجرحى.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي سبع مجازر ضد العائلات في قطاع غزَّة راح ضحيتها ٦٨ شهيدًا و٩٤ مُصابًا خلال ٢٤ ساعة، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ٣٣٧٩٧ شهيدًا و٧٦٤٦٥ مُصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ونفَّذت طائرات الاحتلال سلسلة غارات في رفح جنوب قطاع غزَّة.

واستشهد أربعة نازحين واصيب آخرون في قصف استهدف منزل عائلة أبو لبدة في حي تل السُّلطان غرب مدينة رفح.

كما استهدف الاحتلال أراضي زراعية في حي الزهور وخربة العدس شمال المدينة.

وفي خان يونس أطلقت آليَّات الاحتلال النار بشكلٍ مكثَّف.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني في محافظة خانيونس 15 جثة شهيد من مختلف الفئات والأعمار ومن مناطق متفرقة.

وتوغلت عدَّة آليَّات بشكل محدود لمنطقة أبو صفية إلى الشرق من جباليا مع تواصل القصف المدفعي على مناطق مختلفة طال شرق جباليا وبيت حانون، وغرب بيت لاهيا، منذ الساعة التاسعة ليلًا.

وارتقى شهيد وعدد من الإصابات عقب استهداف طائرات الاحتلال مسجد شهداء الفاخورة غرب مخيم جباليا.

وتقدمت عدَّة آليَّات للاحتلال لبلدة بيت حانون ومحاصرتها للنازحين في مدرسة مهدية الشوا القريبة من مقر البلدية وسط اضطرار عدد من أهالي بيت حانون للنزوح شمالًا نتيجة تواصل القصف المدفعي.

وتواصلت الغارات الجوية من حين لآخر على مناطق مختلفة شمال قطاع غزَّة.

وتمكنت طواقم الدفاع المدَني من انتشال جثامين لتسعة شهداء من أسفل الركام في مشفى الشفاء بمدينة غزَّة.

وارتقى ١٩ شهيدًا وأكثر من ٢٠٠ مُصاب خلال أربع وعشرين ساعة في المنطقة الوسطى.

ونفَّذ جيش الاحتلال عدة جرائم قصف في منطقة المخيم الجديد بالنصيرات وهذه الجرائم هي: قصف مدرسة النصيرات المشتركة، وقصف مدرسة بنات النصيرات، وقصف مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية، وقصف منازل عائلات عاشور ونصار والطويل وقشلان، إضافة إلى قصف عدة منازل أخرى بالمدفعية، وتم نقل الشهداء والجرحى إلى مشفى شهداء الأقصى.

يأتي ذلك فيما عبَّرت الأمم المتحدة، أمس، عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة، وطالبت قوات الاحتلال الإسرائيلي بأن «توقف فورًا مشاركتها النشطة، ودعمها لهجمات المستوطنين» على الفلسطينيين هناك.

وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شمداساني للصحفيين في جنيف «على السُّلطات الإسرائيلية بدلًا من ذلك، الحؤول دون وقوع المزيد من الهجمات، بما في ذلك محاسبة المسؤولين عنها».

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس الأول، وحتى صباح أمس 25 فلسطينيًّا على الأقل من الضفة، بينهم طفل، وأسرى سابقون.

من جانبها قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنَّ 78 معتقلة يواجهن الموت يوميًّا في سجن «الدامون».

وأوضحت الهيئة، في بيان، صدر أمس، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف السابع عشر من ابريل من كل عام، أنَّ من بين المعتقلات 60 من الضفة، و3 القدس، و9 من داخل أراضي عام 1948، و6 من قطاع غزَّة، منهن 50 موقوفة، و21 محكومات بالسجن الإداري، و7 صدر بحقهن أحكام على فترات متفاوتة.