الاثنين 29 أبريل 2024 م - 20 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

اكتشاف أضخم ثقب أسود فـي مجرتنا

اكتشاف أضخم ثقب أسود فـي مجرتنا
الثلاثاء - 16 أبريل 2024 07:05 م


باريس ـ عواصم ـ د ب أ: لفت ترنُّح أحد النجوم انتباه الباحثين إلى وجود ثقب أسود ضخم للغاية في مجرة درب التبانة. وأعلن المرصد الأوروبي الجنوبي (إيسو)، ومقره في جارشينج بالقرب من مدينة ميونخ الألمانية أن هذا الثقب هو أضخم ثقب أسود نجمي معروف في مجرتنا حتى الآن.

ووفقًا للبيانات، تبلغ كتلة العملاق المسمى «جايا بي إتش «3» «Gaia BH3» حوالي 33 ضعف كتلة الشمس. وتبلغ كتلة الثقوب السوداء النجمية التي تم العثور عليها حتى الآن في مجرَّة درب التبانة في المتوسط عشرة أضعاف فقط كتلة الشمس، وأكبر ثقب معروف سابقًا «الدجاجة إكس1» «Cygnus X-1»، تبلغ كتلته حوالي 21 ضعف كتلة الشمس. وتنشأ الثقوب السوداء النجمية من النجوم.

ونقلت «إيسو» عن عالم الفلك باسكوال بانوزو من مرصد باريس «أوبسرفيتوار دو باري» قوله: «لم يتوقع أحد العثور على ثقب أسود ضخم كامن في مكان قريب دون أن يتم اكتشافه من قبل... هذا النوع من الاكتشافات يحدث فقط مرة واحدة في حياة الباحث». ووفقًا لـ(إيسو)، فإنَّ الثقب الأسود قريب للغاية من الأرض على مسافة 2000 سنة ضوئية «فقط». والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة، وهي مسافة 46ر9 تريليون كيلومتر.