الثلاثاء 30 أبريل 2024 م - 21 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

افتتاح جناح سلطنة عمان المشارك فـي بينالي البندقية الدولي للفنون

افتتاح جناح سلطنة عمان المشارك فـي بينالي البندقية الدولي للفنون
الثلاثاء - 16 أبريل 2024 06:50 م
30

يسهم فـي إبراز الهوية الفنية والثقافية


مسقط ـ «الوطن »:

يرعى صاحب السُّمو السَّيد الدكتور كامل بن فهد آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء حفل افتتاح الجناح الوطني لسلطنة عُمان في الدورة الـ(60) الستين لمعرض بينالي البندقية الدولي 2024م وذلك يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت مدينة البندقية. وتعَد هذه المشاركة الثانية لسلطنة عُمان في معرض بينالي البندقية بعدما شاركت لأول مرة في عام 2022م. ويأتي معرض هذا العام بعنوان (الأجانب في كل مكان) حيث تستمر فعاليات المعرض حتى 24 نوفمبر 2024م. ويعَد بينالي البندقية للفنون من أهم المحافل الفنية العالمية منذ انطلاقته في عام 1895م، حيث يقام المعرض الفني كلَّ سنتين وتعرض كلُّ دولة في جناحها الوطني مجموعة مختارة من أعمال أشهر فنانيها في مجال الفن المعاصر.

وتحظى سلطنة عُمان في هذه النسخة بجناح مستقل خاص بها في موقع متفرد سعيًا لمزيدٍ من الانتشار والتأثير العالمي، إذ تبلغ مساحة الجناح الإجمالية 300 متر مربع، ويقع بالقرب من ساحة سانت ماركو التاريخية القلب النابض لمدينة البندقية والذي سيتيح للفنانين المشاركين عرض الأعمال الفنية بشكل مستقل ويُسهم في تعزيز الظهور الفني العُماني عالميًّا وتعزيز وإبراز الهُوِيَّة الفنية والثقافية العُمانية، وتوسيع شبكات التواصل الفني مما يفتح أبوابًا لفرص التعاون المستقبلية، حيث من المتوقع أن يستقطب الجناح يوميًّا ما يقارب 2000 زائر طيلة أيام المعرض.

الجدير بالذِّكر أنَّه يشارك في هذا المعرض كلٌّ من الفنَّانة التشكيلية عالية الفارسية القيمة الفنية على جناح السَّلطنة في بينالي البندقية للفنون، والفنَّان التشكيلي الدكتور علي الجابري والفنَّان التشكيلي عيسى المفرجي والفنَّان التشكيلي أدهم الفارسي والفنَّانة التشكيلية سارة العولقية، كما ستنفِّذ سلطنة عُمان بالتزامن مع مشاركتها الثانية في معرض بينالي البندقية فعاليات وبرامج مصاحبة، منها حلقة فنية وبرامج تدريبية متخصصة في مجالات الفن المعاصر.