الاثنين 29 أبريل 2024 م - 20 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

العثور على لوحات جدارية مستوحاة من حرب طروادة فـي إيطاليا

العثور على لوحات جدارية مستوحاة من حرب طروادة فـي إيطاليا
الثلاثاء - 16 أبريل 2024 06:21 م

روما ـ العُمانية: أعلن متحف (بومبي) الإيطالي عن العثور على لوحات جدارية رائعة مستوحاة من حرب طروادة تزين قاعة الاحتفالات في هذا الموقع الأثري الشهير الواقع جنوب إيطاليا. وتحمل جدران هذه القاعة الفسيحة (15 مترًا طولًا و6 أمتار عرضًا) زخارف رفيعة من موضوعات أسطورية على خلفية سوداء، إلى جانب فسيفساء تبرز نمط الحياة الراقي في تلك المدينة المدمرة والمبتلعة تحت حمم بركان (فيزوف) في العام 79 قبل الميلاد.

وتشكل البطولة الموضوع المشترك في مجمل اللوحات الجدارية من خلال رسوم لأزواج من الأبطال والآلهة المتصارعة في حرب طروادة، ومن بين الأشخاص الممثلين فيها أمير طروادة (باريز) والأميرة (هيلين) التي اختطفها وهي وقتذاك زوجة (مينيلاوس)، ملك (سبارتا)، ما أدى إلى نشوب هذه الحرب. كما تشمل الرسوم الجدارية الأميرة (كاساندرا)، أخت (باريز)، والإله (أبولو) الذي منحها القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية رغم أن الناس لم يصدقوها أبدًا، بما فيهم عائلتها. فقد أخبرت (كاساندرا) مواطنيها، بدون جدوى، بأن حصان طروادة ليس إلَّا خدعة من طرف الإغريق ستؤدي إلى هزيمتهم.

وأوضح مدير متحف (بومبي)، الإيطالي الألماني (جابريال زيشتريجل)، أن حضور الأشكال الأسطورية بكثرة في اللوحات الجدارية في قاعات الاستقبال في المنازل الرومانية كانت له وظيفة اجتماعية تتمثل في تسلية الضيوف من خلال منحهم موضوعات للنقاش والتفكير حول معنى الوجود.

وكانت الجدران مطلية باللون الأسود لتجنب ملاحظة آثار الدخان المتصاعد من الفوانيس. وقال مدير المتحف: (في هذه القاعة، كان الناس يجتمعون بعد غروب الشمس حول أنوار الفوانيس المرتجفة التي تعطي الانطباع بتحرك الرسوم). ويعتقد علماء الآثار أن رماد الحمم البركانية التي قذفها بركان (فيزوف) قبل زهاء 2000 سنة ترسب على معظم بيوت (بومبي) وسمح بالمحافظة عليها بشكل شبه كامل، كما هو الحال بالنسبة لبعض جثث الموتى الذين خلفتهم الكارثة.