الاثنين 29 أبريل 2024 م - 20 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

مجلس الوزراء يعزي أسر وأهالي الطلبة ضحايا الحالة الجوية بشمال الشرقية

مجلس الوزراء يعزي أسر وأهالي الطلبة ضحايا الحالة الجوية بشمال الشرقية
الاثنين - 15 أبريل 2024 07:21 م
70


- استمرار تعليق الدراسة باستثناء محافظتي ظفار والوسطى

- التعامل مع (5) بلاغات لانقطاع الكهرباء

- إغلاق الحدائق والمتنزهات مؤقتا

مسقط ـ « الوطن» ـ العمانية:

تقدَّم مجلس الوزراء أمس بخالص تعازيه إلى أُسر وأهالي الطلبة الذين توفَّاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية جرَّاء الأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوِّية الاستثنائية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء أمس، فيما يأتي نَصُّه: «بقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره يتقدَّم مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لأُسر وأهالي الطلبة الذين توفَّاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوِّية الاستثنائية التي تتعرَّض لها البلاد خلال هذه الأيام.

وإذ يواسي المجلس أُسر المتوفين على هذا الفقد ليتضرَّع إلى الله عزَّ وجلَّ بأن يتغمَّدهم بواسع رحمته وأن يُسكنهم فسيح جنَّاته وأن يُلهمَ أهلهم الصَّبر والسلوان».

وعقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة البريمي أمس اجتماعها برئاسة العميد الركن المهندس خليل بن يحيى العميري قائد شُرطة محافظة البريمي رئيس اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة البريمي، بحضور منسقي قطاعات اللجنة والجهات المساندة لها. تم خلال الاجتماع مناقشة جاهزية واستعداد القطاعات المختلفة للتعامل مع الحالة الجوِّية لمنخفض «المطير» والحدِّ من التأثيرات التي قد تنتج عنها. وعقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة مسندم أمس اجتماعًا بمقر قيادة شُرطة المحافظة برئاسة العقيد عبدالله بن حمد الحوسني رئيس اللجنة الفرعية بمحافظة مسندم، وبحضور أعضاء القطاعات العسكرية والمؤسسات الحكومية للجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بالمحافظة لمتابعة الحالة الجوية «منخفض المطير». تم خلال الاجتماع استعراض التدابير اللازمة لضمان جاهزية القطاعات والجهات الرئيسة المعنية والمواقع المخصصة للإيواء بولايات المحافظة. وتواصل اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة الظاهرة متابعة مستجدات الحالة الجوية التي تتعرض لها سلطنة عُمان. واطلعت اللجنة في اجتماعها الذي عُقد أمس برئاسة العقيد سلطان بن راشد الدرعي، مساعد قائد قيادة شُرطة محافظة الظاهرة على سير العمل في غرف عمليات قطاعات المنظومة ومراكز إدارة الحالات الطارئة بولايات المحافظة. وأكد الاجتماع على جاهزية مراكز الإيواء ونقاط تمركز فرق الإسعاف والإنقاذ وفرق طوارئ الماء والكهرباء والمؤسسات الصحية، بالإضافة إلى متابعة انسيابية الحركة المرورية، خصوصًا في الطرق الرئيسة التي تربط المحافظة بمحافظات شمال الباطنة والبريمي وجنوب الباطنة. كما عقدت اللجنة الرئيسة لإدارة الطوارئ الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة أمس اجتماعًا لها لمناقشة تفعيل خطط الجاهزية واستعداد المؤسسات الصحية للتعامل مع منخفض «المطير» الذي تمر به سلطنة عُمان حاليًّا. ترأس الاجتماع الدكتور يوسف بن محمد الفارسي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة رئيس اللجنة. تم خلال الاجتماع الوقوف على جاهزية المؤسسات الصحية والفِرق الميدانية العاملة للتعامل مع الأنواء المناخية الحالية، واستعراض آليَّة التعامل معها من خلال وضع نقاط التحكم والسيطرة وآليَّة تفعيل خطط الطوارئ لتقديم الاستجابة الطبية وضمان استدامة تقديم الخدمات الصحية بولايات المحافظة. حيث تم التأكد من توفر الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية ومتابعة تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بالتنسيق مع كافة الجهات والقطاعات الطبية المعنية. كما تلقَّى قطاع الخدمات الأساسية بلاغات عن تضرر 7 طرق بمحافظتي الداخلية وشمال الشرقية بسبب استمرار جريان الأودية، وسيتم التعامل معها من قبل فِرق الاستجابة الميدانية بعد انتهاء التأثيرات المباشرة. كما تم استلام (19) بلاغًا عن انقطاع خدمة الكهرباء وتم إعاده الخدمة كليًّا لـ(14) بلاغًا واستمرار التعامل مع (5) بلاغات من قبل فِرق الاستجابة الميدانية بإجمالي عدد مشتركين متأثرين (3590) مشتركًا، ويتوقع إعادة الخدمة لهم خلال الساعات القادمة بمحافظتي شمال الشرقية وجنوب الشرقية. وتم إعادة خدمة الاتصالات لـ(53) برج اتصالات واستمرار التعامل من قبل فِرق الاستجابة الميدانية مع (78) برجًا، بمحافظات مسقط 13 محطة، وشمال الشرقية 38 محطة، والظاهرة محطة واحدة، والداخلية محطة واحدة، ومحافظة مسندم محطة واحدة، و31 محطة بدون تأثيرات على جودة الخدمة.

وفي إدارة النفايات استمر توقف خدمة نقل النفايات ببعض ولايات محافظتي الداخلية وشمال الشرقية.

وفي خدمة المياه والصرف الصحي لم ترد أي بلاغات عن انقطاع الخدمات. وفي خدمة الوقود تم التعامل مع توقف محطة واحدة لتعبئة وقود بشمال الشرقية بسبب غمرها بالمياه.

ويؤكد القطاع جاهزيته للتعامل مع أي تأثيرات للحالة وتلقِّي البلاغات على مدار الساعة بمراكز الاتصالات المعلن عنها سابقًا.

استمرار تعليق العمل في المدارس

أعلنت أمس وزارة التربية والتعليم استمرار تعليق العمل في المدارس وتحويل الدراسة عن بُعد وفق الإمكانيات المتاحة في كافة المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في جميع محافظات سلطنة عمان باستثناء محافظتي ظفار والوسطى، وذلك اليوم (الثلاثاء) الموافق 16 أبريل 2024، على أن يستأنف العمل والتأهيل غدًا (الأربعاء). كما أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية أمس عن استمرار تعليق العمل وبرامج التأهيل بكافة مراكز التأهيل الحكومية والأهلية والخاصة ودور الحضانة في جميع محافظات سلطنة عمان باستثناء محافظتي ظفار والوسطى، وذلك اليوم (الثلاثاء) الموافق 16 أبريل 2024، على أن يستأنف العمل والتأهيل غدًا (الأربعاء).

فرق البحث بالدفاع المدني والإسعاف

وقامت فِرق البحث بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الشرقية بمساندة الجهات الأخرى والمواطنين، بالعثور على امرأة مفارقة للحياة، ولا تزال الجهود مستمرة للبحث عن المفقودين الآخرين. كما تمكنت فِرق البحث بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الشرقية من العثور على الطفل وهو مفارقًا للحياة، ولا تزال جهود البحث مستمرة عن المفقود الأخير.

واستجابت فِرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الشرقية لبلاغ حول ارتفاع منسوب مياه الأمطار في منزل بولاية سناو، حيث تمكنت الفِرق من الوصول إليهم وإخراج (6) أشخاص وجميعهم بصحة وعافية. وتعاملت فِرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية مع بلاغ احتجاز شخص في مجرى وادي الغربي بولاية أدم، حيث جرى إنقاذه وهو بصحة جيدة.

قطاع الاستجابة الطبية والصحة

وأوضحت وزارة الصحة أنها زودت قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بمحافظة جنوب الباطنة بالتعاون مع قطاع الخدمات الأساسية بالمحافظة مولدات كهربائية لمركزي الرازي ووادي السحتن الصحيين وذلك لتفادي انقطاع التيار الكهربائي والطرق بسبب نزول الأودية والشعاب المائية. ونظرًا للحالة الجوِّية الحالية قامت صحية جنوب الباطنة بالتعاون مع طيران شُرطة عُمان السُّلطانية بفتح عيادة متنقلة في قرية بلد سيت بولاية الرستاق لتأمين الخدمة الصحية لقاطني القرية والقرى المجاورة لها. كما نوَّهت وزارة الصحة على المستفيدين من خدمات مركز صحي بلاد الشهوم بولاية عبري بأنَّه سيكون مفتوحًا خلال الحالة الجوِّية على مدار الساعة.

عدم رفع أسعار السلع والخدمات

وأكدت حماية المستهلك عدم استغلال الحالة الجوِّية في رفع أسعار السلع والخدمات.

إغلاق كافة الحدائق والمتنزهات

أغلقت بلدية مسقط كافة الحدائق والمتنزهات مؤقتًا وذلك نظرًا للأحوال الجوِّية الحالية.