الثلاثاء 30 أبريل 2024 م - 21 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

توقعات بغزارة الأمطار نتيجة تأثيرات المنخفض الجوي .. والموجة الثالثة الأشد والأعمق من حيث التأثير

توقعات بغزارة الأمطار نتيجة تأثيرات المنخفض الجوي .. والموجة الثالثة الأشد والأعمق من حيث التأثير
الاثنين - 15 أبريل 2024 07:20 م
120

ممثلو قطاعات المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة يتابعون المستجدات

مسقط ـ العمانية:

نخل ـ من سيف الكندي:

الرستاق ـ من سيف الغافري:

الحمراء ـ من سيف الهطالي:

العوابي ـ من حمود الخروصي:

جعلان بني بوعلي ـ من جمعة الساعدي:

بهلاء ـ من مؤمن الهنائي:

ذكر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في التنبيه رقم (3) أن التوقعات تُشير إلى غزارة الأمطار الرعدية مصحوبة برياح هابطة نشطة، وتساقط لحبات البرد على محافظة مسندم بكميات تتراوح من (50 - 150 ملم)، وكميات أمطار تتراوح من (30- 120 ملم) على محافظات البريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية، وفرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وشمال محافظة الوسطى تؤدي لجريان الشَّعاب والأودية مع وجود فرص للأمطار المتفرقة على محافظة ظفار.

كما عقدت هيئة الطيران المدني اجتماعًا لممثلي قطاعات المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهدف متابعة آخر مستجدات منخفض المطير.

وتشير تحاليل المركز إلى أنَّ ذروة الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان ستكون اليوم الثلاثاء. وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني إنَّه ستكون ذروة التأثير اليوم الثلاثاء مع فجر يوم غدٍ الأربعاء. وأضافت أنَّ الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير ومن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية أمطارًا غزيرة إلى شديدة الغزارة، وستكون غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد باقي المحافظات أمطارًا متفرقة متفاوتة الغزارة.

وذكرت أنَّ التأثيرات ستستمر حتى مساء غدٍ الأربعاء - بإذن الله - بأمطار متفاوتة الغزارة وبتركيز على محافظات الداخلية، وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

استمرار هطول الأمطار

وتواصل هطول الأمطار لليوم الثاني على التوالي على قرى ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة نتيجة تأثيرات المنخفض الجوي (المطير) الذي تتأثر به أجواء سلطنة عمان هذه الأيام، وقد تركزت الأمطار الغزيرة على قرى هاط وبلد سيت بوادي بني عوف، فيما تراوحت الأمطار بين الغزيرة والمتوسطة على قرى مركز الولاية وقرى العراقي والجروف والغشب والوشيل وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة والحزم وجماء، وقرى وادي السحتن وحي السرح والدهاس وقرى وادي بني غافر وقرى وادي بني هني، وقرى نيابة الحوقين ووادي الحيملي ووادي حاجر بني عمر.

وقد أدَّت الأمطار إلى جريان الشعاب والمسيلات الجبلية وجريان وادي بني عوف ووادي يقاء، كما أسهمت الأمطار في ارتفاع مناسيب مياه الأفلاج والآبار وامتلاء سد وادي الفرعي بالرستاق، ولا تزال السحب والغيوم تغطي أجواء الولاية.

كما هطلت على عدد من قرى ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، أمطار غزيرة، وتركزت حدَّتها على معظم الجبال والأودية ومركز المدينة مصحوبة برياح شديدة، ونتيجة لتركز الأمطار على الجبال فقد جرى وادي الطو ووادي حلبان بغزارة، إضافة إلى جريان العديد من الشعاب في عدد من القرى بالولاية.

وهطلت أمطار متفاوتة الغزارة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على ولاية الحمراء سالت على أثرها الأودية والشعاب بكلِّ أرجاء الولاية، حيث تأثرت ولاية الحمراء بالمنخفض الجوي (المطير)، كما هطلت أمطار غزيرة تركزت على رؤوس الجبال والسهول وعلى مركز الولاية وجميع قراها كبلدة قلعة المصالحة وقرية بني صبح والمركاض وذات خيل والعارض ومسفاة العبريين وقرى وادي غول. مما أدى إلى جريان معظم أودية الولاية مثل وادي غول ووادي النخر ووادي دوفيا ووادي الملح ووادي المدعام ووادي السليل ووادي شعمى ووادي موخل.

كما امتلأ سد وادي غول وفيضانه مما أدَّى إلى ارتفاع مناسيب مياه الآبار والأفلاج.

وهطلت على ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة أمس أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، تركزت على قرى ستال والهجير وحلحل وصنيبع وشوه وثقب والهجار وحدس والمحصنة والعلياء الواقعة في وادي بني خروص، فيما هطلت أمطار متوسطة على مركز الولاية والقرى القريبة منها وقرى فلج بني خزير والسهل.

وأدَّى هطول الأمطار إلى جريان عدد من الشعاب والأودية كوادي بني خروص ووادي طحب والسهل.

وشهدت ولاية أدم بمحافظة الداخلية أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سال على أثرها عدد من الأودية والشعاب.

وشهد مركز الولاية ومناطق الزاهية ورأس الجبل والبشائر والغبيطة وصنعاء ومناطق الولاية الأخرى هطول أمطار غزيرة، جرى على أثرها عدد من الأودية والشعاب.

وأدَّى نزول وادي حلفين والوادي الغربي والأودية القادمة من نزوى وبهلاء مع شدة جريانها إلى انقطاع الحركة المرورية للقادمين إلى الولاية أو الخارجين منها.

وتواصلت بولايتي جعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن ولليوم الثاني هطول أمطار غزيرة والتي استمرت في الفترة المسائية، نتيجة منخفض المطير.

وقد أدَّت غزارة الأمطار في ولايات قطاع جعلان إلى جريان معظم الأودية ومن أهمها وادي البطحاء الذي يقطع الطريق بين ولايتي جعلان بني بوحسن، وجعلان بني بوعلي والكامل والوافي مما تسبب في دخوله إلى مزارع المواطنين مسببًا أضرارًا كبيرة في ممتلكاتهم (النخيل والأشجار)، كما سالت أودية وادي سال وأبو فشيقة بولاية جعلان بني بوعلي.. وغيرها من الأودية والتي سالت بغزارة، جارفة معها الأشجار والأتربة، وعلى إثرها فاضت الأودية ودخلت بين الأحياء السكنية وتسببت في تصدع بعض جدران المنازل وسقوط العديد من الأشجار الكبيرة.

وفي ولاية بهلاء تواصل هطول الأمطار لليوم الثاني على التوالي، حيث تراوحت الأمطار بين المتوسطة والغزيرة وسالت على أثرها العديد من الشعاب والاودية، وسط أجواء غائمة مع انخفاض في درجات الحرارة، ونظرًا لهطول الأمطار الغزيرة على جبال ولاية الحمراء وجريان أودية ولاية الحمراء التي تتجمع في مسار وادي بهلاء فقد توقفت حركة السير في الشارع الرابط بين بلدة بلادسيت ببهلاء وولاية الحمراء لساعات، حيث يعاني الأهالي ومستخدمو هذا الطريق كثيرًا عند جريان الوادي الشرقي الذي تلتقي فيه أودية الحمراء المتجهة لبهلاء.

أعلى كمية أمطار

وسجَّلت ولاية وادي بني خالد أعلى كمية أمطار بـ145 ملم، تلتها ولاية القابل بـ91 ملم، ثم ولاية المضيبي بـ90 ملم، حتى إعداد هذا الخبر.