الاثنين 29 أبريل 2024 م - 20 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

التعريف بالدين الإسلامي والحضارة العمانية فـي حفل إشهار «مؤسسة هداية الوقفية»

التعريف بالدين الإسلامي والحضارة العمانية فـي حفل إشهار «مؤسسة هداية الوقفية»
الاثنين - 18 مارس 2024 04:54 م
50

كتب ـ سليمان الهنائي:

تصوير: سعيد البحري

أقيم أمس حفل إشهار لمؤسسة هداية الوقفية برعاية معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمكرَّمين والمهتمين بالقطاع الوقفي.

في بداية الحفل ألقى الشيخ عبدالرحمن بن أحمد الخليلي رئيس مجلس إدارة المؤسسة كلمة قال فيها: إنَّ مؤسسة هداية الوقفية التي تُعنى بدعم البرامج والأنشطة المتعلقة بجانبين هما غايةٌ في الأهمية أولهما جانب التعريف بالدين الإسلامي الحنيف بإظهار حقيقته الناصعة وجوهره المكنون لغير المسلمين من المقيمين والزائرين لهذه الأرض الطيبة، ورعاية المسلمين الجدد من خلال البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة كفعالية تعارف السنوية.

وأوضح الخليلي أنَّ الجانب الثاني للمؤسسة هو التعريف بالحضارة العُمانية وإبراز معالمها للعالم عبر تجسير العلاقات العلمية والمعرفية مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية والثقافية، مشيرًا إلى أنَّ ما امتازت به الحضارة العُمانية من خصائص جعلها محط أنظار شريحة واسعة من الباحثين الذين ما فتئوا يرغبون في البحث عن عمان وعمقها الفكري والتاريخي ولقد كان للمواقف السياسية العُمانية قديمًا وحديثًا، التي اتصفت بالوقوف مع الحقِّ ونصرة المظلوم؛ أثر بالغ في لفت أنظار العالم إليها ومحاولة التعرف عليها، لذا كان لزامًا أن يجد كل باحث عن عُمان بغيته فيما يريد؛ فإنَّ عمان لم تكن في يوم من الأيام منغلقة عن العالم ولا منعزلة عن محيطها الإسلامي والعربي.

وفي ختام كلمته قال: إنَّ مؤسسة هداية الوقفية قد أخذت على عاتقها تحقيق هذا الهدف النبيل عبر إيجاد روافد مالية مستدامة، وذلك بالتعاون والشراكة مع المجتمع بأفراده ومؤسساته، وما إقامة هذا المحفل المبارك إلَّا أحد نماذجها المتميزة. وإنَّ تعاونَ مؤسسات الدولة العامة والخاصة ومشاركةَ أهل الخير في الأعمال الوقفية ليجسد رؤية ثاقبة وثقافة واسعة ويعيد الوقف إلى دَوْره الحضاري وعُمقه التاريخي، وخصوصًا أنَّ كان الهدفُ هو هدايةَ الناس إلى طريق الخير وسبيل النجاة.

بعدها وجَّه فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عمان إلى أهمية المؤسسة وأهمية تعاون المؤسسات والشركات في دعم برامج وأنشطة المؤسسة. كما تضمَّن الحفل عرضًا مرئيًّا تعريفيًّا بالمؤسسة الوقفية. وفي نهاية الحفل تم تكريم الشركات والمؤسسات الداعمة.

كما تضمَّن الحفل التوقيع على خمس مذكّرات تفاهم وقَّعتها مؤسسة هداية الوقفية مع مؤسسات حكومية وخاصة حيث تمثل شراكات استراتيجية؛ وذلك لتعزيز التعاون والتنسيق والتكامل لتوسيع نطاق العمل والتأثير.

وشملت المذكّرات التوقيع على أرض انتفاع مع وزارة الإسكان والتخطيط العُمراني، ومذكّرة للتعاون في العمل الوقفي مع مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية، ومذكّرة للتعاون في الخدمة المؤسسية مع بنك نزوى، ومذكّرة للتعاون في وضع الخطط الاستراتيجية لمؤسسة هداية الوقفية مع مؤسسة وبص للمشاريع والاستثمار، ومذكّرة للتعاون في تقديم الخدمات والاستشارات مع مكتب فيصل للاستشارات القانونية. الجدير بالذكر أنَّ هداية مؤسسة وقفية تسعى لإيجاد موارد مالية مستدامة لتمويل مشاريع التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي وتنميتها عبر شراكة مجتمعية ومؤسسية، وتسعى إلى تكوين وقف يُعنى بدعم أنشطة وبرامج التعريف بالدين الإسلامي وتثميره، وإظهار حقيقته الناصعة لغير المسلمين، ورعاية شؤون المسلمين الجُدد، إضافة إلى تقديم الدعم لبرامج التبادل الثقافي المتمثلة في إبراز الدَّور الحضاري للمجتمع العُماني والعناية بالتواصل العلمي بين الأمم والشعوب والمجتمعات.