الأربعاء 16 أكتوبر 2024 م - 12 ربيع الثاني 1446 هـ
أخبار عاجلة

استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 07:42 م
60

تسجيل ٤٠ ملم فـي بعض المحطات التابعة لهيئة الطيران المدني

اللجنة العسكرية لإدارة الحالات الطارئة تؤكد تسخير كافة الإمكانات والمقدرات للتعامل مع الحالة المدارية

مسقط ـ العُمانية:

صور ـ من عبدالله باعلوي:

جعلان بني بوعلي ـ من جمعة الساعدي:

المصنعة ـ من خليفة الفارسي:

أوضحت هيئة الطيران المدني أن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تواصل تأثير محافظات سلطنة عُمان منذ صباح أمس الباكر بالحالة المدارية التي تمرُّ بها حاليًّا.

وقال محمود بن راشد الخياري رئيس قسم التنبؤات الخاصة بهيئة الطيران المدني إن الحالة المدارية بدأ تأثيرها على أجزاء من المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان وهي شمال وجنوب الشرقية وامتدت إلى محافظة مسقط وتم تسجيل ما يقارب من ٤٠ ملم في بعض المحطات التابعة لهيئة الطيران المدني.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن تصنيف الحالة لا يزال كمنخفض مداري، وتبلغ سرعة الرياح حول المركز من ٢٠ إلى ٢٢ عقدة، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية هذا اليوم.

وبيَّن أنه من المتوقع أن تبلغ كمية الأمطار خلال اليوم من ٤٠ إلى ٩٠ ملم في محافظات شمال وجنوب الشرقية، بالإضافة إلى محافظة مسقط، فيما تبلغ في محافظات شمال وجنوب الباطنة والمناطق الجبلية لمحافظة الداخلية والظاهرة والوسطى ما يقارب من ٢٠ إلى ٥٠ ملم، أما محافظات البريمي وظفار والمناطق الصحراوية من الداخلية والظاهرة من المحتمل أن يبلغ هطول الأمطار فيها من ١٠ إلى ٣٠ ملم.

وفي يوم غد، فإن التوقعات تشير إلى احتمالية انخفاض كميات الأمطار في محافظة شمال وجنوب الباطنة والداخلية ومسقط والظاهرة البريمي، فتصل من ٢٠ إلى ٥٠ ملم، وأما بالنسبة لمحافظات لمحافظة ظفار، فتشير إلى نقصان الكميات المحتمل هطولها وتصل ما بين 10 إلى 30 ملم.

ويوم الخميس المقبل تستمر بعض التأثيرات للحالة المدارية ويتراجع تصنيفها وتبدأ بالتلاشي حيث تبلغ كمية الأمطار في محافظة ظفار خاصة على الجبال ما بين 10 إلى 30 ملم بالإضافة إلى سلسلة جبال الحجر. أما يوم الجمعة فتشهد الحالة استقرارًا ما عدا بعض التكونات المحتملة على جبال الحجر.أما ارتفاع الموج بسبب الرياح فيتراوح في بحر العرب ما بين مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار، بينما في بحر عُمان ما بين نصف إلى مترين ونصف المتر.

وأكّدت اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السُّلطان المسلحة جاهزيتها التامة للتعامل مع الحالة المدارية التي تتأثر بها أجواء سلطنة عُمان. واستعرضت اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة في اجتماعها أمس مستجدات الحالة المدارية، برئاسة العميد الركن حامد بن عبدالله البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة للعمليات والتخطيط رئيس اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السُّلطان المسلحة. وأكّدت قوات السُّلطان المسلحة على تسخير كافة الإمكانات والمقدرات للتعامل مع هذه الحالة المدارية، وتقديم مختلف أوجه الدعم والإسناد للجهات الحكومية والقطاعات الأخرى، في إطار خطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.واطلعت اللجنة خلال الاجتماع على كافة الاستعدادات والتدابير التي اتخذت منذ الإعلان عن الحالة المدارية، حيث تم تفعيل اللجان الفرعية العسكرية في المحافظات المتوقع أن تتأثر بالحالة المدارية؛ لتكون على أهبة الاستعداد والجاهزية، والوقوف على جاهزية كافة التشكيلات والقواعد والوحدات في قوات السُّلطان المسلحة والإدارات الأخرى بوزارة الدفاع لتقديم الدعم والإسناد للمواطنين والمقيمين وفقًا لمتطلبات الموقف. وأكّدت اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة على استمرار متابعتها لتطورات الحالة المدارية وجاهزيتها التامة وكافة التشكيلات والوحدات المنتشرة ميدانيًّا بما يتطلب وتطورات الموقف وفقًا لخطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

صور

شهدت ولاية صور ونيابتها وقراها أمطارًا متفاوتة الغزارة، منذ مساء أول أمس إثر تأثرها للحالة المدارية جرت على إثرها الشعاب والأودية منها وادي شامة وهو أول الأودية التي نزلت في الولاية، إلى جانب وادي الرفصة وأودية القرى الجبلية كقرى وادي بني جابر ووادي المنقال. وشهدت بعض القرى نزول الأودية والشعاب والشلالات المنحدرة من الجبال الشاهقة، كما حظيت نيابتا طيوى ورأس الحد ومدينة قلهات بهطول أمطار الخير وانحدرت المياه من الجبال مُشكِّلة شلالات إلى جانب نزول وادي الشاب وطيوي وقلهات. كما شهدت مناطق ولاية صور المدينة غزارة في الأمطار أسهمت بشكل كبير في تجمع مياه الأمطار وامتلأت الشوارع الداخلية بالمياه وخصوصًا في السوق التجاري وما جاورها ومناطق بلاد صور.. وغيرها. وقامت الجهات المعنية كشُرطة عُمان السُّلطانية بجهود كبيرة في تنظيم حركة السير في الشوارع الرئيسية والداخلية إلى جانب جهود بلدية صور في شفط المياه، حيث سجلت ولاية صور أعلى كمية أمطار جرّاء الحالة المدارية بـ(80) ملمترًا، تلتها قلهات بـ(57) ملمترًا، ورأس الحد بـ(52) ملمترًا، بحسب قراءات محطات الرصد الجوِّي التابعة لهيئة الطيران المدني حتى عصر يوم أمس.

جعلان بني بوعلي

شهدت ولاية جعلان بني بوعلي والمناطق والأودية التابعة لها أمس هطول أمطار كانت بين المتوسطة والغزيرة والتي كان هطولها بين فترة وأخرى، حيث أدَّت غزارة الأمطار التي نزلت على أعلى الجبال إلى جريان الأودية والشعاب ومن أهمها انقطاع طريق السويح الجوابي بعد جريان وادي سال. كما سجلت الأمطار في بعض المناطق لوحات من الشلالات المائية وهي منحدرة من الجبال في مناظر جميلة.

المصنعة

وهطلت يوم أمس أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض قرى ولاية المصنعة مصحوبة برياح نشطة، جعلها الله أمطار خير وبركة وعمّ بنفعها البلاد والعباد.

استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات
استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات
استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات
استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات
استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات
استمرار تأثير الحالة الجوية خلال الفترة القادمة على جميع المحافظات