كتب ـ أسعد بن بشير العدوي:
تستعد فرقة الرستاق المسرحية لعرض مسرحية "كوميديا الأيام السبعة"ضمن فعاليات الدورة الاولى لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشباب والتي بدأت أمس وتستمر حتى 15 يناير الجاري، حيث استعدت الفرقة (التي غادرت السلطنة أمس الأول) خلال التدريبات والاستعراضات الحركية والاضاءة. المسرحية المشاركة من تأليف الكاتب علي عبدالنبي الزيدي، وإخراج الفنان خالد الضوياني، ويجسد المسرحية علي المعمري وزاهر السلامي وحاتم الحراصي، ويشارك في الديكور والاضاءة جمال الضوياني والاكسسورارات خليل المعمري والازياء خميس مسلط والمؤثرات الصوتية سعود الشقصي وفي الاشراف العام محمد المعمري. كما يشارك في المهرجان نحو 45 عرضا تقدمها فرق من روسيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا ومصر وباقي الدول العربية والمهرجان يستمر ثمانية أيام وتتكون لجنة التحكيم التي يترأسها الممثل المصري أحمد عبد العزيز من الكويتيين فهد السليم وعبد الله العابر والبريطاني فابيو ابراهام والمغربي عبد المجيد شاكر والإيطالية دانيلا جيوري دانو والمصريين أحمد أنور ووليد يوسف وأيمن الشيوي. أما اللجنة العليا للمهرجان التي يترأسها المخرج مازن الغرباوي فتضم كلا من إنجي البستاوي ووفاء الحكيم ومن الأردن علي عليان ومن الكويت فهد الهاجري ومن روسيا مايكل جوريفوري ومن إسبانيا نمر سالمون.
المهرجان سيكرم في دورته الأولى الممثلين الأردنيين علي عليان وعبير عيسى والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات ومن الممثلين المصريين أحمد ماهر وسهير المرشدي ومحمود الحديني، وسينظم المهرجان ثلاث حلقات عمل هي "الممثل الشامل" للروسي مايكل جوريفوري و"محاكاة الذات" للعراقي أمير هشام حداد و "الفعل الجسدي عند الممثل" للسعودي نايف البقمي.
وبهذه المناسبة يقول الفنان ومخرج المسرحية خالد الضوياني إن هذه المشاركة تعد حدثا تاريخيا يفخر به منتسبو وأعضاء هذه الفرقة ويتمنون تمثيل السلطنة على خير وجه والحصول على جوائز متقدمة وان هذه المشاركة تعتبر فخرا لنا للمشاركة في اولى فعاليات الدورة الاولي لمهرجان شرم الشيخ الدولي وفرصة كبيرة للاطلاع والاحتكاك والاستفادة الكبيرة والتي ستضيف إلى رصيده الفني رصيدا جديدا كون هذه المشاركة ستسهم في صقل موهبته من او حتى التواجد بين العروض العالمية واطلاع المشاركين على جزء من حضارة السلطنة ونقل صورة مشرفة للانجازات التي ينعم بها الإنسان العماني.
ويقول الممثل علي المعمري: أنا سعيد بهذه المشاركة الدولية الواسعة والتي ستسهم في صقل موهبتي الفنية التي أطمح أن تتنامى في ظل وجود كبار الفنانين في هذا المحفل الدولي واضاف المعمري والمشاركة في هكذا مهرجانات تشعرك بالمتعة والرغبة في المنافسة بين العديد من العروض المسرحية العربية والدولية المحترفة وهي بحد ذاتها مكسب لكثير من الخبرات والمهارات المسرحية مشاركتي في المسرحية كممثل في دور الجد مع حفيده الذي يسعى ويصارع من أجل العيش والبقاء في قالب الكوميديا السوداء. فلنا الشرف لتمثيل السلطنة في هذا المحفل الدولي والله نسأل التوفيق.
وتحدث "زاهر السلامي" : الحمدلله رب العالمين من قبل ومن بعد على هذه المشاركه لفرقة الرستاق المسرحية بمهرجان شرم الشيخ الدولي للشباب في دورته الأولى تحت مسمى دورة الفنان ( هاني مطاوع ) رحمه الله لقد تمت الموافقه من قبل اللجنة المنظمه للمهرجان على هذا العمل للفرقة بجدارة واستحقاق بعد مشاهدة العمل مصوراً وعلى الفور تلقينا خبر المشاركة ولله الحمد ومن حينها ونحن نعمل بجهد من أجل إنجاح هذا العمل وإظهاره بصورة مشرفة تليق بسمعة الفرقة وتليق بسمعة المسرح العُماني فنحن هنا لا نمثل أنفسنا فحسب وها هو ذَا العمل وقد أصبح جاهزاً للعرض بعد أن أنهينا كامل الاستعدادات من كل الجوانب سائلين الله أن يوفقنا لما فيه الخير. اما بالنسبة لمشاركتي فإني أشارك كممثل عن دور (الحفيد) الذي يتقاسم ضنك العيش والحياة البائسة مع جده الوحيد في غرفةٍ ضيقه بالكاد تتسع لهم فهي تمثل لهم كل شيء يضم تفاصيل البيت الكامل وفي يومٍ من الأيام سيتعرضون لموقفٍ صعب ليجدوا أنفسهم تحت رحمة رجلٍ غريب يمارس معهم أشد أنواع العذاب تستمر سبعة أيام في قالب كوميدي أقرب للكوميديا السوداء لأسباب ستحكيها الأيام السبعة خلال العرض.
الجدير بالذكر بأن الفرقة شاركت في العديد من المهرجانات الدولية خارج السلطنة وقد كان للفرقة مؤخراً مشاركة في مهرجان المسرح العُماني في دورته السادسة والذي أقيم في مدينة نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2015 وقد حصلت الفرقة على جائزة أفضل ممثل دور ثان وأفضل ممثلة دور أول عن مسرحية العيد تأليف بدر الحمداني وإخراج محمد المعمري كما ان هناك في أجندة الفرقة مشاركات وعروضا مسرحية قادمة سنعلن عنها في حينها .