مسقط ـ «الوطن» :دشنت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة نافذة إلكترونية يمكن لموظفي الهيئة وأعضاء مجلس الإدارة، والاستشاريين والمقاولين والموردين المتعاقدين مع الهيئة، وموظفي الهيئة السابقين، وكل ذي مصلحة، الادلاء بمعلومات أو بيانات للكشف عن واقعة تمثل مخالفة للقوانين واللوائح، وتتيح النافذة فتح قناة للتواصل مع المختصين تحفظ السرية وتوفر الضمانات اللازمة لإتمام عملية الإبلاغ والسرية وحماية الشخص الذي يتقدم بالبلاغ.وقامت الهيئة بفتح نافذة إلكترونية جديدة عبر موقعها على الانترنت (opaz.gov.om) يمكن من خلالها تقديم البلاغات، وتأتي هذه الخطوة لترسيخ سياسة الحفاظ على الصورة الإيجابية والسمعة الحسنة للهيئة وتحسين جودة خدماتها، وتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة والحيادية والإنصاف وإتباع أفضل الممارسات في المحافظة على أصولها ورفع كفاءة العمل بها، وذلك بإعلام كل فرد يعمل أو يتعامل مع الهيئة للإبلاغ عن أي ممارسات خاطئة ترتكب وتكون مخالفة للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها في الهيئة، حيث تضمن هذه السياسة الثقة والحماية والسرية لهوية المُبلّغ.وتسري أحكام هذه السياسة على موظفي الهيئة وأعضاء مجلس الإدارة، والمستشارين والمقاولين والموردين المتعاقدين مع الهيئة، وموظفي الهيئة السابقين، ويشمل نطاق الإبلاغ الوارد في هذه السياسة التصرفات والمخالفات والسلوكيات الخاطئة والأفعال المخالفة للقانون والأنظمة واللوائح المعمول بها في الهيئة والتي تصدر عن الموظفين سواء كانت داخل الهيئة أو خارجها.الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أعلنت في يونيو العام الماضي عن لائحة سياسة الإبلاغ عن المخالفات وحماية المُبلّغ، ونصت اللائحة أن تلتزم الهيئة بأعلى معايير النزاهة والممارسة الأخلاقية في أداء المهام والواجبات الموكلة إليها، والتي تعتبر أساسا للنجاح وبناء السمعة الحسنة، وأن قيم الموظفين المشتركة وقواعد السلوك الوظيفي تحكم إجراءات العمل في الهيئة، وعلى الموظف التزام قانوني ومهني وأخلاقي في الكشف عن مواطن الخلل من خلال الإبلاغ عن الممارسات الوظيفية المنافية للأخلاق أو المخالفة للقانون.