ما هي أفضل أيام الصوم في شهر شعبان؟

ليس في السنة تحديد أيام معلومة يستحب فيها الصوم من شهر شعبان، وما ورد في صوم اليوم الخامس عشر غير صحيح، وإنما صح عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان أكثر ما يصوم بعد رمضان في شهر شعبان.. والله أعلم.

طالبة صامت لتقضي ما عليها من رمضان الماضي، فأفطرت في إحدى الأيام صباحًا من أجل مشاركة زميلاتها في رحلة تسافر فيه إلى مسقط، فما حكم إفطارها مع أنها جاهلة للحكم؟
بما أنها جاهلة للحكم، وقد أفطرت لأجل السفر، فما عليها إلا قضاء اليوم الذي أفطرت فيه .. والله أعلم.

شخص أقسم بالله العظيم على بعض الحاجات أو عمل كذا وكذا، وهي لا أساس لها من الصحة، فماذا عليه.. مع العلم بأنه يقسم مرات عديدة؟.

إن كان أقسم حانثًا فعليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط الطعام أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد شيئاً من ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام، هذا مع التوبة إلى الله من قول الزور.. والله أعلم .

رجل حلف بالله العظيم بأنه لا يعلم بأن لزوجة والدهم صداقًا، بمعنى آخر أن لها ورقة غائب عندما تزوجها والدهم، فطلب عليه الحلف باليمين فحلف على أنه لا يعلم أن لها تلك الورقة من غير أن يكون متأكدًا، فهل عليه شيء في تلك الحلفة؟.

إن كان لا يعلم أن لها حقاً كما حلف فلا حرج عليه، وإن كان يعلم أن لها حقاً وحلف بخلاف ذلك فعليه التوبة والكفارة – وهي إما إطعام عشرة مساكين من أوسط الطعام أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام – وعليه مع ذلك أن يوفيها حقها الذي غمطه منها بيمينه.. والله أعلم