ثمة ألفاظ شائعة بكثة في لغتنا وأحاديثنا اليومية غالبا ما يخطئ الناس في استخدامها أو نطقها على الأصل السليم الذي عرفته العربية ، معنى أنهم يقصدون بها معنى بعينه ، وغني عن القول إنَّ في اختلاف النطق اختلاف المعنى ، وتوجيها للذهن إلى أمر بعيد عن سياق الحديث ، وأيا كان الأمر فلا مسوغ لقبول نطق اللفظ على غير وجهه الدقيق وإن فهم المراد منه .من أمثلة ذلك لفظة ( العَلاقة ) فأنت تسمعها من بعض الناس أحيانا بالكسر ، أي ( العِلاقة ).و أحيانا بالضم ( العُلاقة ) والمقصود عند المتحدثين جميعا معنى واحد هو غالبا ( العَلاقة ) .وأصل معناها مأخوذ من لزوم الشيء . تقول : عَلِقَ الشيء عَلاقة : لزمه . والعَلاقة : الهوى والحب اللام للقلب ، وكذلك العَلَق ، قال كثير عزة :ولقد أردت الصبر عنك فعاقني عَلَق بقلبي من هواك قديمويقول أصحاب اللغة : عَلِقها عَلاقة وعلقا ، وتعلَّقها ، وتعلَّق بها ،إذا أحبها ، وللعَلاقة معان أخرى يرجع معظمها إلى هذا الأصل ، منها : العَلاقة ، لواحدة العلائق وهي المهور التي يتراضى عليها قبل الزواج ، زمنها عَلاقة الخصومة ، والنَّيل ، وغير خفي أن معظم هذا يدل على المعاني الذهنية المجردة ، أما ما يتصل بهذا المعنى من الناحية المادية فقد جاء منه قولهم :العَلاقة : ما يتبلغ به من العيش ، أو ما كان من متاع أو مال .لكنك إذا لفظتها بالكسر فقلت : العِلاقة اتجه المعنى إلى غرض مادي محسوس . وقد قالوا من ذلك : العِلاقة : المِعلاق الذي يعلق به الإناء . والعِلاقة : عِلاقة السيف والسوط .وعِلاقة السوط : ما في مقبضه من السير ( أي الجلد ) ، وكذلك ، عِلاقة القدح والمصحف والقوس وما أشبه ذلك . وأعلق هذه الأشياء : جعل لها عِلاقة . والعِلاقة أيضا واحدة العلائق وهي الألقاب التي تعلق بالناس .صفوة القول : أنك إذا أردت التصور المادي الحسي نطقت اللفظة بكسر العين فقلت : عِلاقة الثياب ، للمشجب أو المسمار الذي تعلق به ثوبا ، ولا تقل في ذلك : العلاّقة ( بالتشديد ) لأن معنى العلاّقة في المعجم : المنيّة ، أي الموت ، هذا هو المشهور في معنى اللفظة بتغير حركاتها كما نصّت كتب اللغة ، وإن كان بعضهم قد قال : علِق حب، وعلاقة حب ( بالفتح والكسر ) ، إنما اللغة العالية : عَلاقة حب ، وعليه قول ذي الرمة :لقد علقت مي بقلبي عَلاقة بطيئا على مر الليالي انحلالهاأما العُلاقة ( بالضم ) فهي كمعظم ما اطرد من هذه الصيغة في الدلالة على البقية من كل شيء .فلو هززت شجرة فتساقط ثمرها أو ورقها قلت على ما تبقى عالقا بفروعها من الثمر أو الورق : عُلاقة ، كالنُّحاتة ، والحثالة ، والنفاضة ، والكناسة وغيرها . د.أحمد بنَ عبدالرحمن سالم بالخير أستاذ الدراسات اللغوية المشارك مساعد عميد كلية العلوم التطبيقية بصلالة للشؤون الأكاديمية المساندة
[email protected]