وقد تغزل شعراء العرب قديماً وحديثاً بالتمر وأشجار النخيل ونادرا ما تجد شاعرا لم يذكر النخلة في إحدى قصائده غير أنها قد أخذت بلب العربي منذ اقترنت حياته بالنخلة : بتمرها وظلها وسعفها.. فأصبحت رمزًا للشخصية العربية، وللمشرق بعامة، ولهذا يقول شوقي : نخْلة لا تزال في الشرق معنى، من بداواته ومن عُمرانه، وقد شغلت النخلة حيزًا كبيرًا في الذاكرة الشعرية العربية، باعتبارها رمزًا للعطاء، ورمزًا للوفاء، ورمزًا للتسامي، وباعتبارها ظلاً وارفًا يقيه لهيب شمس الصحراء، وطعامًا سائغًا، وملهمة، ومسلية في الغربة، وطللاً يبكيه عند نزوح الأحباب. وهذه بعض النماذج الشعرية :تمر النابغة الذبياني : يصف النابغة الذبياني تمراً بقوله :صغار النوى مكنوزة ليس قشرهااذا أطـار قشر التمر عنها بطائرامرؤ القيس يصف الهودج كسعفة النخلة : والنخيل عند الشعراء مثال للحبيبة الظاعنة في هودجها، تهيج حبيبها بالأشواق، فنجده يصور هودجها ،كسعف النخلة في تمايله، وتحريك الرياح إياه، فيقول امرؤ القيس :عوجا على الطللِ المحيلِ لأننانبكي الديارَ كما بكى ابنُ خذامِأو ما ترى أظعانَّهن بواكرًاشــجوناً وذكريات صقر قريش: وتثير النخلة في النفس شــجوناً وذكريات ، فقد رويت عن عبد الرحمن الداخل " صقر قريش " أمير الأندلس أبيات شجية أثارتها نخلة حديقة قصره بالرصافة والتي جاء بها من المشرق ليزرعها في رصافة الأندلس، فكانت هذه النخلة هي مؤنسة عبدالرحمن الداخل في غربته، بل هي شريكته في الغربة، فقد جاء بنخلة فعاشا غريبين هناك، وكان مرآها يهيج مشاعره وكانت غربتها تذكره بغربته رغم مظاهر الملك والرئاسة، التي تخفي تحتها قلبًا رقيقًا غريبًا، ومن قوله فيها:تبدَّتْ لنا وسط الرُّصافةِ نخلةٌتناءتْ بأرض الغربِ عن بلدِ النخلِفقلت شبيهي في التغرب والنوىوطول التنائي عن بنيَّ وعن أهلينشأتِ بأرض أنت فيها غريبةفمثلك في الإقصاء والمنتأى مثليويوجه خطابه إلى النخلة العريبة، ويقرن حاله بحالها،ويدعوها إلى مشاركته البكاء؛ بكاء الغرباء فيخاطبها بقوله :يا نخل أنت غريبة مثليفي الغرب نائية عن الأصلِفابكي وهل تبكي مكبَّسةٌعجماءُ لم تُطبع على خَبْلِلو أنها تبكي إذا لبكتْماءَ الفراتِ ومنبتَ النخلِغربة مسلم بن الوليد: وبعد أن رأينا حال صقر قريش في الرصافة، حيث تغرب الشمس، نجد في المشرق أيضًا غريبين؛ في جرجان حيث تولى مسلم بن الوليد في عهد المأمون، وكانت في المسجد نخلة، فخاطبها وقد أضنته الغربة والشوق فيخاطبها بقوله:ألا يا نخلةً بالسفحمن أكنافِ جُرجانِألا إنّي وإياكبجرجان غريبانوصـف ابـن الرومـي : وهذا ابـن الرومـي المتوفي 282 هـ يصـف التمــر اللذيذ فيقول :ألذّ من السـلوى وأحلى من المنّوأعذب من وصل الحبيب على الصدِّأبو نؤاس وحكايته مع النخل الباسقات :أما الشاعر أبو نؤاس، الحسن بن هاني، (140 ـ 198 ه) ، فقال في النخلة هذا الوصف :لنا خمر وليس بخمر نحلولكن من نتاج الباسقاتكرائم في السماء زهين طولا"ففات ثمارها أيدي الجناةقلائص في الرؤوس لها فروعتدر على أكف الحالباتنخلة جحدر قتيل الحجاج : وكذلك نخيل حجر التي ذكرها جحدر في قصته عندما مثل بين يدي الحجاج ورأى أنه مقتول لا محاله، وقد أمر به الحجاج فغُلَّتْ يمينه إلى عنقه وأرسل به إلى السجن فقال جحدر لبعض من يخرج إلى اليمامة تحمل عني شعرًا وأنشأ يقول:ألا قد هاجني فازددتُ شوقًابكاءُ حمامتين تجاوبانِتجاوبتا بلحن أعجمي علىغصنين من غَرَبٍ وبانِفكان البان أن بانت سليمىوفي الغَرَبِ اغترابٌ غير دانِ!!أليس الليل يجمعُ أم عمرووإيانا فذاك لنا تدان؟بلى وترى الهلالَ كما نراهويعلوها النهار إذا علانيإذا جاورتما نخلاتِ حِجْرٍوأوديةَ اليمامةِ فانعيانيوقولا: جحدرٌ أمسى رهينًايحاذرُ وقعَ مصقولٍ يمانيابن سهل الأندلسي ولقاء الأحباب :أما ابن سهل الأندلسي فيرى لقاء الأحباب بعد طول الغياب، كعطاء النخل أحلى الثمر، بعد طول الانتظار:أهدى التلاقي صُبْحَ وجهك مُسْفِرافحمدتُ عند الصبحِ عاقبة َ السُّرىاللَّهُ أكبرُ قد رأيتُ بكَ الذييلقاهُ كلُّ مكبرٍ إن كبراأُمنيَّة ٌ كم أبطأتْ لكنْ حَلَتْكالنخلِ طابَ قطافُهُ وتأخّراما ضرّني مَعْ رؤية الحسنِ الرضيأني أفارقُ موطناً أو مَعْشَرا!!السياب في " أنشودة المطر": والنخيل في خضرته وجماله وكثرته وعتمته شبيه بعيني حبيبة السياب في مشهورته «أنشودة المطر»، وإن لم يلجأ السياب إلى أدوات التشبيه فعيناها غابتا نخيل حقيقة لا تشبيهًا، وهذا من أسرار عبقرية هذا المطلع :عيناك غابتا نـخيل ساعة السحرْأو شرفتان راح ينأى عنهما القمرْعيناك حين تبسمان تورق الكرومْوترقص الأضواء كالأقمار في نهرْيرجه الـمجداف وهنًا ساعة السحرْكأنـما تنبض في غوريهما النجومْدموع الحسن بن هانئ: أما الحسن بن هانئ فقد سقت دموعه النخل دون سائر الأشجار لفراق الأحباب:بانُـوا بـروحي فصِـرْتُ وَقْـفًالا بي حَـرَاكٌ ولا سُـكُـونُويانعُ النخْـلِ، من دمـوعييَعمّها سـائِــحٌ مَـعـيـنُالود والوفاء عند الحلي : أما صفي الدين الحلي فالنخيل عنده رمز الود، والوفاء:لديّ تصحّ ثمارُ الوفاءِ..لصَبريَ عندَ انقلابِ الهَوَىوينبت عندي نخيلُ الودادِ..لأنكَ عندي دفنتَ النوَىفلا تنوِ غيرَ فعالِ الجميلِ..فإنّ لكلّ امرىء ما نوَىالسري الرفاء: اما الشاعر السري الرفاء المتوفى سنة 366 هجرية فقد قال في النخلة :فالنخـل من باسـق فيه وباسقةيضاحك الـطـلـع في قـنـوانه الرّطباأضحت شماريخه في النحر مطلعةإمّـا ثـريّـا وإمـا مـعصما خـضـباتريك في الظل عقيانافإن نظرت شمس إليها خلتها لهباإيليا أبو ماضي و "النخلة الحمقـاء" :وقد قال إيليا أبو ماضي المولود في 1889 في قصيدته النخلة الحمقاء :أقبل الربيع الى الدنيـا بموكبـهفزينت وأكتست بالسندس الشجروظلت النخلة الحمقـاء عاريـةكأنها وتد في الأرض أو حجرفلم يطق صاحب البستان رؤيتهافاجتثها فهوت في النار تستعرويواصل الشاعر ابو الماضي فيقول:احببت حتى الشوك في صحرائهاالـلابـس الورق اليبيس تنسكاهـو آدم الـصحراء ادركه الحياابن الصحارى قد تحضر وارتقىوعـشـقت حتى نخلها المتكبراوالـمشـمخر الى السماء تجبرالـمـا تـبـدى عـريه فتسترايـا حـسـنـه متبديا متحضرانزار قباني و"بنت العراق" : وهذه النخلات الباسقات بلغت من جمالها وزهوها أن يرى نزار قباني زوجته (بنت العراق) واحدة من نخلات العراق ولكنها أطولها، فيقول في مرثيته لها:بلقيس..كانت أجمل الملكات في تاريخ بابلْبلقيس..كانت أطول النخلات في أرض العراقكانت إذا تمشي ترافقها طواويس وتتبعها أيائلْومع هذا الحضور اللافت للنخلة في الذاكرة العربية، نجد شوقي يعجب لأن النخلة لم تكن ركنًا ركينًا في قصائد الشعراء:وأعجبُ: كيف طوى ذكركنَّولم يحتفلْ شعراءُ العرب؟!أليس حرامًا خلوُّ القصا...ئدِ من وصفكنّ، وعطلُ الكتب؟وأنتنّ في الهاجراتِ الظّلالُكأَنّ أَعالِيَكُنَّ العَبَبوأنتنّ في البيد شاة ُ المعيلِجناها بجانبِ أخرى حلبَوأنتنّ في عرصاتِ القصورِحسانُ الدُّمى الزائناتُ الرُّحبجناكنّ كالكرمِ شتى المذاقِوكالشَّهدِ في كل لون يُحَبّوقد صدق شوقي أن النخلة لم تبخل يومًا، وأنها ظلال في الهاجرات، وأن ثمرها طعام الفقير وحلوى الغني، ولكنها أيضًا لم تُبخس في الوجدان العربي، منذ وجد العربي واقترن بصحرائه ونخلته وجملة ثم عَلَتْ النخلة بتناول القرآن لها تناولاً زاد شرفها، وبوصفها النبوي، وهي حاضرة بقوة في ذاكرة الشعراء، من لدن امرئ القيس إلى يومنا هذا، بحقيقتها أو برمزيتها، على حد سواء،وأخيرا يقال في الصبر : أصـبـر كـصبر النخيل يضرب بطوبا ويعطي يانعاً.الأمثال العربية :تعد الأمثال مرآة لخلاصة تجربة المجتمعات خلال سنوات طويلة وغالباً ما ترتبط تلك الأمثال بالمكان الذي نشأت فيه كما انها تقتبس كثيراً من البيئة التي انطلقت منه لذا فقد تجد الكثير من الامثال التي تنطلق من مكان من هذا الإقليم قد لا تفهم في الإقليم الآخر حتى وأن كانوا في بلد واحد، وفي مادتنا هذه أحببنا ان نورد العديد من الأمثال الشعبية في البلاد العربية التي حباها الله بنعمة كبيرة تتمثل في انتشار زراعة النخيل ، لذا فقد ارتبطت كثير من امثال العرب بالنخلة.- " أكلتم تمري وعصيتم أمري " ، قال هذا المثل عبدالله بن الزبير لجنوده وهذا المثل يقال لنكران الجميل ،وأصـــل القصة : أن عبد الله بن الزبير خــرج على عبد الملك بن مروان وتسمى بالخــلافة ودانت له الأمصار حتى لم يبق مع عبد الملك إلا الشام ودمشق تحديداً ثم إن عبد الملك حارب ابن الزبير وانتصر عليه حتى لم يبق معه إلا مكة المكرمة فسير له الحجاج بن يوسف الثقفي فحاصره الحجاج ومن معه داخل الحرم وبمضي الأيــــام توالى تخلي أنصار ابن الزبير عنه وقد شعر عبد الله - رضي الله عنه- بهذا الأمر حتى ان أخوته وابناءه تركوه في آخر لحظات حياته لمصيره ولم يتبق معه الا القليل القليل من انصاره الذين قتلوا جميعا وعندما رأى عبد الله تخلي أنصاره ورفاقه ومؤيديه عنه، قالها : أكلتم تمري وعصيتم أمري فذهبت مثلاً .- "مواعيد عرقوب "، وقصت المثل : حيث قال عرقوب لأخيه: (( إذا أطلعت – بدء ظهور الثمر- هذه النخلة فلك طَلعها )) فلما أطلعت أتاه أخوه فقال له عرقوب: (( دعها حتى تصير بلحاً – الثمر الأخضر غير الناضج )) فلما أبلحت قال: (( دعها حتى تصير زهواً – البلح المتلوّن - )) فلما زهت قال: (( دعها حتى تصير رطباً – ما نضج من البلح قبل أن يصير تمراً -)) فلما أرطبت قال: (( دعها حتى تصير تمراً )) فلما أتمرت عمد إليها عرقوب ليلاً فجدّها – قطعها – ولم يعطِ أخاه شيئاً فذهبت مواعيد عرقوب مثلاً.- "يا حلاته للدبس حتى الباشا اكله" ،وقصة هذا المثل وهي : ان احد ولاة بغداد زار احدى قرى الريف وقدم له مع وجبة الغداء الدبس فلاحظ الريفيون المضيفون ان الوالي يأكل الدبس بشراهة واستهلك كمية كبيرة منه فتعجبوا ظنا انهم وحدهم يحبون الدبس لحلاوته مستكثرين على الوالي معرفة حلاوته فقالوا : (ياحلاته للدبس حتى الباشا اكله) فذهبت مثلاً ."اذا كنت تأكل التمر فالناس تعد الطعام "، ويقال في حالة التذكير بعدم الغفلة واخذ الحذر فالناس يستطيعون ان يستفيدوا من اي شيء.- " لاهو فوق عذوق ولا هو تحت عروق" ، ويقال لمن لا يستفاد منه مهما حاولت، وهو عكس النخلة التي عذوقها من التمر في اعلاها ولها جذور، مع العمل ان الجذر الرئيسي للنخلة كان يعتمد عليه في عمل الصري لحرق الطفل (أحد اجزاء التربة) لتكوين الجص.- "ازرع في كل مكان نخلة"، ويقال في حالة التأكيد على العلاقات العامة وتأكيد وجودها في كل مكان.- " تنبل ابو رطبة" التنبل بالتركية الكسول المتعطل وأصل المثل : ان كسولا كان يرقد تحت نخلة فسقطت تمرة على مقربة منه لشدة كسله لم يمد يده لالتقاطها بل كلف من كان قريباً منها ليضعها في فمه .- " اكلني تمرة وذبني نوة" يضرب للمحتال والماكر.- "خيط بخوص ولا تنطي فلوس"، يضرب هذا المثل لتأكيد شدة الحرص على المال والاقتصاد والنفقات .- " ألين من العجوة "، يضرب المثل للشخص اللين السهل في المعاملة- " فار نخل " يقال للإنسان الذي يعبث والذي لا يُرى أو يُمسك عابثا على الرغم من أثره البين كفأر النخل الذي يتعب الفلاح بآثار تدميره وخرابه .- " صرنا سلة خوص" كناية عن الخذلان وتدهور الأحوال .- "بعد ما حلبت سعيدة سدت الباب بجريدة" يضرب للتوقي من وقوع المحذور .- "رطبة بين سلايتين" كنية عن الاذى .- "من كل عصق خلالة"،كناية عن الجمع من عدة جهات .المصادر :1) الحمداني، وليد، النخيل في قصائد الشعراء شعراء العربية.2) منتدى الزراعة والنخيل العراقي09-17-2008, .3) الشايب، عبدالله عبد المحسن،النخلة مدخل من خلال الأمثال، مجلة الماثورات الشعبية، الدوحة ، العدد 68 يوليو ، 2003 .الهوامش :1) النابغة هو أبو أمامة زياد بن معاوية ولقب بالنابغة لأنه نبغ في الشعر اي أبدع في الشعر دفعة واحدة، واختلف النقاد في تعليله وتفسيره، أما ابن قتيبة فيذكر أنه لقب بالنّابغة لقوله:وحلّت في بني القين بن جسر- فقد نبغت لهم منا شؤون وردّ ابن قتيبة .2) امرؤ القيس من شعراء العرب وأعظم شعراء العصر الجاهلي يُعرف في كتب التراث العربية باسم الملك الضليل وذي القروح ولد في نجد ونشأ ميالا إلى الترف واللهو شأن أولاد الملوك.3) صقر قريش هو أبو المطرف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام الأموي (113 هـ -172 هـ) المعروف بلقب صقر قريش وعبد الرحمن الداخل.4) الوليد بن مسلم ،هو صريع الغواني أبو الوليد مسلم بن الوليد الأنصاري، أحد الشعراء المفلقين، قال الشعر في صباه ولم يتجاوز به الأمراء والرؤساء مكتفيا بما يناله من قليل العطاء.5) ابن الرومي من شعراء القرن الثالث الهجري في العصر العباسي.إنه کان من الشعراء المولّدين، قد برع في نظم الشعر بقريحته الوقادة وفکره العميق.6) أبو نواس أو الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي شاعر عربي من أشهر شعراء العصر العباسي. يكنى بأبي علي وأبي نؤاس والنؤاسي.7) جحدر بن ربيعة العكلي، كان بطلاً شجاعاً فاتكاً مغيراً شاعراً، قهر أهل اليمامة، وأبادهم، فبلغ ذلك الحجاج بن يوسف، فكتب إلى عامله يوبخه بتغلب جحدر عليه.8) ابن سهل الأندلسي وهو إبراهيم بن سهل ويكنى بأبو إسحاق، الإشبيلي ولد عام 1208م.كان يهوديا فأسلم، وكان كاتبا وشاعرا وأديبا.أنشودة المطر اسم ديوان للشاعر العراقي بدر شاكر السياب. قام بكتابته عام 1962م . فهد بن محمود الرحبي