الأحد 08 سبتمبر 2024 م - 4 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

شمال الباطنة تستعرض مرئيات الشباب ومبادراتهم لدعم التنمية المستدامة

شمال الباطنة تستعرض مرئيات الشباب ومبادراتهم لدعم التنمية المستدامة
الأربعاء - 24 يوليو 2024 07:23 م

صحار ـ من إبراهيم الفارسي:

نظَّم مكتب محافظ شمال الباطنة يوم أمس لقاءً شبابيًّا بقاعة مجان في ولاية صحار، وذلك ضِمن مبادرة (لقاء الشباب) بحضور سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وعدد من أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة والمسؤولين. شهد اللقاء مشاركة واسعة من الشباب من مختلف ولايات المحافظة، حيث يأتي هذا اللقاء في إطار سعي مكتب محافظ شمال الباطنة لتعزيز التنمية المحلية وفتح قنوات الحوار مع الشباب.

وفي كلمته أكد سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة على أهمية اللقاء كمنصة لتبادل الأفكار والمقترحات بين الشباب والمسؤولين، مشيرًا إلى أن مثل هذه اللقاءات تعزز من مشاركة الشباب في التنمية المستدامة وتسهم في تحقيق رؤى وتطلعات المحافظة.

وأضاف: إن إشراك الشباب في صنع القرار هو خطوة نحو تحقيق تنمية شاملة ومتوازنة في كافة ولايات المحافظة، وإننا نؤمن بقدرة الشباب على الابتكار والإبداع، وبأنهم قادرون على تقديم حلول جديدة ومبتكرة، وبهذا اللقاء نفتح الباب أمامهم ليكونوا جزءًا من عملية صنع القرار وتوجيه مسار التنمية.

مؤكدًا على أهمية العمل التشاركي بين الجهات الحكومية والشباب، ومشيرًا إلى أن التعاون بين الجميع هو السبيل الأمثل لتحقيق التنمية، ودعا الشباب إلى الاستمرار في طرح الأفكار والمبادرات التي من شأنها أن تسهم في تطوير المحافظة، مؤكدًا على دعم مكتب المحافظ لكافة الجهود التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.

بدأ اللقاء بعرض شامل حول رؤية (عمان 2040)، قدَّمه المهندس ناصر بن سعيد المعمري مدير مكتب متابعة تنفيذ رؤية (عمان 2040) بمحافظة شمال الباطنة، حيث تضمَّن العرض مراحل إعداد الرؤية ومكوِّناتها، بالإضافة إلى أهداف المحافظة المرتبطة بتحقيقها. وأكد المعمري على الدور الفعَّال للشباب في تحقيق الرؤية من خلال المعرفة والوعي، والمشاركة في صنع القرار عبر تقديم المقترحات والمشاركة في المختبرات الوطنية والمبادرات الشبابية، كما أشار إلى مساهمة محافظة شمال الباطنة في تحقيق الرؤية من خلال اللقاءات الشبابية ومركز وحدة التفكير والمبادرات الشبابية ومركز الصناعات الإبداعية ومركز الشباب. بعد ذلك قدَّمت المهندسة منال بنت سليمان العجمية رئيسة قسم التخطيط والإحصاء بدائرة التخطيط والاستثمار بمكتب محافظ شمال الباطنة، عرضًا تفصيليًّا للمشاريع التنموية في المحافظة، ركزت على المزايا النسبية للمحافظة، مثل الموقع الاستراتيجي، الكثافة السكانية، الأنشطة الاقتصادية، المنافذ الحدودية، المقومات السياحية، والجاهزية اللوجستية، كما تطرقت إلى مشاريع تنموية متنوعة تشمل المشاريع الاستثمارية، مشاريع الواجهات البحرية، مشاريع الأسواق، مشاريع تطوير واجهات الولايات، الحدائق والمتنزهات، مشاريع الطرق، مشاريع التطوير العقاري، مدينة صحار المستقبلية، ومشروع تطوير منطقتي الحجرة والحضيرة، ومشروع تطوير المركز التاريخي بولاية الخابورة (مشروع الدرة)، وخلال اللقاء تم تناول الموقف التنفيذي لمقترحات اللقاءات السابقة مع الشباب، حيث تم استعراض ما تحقق من إنجازات استندت إلى الأفكار والمقترحات التي قدَّمها الشباب في لقاءات سابقة، كما تم مناقشة التحدِّيات التي تمَّت مواجهتها. وتخلل اللقاء فقرة العصف الذهني التي كانت نقطة محورية في الحدث، خلال هذه الفقرة، قدم الشباب مبادراتهم ومقترحاتهم الجديدة، التي تضمنت مجموعة من المشاريع والبرامج التي تسعى إلى تحسين جودة الحياة في المحافظة، كما تمَّت مناقشة هذه المبادرات بعمق مع المسؤولين، حيث تم التحقق من جدوى الأفكار وتقييم إمكانات تنفيذها، كذاك تم فتح المجال للحوار والتفاعل بين الشباب والمسؤولين لتحديد كيفية تحويل هذه الأفكار إلى مشاريع عملية تتماشى مع الخطط التنموية للمحافظة.