الأحد 08 سبتمبر 2024 م - 4 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

شهداء بقصف فـي الضفة والاحتلال يهدم منازل فـي القدس والخليل

شهداء بقصف فـي الضفة والاحتلال يهدم منازل فـي القدس والخليل
الثلاثاء - 23 يوليو 2024 07:12 م
20


الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر حول تفشي الأوبئة فـي غزة

القدس المحتلة ـ « الوطن» ـ عواصم ـ وكالات:

أعرب مسؤول رفيع المستوى في منظمة الصحة العالمية عن «قلقه البالغ» من إمكان تفشِّي الأوبئة في غزَّة بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي. وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بحالات الطوارئ الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أياديل ساباربيكوف إن عدد الأشخاص الذي قد يتعيَّن إجلاؤهم من قطاع غزَّة لتلقِّي الرعاية الطبية وصل إلى نحو 14 ألفًا.

ميدانيًّا، أفادت مصادر طبية باستشهاد 17 فلسطينيًّا إثر غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزَّة. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزَّة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 39090 شهيدًا على الأقل. وقالت الوزارة في بيان إنَّها أحصت بين من نقل إلى المستشفيات «84 شهيدًا، خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة» حتى صباح أمس. وأشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى بلغ «90147 مُصابًا منذ السابع من أكتوبر».

كما استشهد 5 فلسطينيين خلال قصف عسكري لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مُخيَّم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة. وقال رئيس اللجنة الشَّعبية في المُخيَّم فيصل سلامة إنَّ «أُمًّا وابنتها استشهدتا وثلاثة شبَّان تم قصفهم بطائرة مُسيَّرة» بعدما دخل جيش الاحتلال الإسرائيلي المُخيَّم في ساعات الفجر الأولى. والمرأة وابنتها تعملان متطوعتين في الإسعاف داخل المُخيَّم وفق ناشط من المُخيَّم طلب عدم ذكر اسمه وأكد حصيلة الشهداء.

من جهة أخرى نفَّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربع عمليات هدم في مدينتي القدس والخليل، ووفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، أجبرت سلطات الاحتلال مواطنًا فلسطينيًّا على هدم منزله والمكوَّن من طابقين وهو قيد الإنشاء في بلدة الطور شرق مدينة القدس، مشيرة إلى أن جرافات الاحتلال هدمت كراجًا في حي أبو تايه في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء بدون ترخيص. ولفتَتْ أن قوات الاحتلال هدمت منزلًا مكوَّنًا من الطوب والصفيح في قرية اللتواني، كما أزالت خيمة مواطن فلسطيني هدم منزله قبل نحو شهر بمسافر يطا جنوب الخليل.