الأحد 08 سبتمبر 2024 م - 4 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

بعد انسحاب بايدن .. الحزب الديموقراطي يبدأ مداولات اختيار «البديل»

بعد انسحاب بايدن .. الحزب الديموقراطي يبدأ مداولات اختيار «البديل»
الاثنين - 22 يوليو 2024 05:43 م
10

واشنطن ـ أ ف ب: دخل السباق الرئاسي في الولايات المتحدة مرحلة ضبابية أمس غداة إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه ودعم نائبته كامالا هاريس لخوض الانتخابات بدلًا منه، وبدأ الحزب الديموقراطي مداولات لتحديد ما اذا كانت كامالا تمثِّل الخيار الأمثل لمواجهة الجمهوري دونالد ترامب في نوفمبر.

وبعد أسابيع من تسريبات وضغط سياسي من داخل الحزب، دخل على خطه كبار الداعمين الماليين للديموقراطيين، أعلن بايدن البالغ «81 عامًا» انسحابه من المنافسة مساء الأحد ودعمه هاريس لخوض الانتخابات الرئاسية لهذه السنة.

وأكدت هاريس»59عامًا» نيتها الترشح، وقالت في بيان «يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيَّتي هي كسب هذا الترشيح والفوز به، سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديموقراطي - وتوحيد أمتنا لهزيمة دونالد ترامب».

وبينما أعلنت شخصيات ديموقراطية دعم نيل هاريس لبطاقة الترشيح عن الحزب في مؤتمره العام المقرر في شيكاغو منتصف أغسطس، أحجم عدد من رموز الحزب مثل الرئيس السابق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، عن تأييد هاريس لمنصب الرئاسة في أميركا. وأشاد أوباما في بيان بقرار بايدن الانسحاب، لكنه حذَّر من «آفاق مجهولة في الأيام المقبلة» معربًا في المقابل عن ثقته بقدرة قادة الحزب على «وضع مسار يمكن أن يفضي إلى مرشح بارز».