الاثنين 06 مايو 2024 م - 27 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

'عنصر للتكنولوجيا' تفتح آفاقا جديدة في جامعة السلطان قابوس

'عنصر للتكنولوجيا' تفتح آفاقا جديدة في جامعة السلطان قابوس
الجهاز يسهل على الطلبة استيعاب المعلومات بطريقة ملفته وفعالة
الأربعاء - 24 أبريل 2024 05:15 م

مسقط ـ « الوطن»:

اختتمت شركة عنصر للتكنولوجيا بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس، مؤخرا فعاليات ركن أسبوع أبعاد المستقبل 2 الذي أقيم في مركز التعلم الذاتي حيث شهد الركن إقبالا كبيرا من الطلاب لاستكشاف تقنية جهاز أمد المبتكرة، والتي تتيح لهم خوض تجربة تعليمية ثلاثية الأبعاد دون الحاجة لاستخدام نظارات خاصة.

وأوضح المهندس معاذ بن أحمد الهنائي الرئيس التنفيذي لشركة عنصر للتكنولوجيا أن جهاز أمد يعتمد على تقنية متطورة تمكن المستخدم من التفاعل مع محتوى ثلاثي الأبعاد من خلال كاميرات دقيقة تُراقب حركة عينيه وبفضل هذه التقنية، تتحول الشاشة إلى بوابة نحو عوالم معرفية غنية حيث تصبح الصور أكثر وضوحا وفهما، وتُسهل على الطلبة استيعاب المعلومات بطريقة ملفتة وفعالة ولم تقتصر إمكانيات الجهاز على تسهيل عملية التعلم، بل تجاوزتها لتشمل تعزيز التفاعل مع المحتوى التعليمي، مما يُضفي على العملية التعليمية طابعًا من المتعة والحماس. إذ تُساهم الصور ثلاثية الأبعاد في تعزيز الفهم العميق للمفاهيم، خاصةً تلك المعقدة التي يصعب تصورها في الفضاء ثنائي الأبعاد.

وأشار إلى أن تقنية "جهاز أمد" تعد خطوة هامة نحو تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، وتُمثل إضافة نوعية لجهود جامعة السلطان قابوس وعنصر للتكنولوجيا في تطوير العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية متميزة لجميع الطلبة.

بدوره أعرب المهندس عصام الإسماعيلي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بشركة عنصر للتكنولوجيا عن سعادته بنجاح فعاليات ركن "أسبوع أبعاد المستقبل 2"، مؤكدا على التزام الشركة بنشر هذه التقنية المبتكرة في جميع المؤسسات التعليمية إيمانًا منها بأهميتها في تحسين جودة التعليم وتعزيز مهارات الطلبة، مشيرا إلى أنه تأتي هذه الخطوة استمرارا لتوجه شركة عنصر الداعم لتمكين المجتمع وتوفير فرص للشباب للانخراط في التقنية والابتكار. ومن المتوقع أن يلقى الجهاز استحسانا وتفاعلا من قبل فئة الشباب وصناع المستقبل الذين يطمحون لاستغلال الفرص التكنولوجية وتحقيق تطلعاتهم في المجال الرقمي.

الجدير بالذكر إلى أنه تشير النتائج إلى أن الطلاب الذين يتعلمون باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثة يتمتعون بذاكرة أقوى، حيث يحفظون 65٪ من المعلومات، بينما لا يتجاوز معدل الحفظ باستخدام النصوص 10٪ فقط. وإلى جانب ذلك، تُساهم تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في رفع معدلات نجاح الطلاب بشكل ملحوظ، حيث تُحول نسب النجاح من 10٪ إلى 85٪.

وتُقدم تقنية الأبعاد الثلاثة أيضًا حلولًا فعّالة لفهم المعلومات المعقدة والمجردة، وذلك من خلال عرضها بطريقة حية وتفاعلية تُسهل على الطلاب استيعابها، ونتيجة لهذه الفوائد المتعددة، تُشير الدراسات إلى أن تقنية الأبعاد الثلاثة تُمثل أداة تعليمية قوية تُمكن من تحسين جودة التعليم بشكل كبير.