الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

الإعلان عن البحوث الفائزة بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية 2024

الإعلان عن البحوث الفائزة بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية 2024
الاحد - 05 مايو 2024 07:36 م
30

بمناسبة احتفال الجامعة بالذكرى السنوية

مسقط ـ العُمانية: أعلنت جامعة السُّلطان قابوس أمس عن البحوث الـ7 الفائزة بالمنحة السَّامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية لعام 2024، وذلك بمناسبة احتفال الجامعة بالذكرى الرابعة والعشرين لـ(يوم الجامعة)، برعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040. حيث فاز بحث «الزيتون: وهو الابتكار في القيمة المضافة وزيادة الإنتاج في سلطنة عُمان» الدكتور راشد بن عبدالله اليحيائي من كلية العلوم الزراعية والبحرية، وبحث «إيكولوجية الغزو وإدارة نبات البارثينيوم في سلطنة عُمان» للدكتور محمد فاروق من كلية العلوم الزراعية والبحرية.

كما فاز بحث «إزالة وخفض مستوى ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويله إلى منتجات نهائية مفيدة باستخدام المحفزات الضوئية والطاقة الشمسية المتجددة المستدامة في سلطنة عُمان»، للدكتور رنجراج سلفراج من كلية العلوم، وبحث «التقييم الفني والاقتصادي لأنظمة التكييف منخفضة الطاقة والمرنة لقطاع المباني في المناخات الحارة في سلطنة عُمان» للدكتور صالح بن ناصر الساعدي من كلية الهندسة.

وفاز بحث «تقدير، تصنيف، وتقييم المخاطر للميكروبلاستيك في محطات معالجة مياه الصرف الصحي: تقنيات مختلفة في سلطنة عُمان» للدكتورة زینب یاوری من كلية الهندسة. وبحث «تعظيم كفاءة تبريد المباني في سلطنة عُمان: استخدام طرق فاعلة واستراتيجية لتقليل تكلفة الطاقة واستدامتها في أنظمة المباني»، للدكتور محمد عبدالقيوم من كلية الهندسة. وبحث «الذهب الأخضر: تصميم أنظمة تحفيزية فعالة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بولي كربونات أو كربونات عضوية عالية القيمة» للدكتور محمد بن زاهر العبري من مركز أبحاث تقنية النانو.

وقال الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة في كلمة له: إن المؤتمر والمعرض الدولي للبحث العلمي والابتكار المصاحب لـ(يوم الجامعة) بعنوان «دعم التحول الاقتصادي والرقمي تحقيقًا لرؤية عُمان 2040»، يأتي في إطار سعي الجامعة للنهوض بالبحث العلمي والابتكار وتعزيز أدوارهما المحورية في دعم التحول الاقتصادي والرقمي والأهداف الاستراتيجية المرتبطة برؤى الدول وصولًا للمنافع الاقتصادية والاجتماعية المهمة المرتبطة، أبرزها رفع القدرة التنافسية الاقتصادية العالمية وتعزيز الرفاه المجتمعي.

وأضاف أن المؤتمر يسعى إلى الارتقاء بمكانة الجامعة في الأوساط العلمية العالمية، في ظل الاهتمام البالغ من المقام السَّامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ ودعمه المستمر للتعليم والبحث العلمي والابتكار. وأكد أن جامعة السُّلطان قابوس ماضية بخطى واثقة وبعزم لا ينثني للنهوض بالبحث العلمي، إيمانًا منها بكونه استثمارًا رابحًا، يقود إلى تنمية مستدامة مبنية على قواعد راسخة وملبِّية لحاجات المجتمع وتطلعاته ورافدة له بأجيال من الشباب المسلَّحين بالعِلم والمهارات المُمكّنة في بناء مجتمع المعرفة، والمنافسة في أسواق العمل المحلية والعالمية.

وأفاد أن المؤتمر يحظى بمشاركة من متحدثين علماء ومفكرين وباحثين من داخل سلطنة عُمان وخارجها يقدمون علمًا وفكرًا وتجارب في مختلف محاور المؤتمر في جلسات نقاشية تبرز أهمية البحث العلمي والابتكار ومكانتهما بصفتهما عنصرين أساسيين في القدرة التنافسية الاقتصادية العالمية في القرن الحادي والعشرين؛ كونهما يدعمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجالات للخروج بتوصيات تضع الحلول العملية المناسبة للتحديات المرتبطة بالتحول الاقتصادي والرقمي للمجتمع العُماني والمجتمعات الأخرى حول العالم.

وتخلل الحفل إقامة معرض تضمن عرض نتاجات البحوث العلمية التي يقوم بها باحثو الجامعة من مختلف وسائل الدعم المتاحة، كما تضمن المكتبة العلمية للكتب والمجلات ومصادر التمويل المختلفة وركن المشاريع البحثية (ركن خاص بالمشاريع الاستراتيجية ـ الدعم السامي) يحوي 9 مشاريع بحثية وركن الابتكار ونقل التكنولوجيا ومحطة التجارب الزراعية (VR)بالإضافة إلى الحديقة النباتية (VR). ويشتمل المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام على عدد من الجلسات، منها: (دعم رؤية عُمان 2040) و(تحليل النمو الاقتصادي من خلال البحث العلمي والابتكار) و(ديناميكيات التطور التكنولوجي والتحول الرقمي).