الخميس 09 مايو 2024 م - 1 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

عدد قياسي من أيام «الإجهاد الحراري الشديد» فـي أوروبا

الاثنين - 22 أبريل 2024 07:28 م


باريس ـ أ ف ب: شهدت أوروبا عام 2023 عددًا قياسيًّا من الأيام التي كانت فيها الحرارة المحسوسة «شديدة» للأجسام البشرية، بسبب تسجيل درجات حرارة تخطَّت 35 و40 درجة مئوية وتفاقمت آثارها على الكائنات الحية بسبب الرطوبة وغياب الرياح والحرارة الناجمة عن المباني الخرسانية في المُدن.

وأفاد تقرير أصدره مرصد «كوبرنيكوس» الأوروبي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوِّية بأنَّ «سنة 2023 سجَّلت رقمًا قياسيًّا لناحية عدد الأيام التي شهدت إجهادًا حراريًّا شديدًا، أي الأيام التي تجاوزت فيها درجة الحرارة المحسوسة ما يعادل 46 درجة مئوية».

ومؤشر «الإجهاد الحراري» يأخذ في الاعتبار تأثير درجة الحرارة مع عوامل أخرى (الرطوبة والرياح والإشعاع) على جسم الإنسان. وبالإضافة إلى موجات الحر، سُجل في أوروبا عدد كبير من الظواهر المناخية الحادة خلال العام، إذ تأثر مليونا شخص بفيضانات أو عواصف، في حين طالت موجات جفاف شديد شِبه الجزيرة الأيبيرية وأوروبا الشرقية. وقد دمَّر أكبر حريق غابات في تاريخ القارة 96 ألف هكتار في اليونان، بحسب التقرير السنوي الذي أنجزته الخدمة المتعلقة بالتغيُّر المناخي في مرصد كوبرنيكوس («سي3 إس») بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن مسائل الطقس والمناخ والمياه.