الثلاثاء 04 نوفمبر 2025 م - 13 جمادى الأولى 1447 هـ
أخبار عاجلة

حلقة حول توظيف مهارات المستقبل التطبيقية والتقنية فـي الموسوعة العمانية للناشئة بمسندم

حلقة حول توظيف مهارات المستقبل التطبيقية والتقنية فـي الموسوعة العمانية للناشئة بمسندم
الاثنين - 03 نوفمبر 2025 03:12 م


مسقط ـ «الوطن»:

نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ممثلة بدائرة الموسوعة العمانية التابعة للمنتدى الأدبي، جلسة نقاشية بعنوان توظيف مهارات المستقبل التطبيقية والتقنية في الموسوعة العمانية للناشئة، والتي أقيمت في إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة مسندم، واستهدفت الكوادر التعليمية والجمهور المهتم بهذا المجال بالمحافظة.

ناقشت الجلسة التي أدارتها فاطمة بنت خليفة الحوسنية مديرة دائرة الموسوعة العمانية عدة محاور أبرزها التّعرف على محتوى الموسوعة العمانية للناشئة وأهدافها التربوية وربط الموسوعة العمانية للناشئة بالمناهج الدراسية وتوظيف الموسوعة العمانية للناشئة في تصميم أنشطة تعلم تفاعلية، وتفعيل المصادر الوطنية المتضمنة في الموسوعة العمانية للناشئة في تنمية وعي الطلبة بالهوية والثقافة العمانية.

وتناولت الباحثة الدكتورة فاطمة بنت راشد العليانية في ورقتها حول توظيف مهارات المستقبل التطبيقية والتقنية في الموسوعة العمانية للناشئة، جاء فيها تعتبرُ الموسوعةُ العُمانية للناشئة منصةً وطنيةً لبناء مهارات المستقبل لدى طلبتنا في ظل دعم الجهود الوطنية الهادفة إلى دمج الثقافة والتعليم والتقنية لبناء جيل عماني مبدع يمتلك أدوات المستقبل، إذ تُمثِّل الموسوعة العُمانية للناشئة مصدرًا معرفيًا متكاملًا يُمكن للمعلمين توظيفه بطرق رقمية مبتكرة من خلال أنشطة صفية تفاعلية ومشروعات تطبيقية تنمّي التفكير النقدي والابتكار، والبحث الذاتي لدى الطلبة، وتفعيل الوسائط الرقمية والعروض التفاعلية والتطبيقات التعليمية التي تربط الطالب ببيئته وثقافته بطريقة جاذبة ومعاصرة، ليتحول محتوى الموسوعة إلى خبراتِ تعلمٍ حديثة تستثمر التقنية في التعليم بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040 التي ترتكز على إعداد مواطن قادر على الابتكار والإسهام الفاعل في التنمية المستدامة والتحول الرقمي، فالموسوعة ليست مجرد إثراء معرفي، إنها مشروع وطني مستدام لبناء متعلم واعٍ، وعقل منفتح على المستقبل.

كما قدمت الباحثة خديجة بنت علي المفرجية ورقة بحثية عن دور الموسوعة العمانية للناشئة في إثراء البناء المعرفي للمتعلمين، حيث قالت: يعد استثمار المصادر المعرفية ذات المحتوى الأصيل في مجال التربية والتعليم، من أهم مقومات الرقي الفكري للمتعلم، من هنا تُعدُّ الموسوعة العمانية للناشئة منبعا خصبا يتوجب على الأسر التربوية في المؤسسات التعليمية تضمين مصادر التعلم لهذا المورد الزاخر بالمعارف والمفاهيم بأجزائه الستة المستلهمة من الموسوعة العمانية الأم، وفيها تجدون ما يثري جوانب شخصية الناشئة في شتى المجالات، وتسهم في تعزيز الهوية الثقافية، من أدب وفن وتاريخ وثقافة وعلوم ومجتمع عماني.