الثلاثاء 09 سبتمبر 2025 م - 16 ربيع الأول 1447 هـ
أخبار عاجلة

منتدى عمان للتجارة الإلكترونية يناقش الممارسات العالمية والتوجهات المستقبلية فـي مجال الاقتصاد الرقمي

منتدى عمان للتجارة الإلكترونية يناقش الممارسات العالمية والتوجهات المستقبلية فـي مجال الاقتصاد الرقمي
الثلاثاء - 09 سبتمبر 2025 01:31 م
150


كتب ـ عبدالله الشريقي:

ناقش منتدى عُمان للتجارة الإلكترونية 2025 في نسخته الثانية ،آخر التطورات في قطاع التجارة الإلكترونية، واستعراض أبرز الممارسات العالمية والتوجهات المستقبلية في مجال الاقتصاد الرقمي، بما يعزز تنافسية الاقتصاد الوطني ويواكب مستهدفات رؤية عُمان 2040، واستعراض التجارب الإقليمية والعالمية وإبراز آفاق جديدة للتعاون والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

يشارك في المنتدى الذي بدأت فعالياته أمس ويستمر على مدى ثلاثة أيام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال التجارة الإلكترونية من داخل سلطنة عُمان وخارجها، إلى جانب ممثلين عن عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة. كما يعد المنتدى خطوة مهمة نحو بناء منظومة متكاملة للتجارة الإلكترونية في سلطنة عُمان، تواكب التحولات العالمية في المجال الرقمي، وتسهم في ترسيخ مكانة سلطنة عمان كوجهة جاذبة للاستثمار والأعمال في المنطقة.

وأكد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة أن انعقاد المنتدى يأتي في مرحلة مفصلية يشهد فيها العالم تحولات اقتصادية متسارعة يقودها قطاع التجارة الإلكترونية، الذي أصبح اليوم المحرك الأساسي للنمو وركيزة جوهرية لبناء اقتصاد المستقبل، مشيرا إلى أن تزامن المنتدى مع انطلاق معرض كومكس 2025 – الحدث التقني الأبرز في سلطنة عُمان – يمنحه أهمية مضاعفة، كونه يشكّل منصة متكاملة تعكس رؤية سلطنة عُمان في التحول الرقمي وتعزيز مكانتها التنافسية على الصعيد العالمي.

وأوضح أن بيانات منظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تشير إلى أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية عالميًا يُقدَّر بنحو 6.42 تريليون دولار أميركي في 2025، ومن المتوقع أن يتجاوز 83 تريليون دولار بحلول 2030 بمعدل نمو سنوي يقارب 18%، وهو ما يعكس أهمية الاستثمار في الرقمنة لتعزيز التنافسية وخلق فرص تنمية مستدامة.

وأشار سعادته إلى أن سلطنة عُمان اعتمدت في نهاية عام 2021 الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية حيث بدأ العمل عليها من بداية (2022-2027) بقيادة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، والتي ارتكزت على ثمانية محاور رئيسية حققت فيها إنجازات ملموسة، وقد تم تحقيق نسبة إنجاز تجاوزت 73% من الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية حيث تم الانتهاء من 22 مبادرة من أصل 30 مبادرة، متجاوزة بذلك المستهدف ضمن الإطار الزمني المحدد، كما تم تحقيق نسب متقدمة في مختلف المحاور، إذ بلغت نسبة الإنجاز في محور البنية الأساسية لتقنيات المعلومات والاتصالات 75% ، و90% في محور النقل والخدمات اللوجستية، و100% في المشتريات الإلكترونية عبر نظام التناقص الإلكتروني الموحد، و20% في المدفوعات الإلكترونية بدعم البنك المركزي للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية، و100% في الإطار القانوني والتنظيمي مع إصدار أكثر من 11,767 ترخيصًا للأعمال الإلكترونية وتوثيق 276 متجرًا إلكترونيًا عبر منصة “معروف عُمان”، و50% في محور المهارات والتوعية، و100% في تيسير الأعمال عبر منصة “معروف عُمان” ودعم صناديق الاستثمار التقنية مثل صندوق أوريكس ورأس المال الجريء.

وأكد أن هذه الإنجازات انعكست على نمو الشركات الناشئة، وتعزيز نسب التعمين في مجالات الشحن والتوصيل، ورفع مستوى ثقة المستهلك، إلى جانب تطوير بيئة تشريعية رقمية متكاملة تكفل العدالة والجاذبية لبيئة الأعمال في سلطنة عمان.

من جهتها، قالت نصرة بنت سلطان الحبسية، مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن المنتدى يشكل فرصة مهمة لتبادل الخبرات ومناقشة أفضل الممارسات العالمية، مشيرة إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تسعى من خلال المنتدى ومعرض كومكس 2025 إلى تعزيز التحول الرقمي في جميع خدماتها، وتسهيل استفادة الشركات ورواد الأعمال من الخدمات الإلكترونية، بما يعزز بيئة الاستثمار ويواكب مستهدفات رؤية عُمان 2040 في بناء اقتصاد رقمي متطور ومستدام. وخلال فعاليات المنتدى دشنت شركة داتا مايننج بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار منصة فعاليات وهي منصة محلية شاملة لإدارة بيانات الفعاليات إلكترونياً، تمكن من تنظيم وتسجيل مختلف أنواع الفعاليات، كما يُمكن التسجيل في حضور الفعاليات وحجز التذاكر إلكترونياً والتعرف على مكان انعقاد الفعاليات، تم تطوير المنصة عن طريق شركة داتا مايننج.

ويتضمن برنامج المنتدى مجموعة من الجلسات النقاشية والعروض التقديمية التي تناولت موضوعات محورية، من بينها دور الوزارة في مواكبة التطور العالمي في التجارة الإلكترونية، ومستقبل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، والاستراتيجيات الوطنية لتعزيز الاقتصاد الرقمي، ودور التطبيقات الذكية في دعم الابتكار وريادة الأعمال، والاتجاهات المستقبلية للابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

منتدى عمان للتجارة الإلكترونية يناقش الممارسات العالمية والتوجهات المستقبلية فـي مجال الاقتصاد الرقمي