السبت 27 يونيو 2026 م - 12 محرم 1448 هـ
أخبار عاجلة

سلطنة عمان تشارك فـي الدورة العادية «116» للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالقاهرة

سلطنة عمان تشارك فـي الدورة العادية «116» للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالقاهرة
الأربعاء - 03 سبتمبر 2025 03:16 م
10


مسقط ـ « الوطن» :

شاركت سلطنة عمان في الدورة العادية (116) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، المنعقدة أمس في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بوفد يرأسه معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد.

يناقش الاجتماع تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية حول العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، بالإضافة إلى التحضيرات المتعلقة بالملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها القادمة (35) والتي ستعقد في المملكة العربية السعودية. كما يتضمن جدول أعمال الدورة عددا من الموضوعات التي تتعلق بتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي، وتوسيع نطاق الاستثمار بين الدول العربية، ومناقشة القضايا المطروحة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية حول تقرير أوضاع الأمن الغذائي في الدول العربية، ومتابعة تنفيذ البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، ومتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020-2030، وكذلك متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية 2020-2040، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية 2018-2037.

وناقش الاجتماع بعض الموضوعات المقترحة من الدول الأعضاء مثل: إنشاء مجلس وزراء التجارة العرب، وإنشاء المجلس الوزاري العربي للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات البازغة، وإنشاء المجلس العربي للشؤون الجمركية. بالإضافة إلى ذلك، يتناول الاجتماع عددا من الموضوعات المرتبطة بعمل المنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية.