الأربعاء 09 يوليو 2025 م - 13 محرم 1447 هـ
أخبار عاجلة

مناقشة التحديات التي تواجه المديريات التعليمية في تطبيق “إجادة”،

مناقشة التحديات التي تواجه المديريات التعليمية في تطبيق “إجادة”،
اللقاء ركز على محاور اساسية متعلقة بمنظومة قياس الأداء الفردي
الاثنين - 07 يوليو 2025 07:24 م

مسقط ـ الوطن:

نظّمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بمكتب إدارة منظومة الأداء الفردي بالمديرية العامة للشؤون الإدارية لقاء حول مستجدات العمل على منظومة “إجادة” لقياس الأداء الفردي، استهدف اللقاء مديري دوائر الشؤون الإدارية ونظراء “إجادة” في المديريات التعليمية بالمحافظات. وسلّط اللقاء الضوء على عدد من المحاور الأساسية المتعلقة بمنظومة قياس الأداء الفردي، حيث تناول المحور الاول مؤشرات الإجادة المؤسسية (المؤشر الرابع) مناقشة معايير الإجادة المؤسسية، إلى جانب استعراض المؤشرات الثلاث المرتبطة بالمؤشر الرابع، التي يشرف عليها مكتب المنظومة، وتم استعراض مؤشرات الأداء للعام 2024، إلى جانب مناقشة استعدادات المكتب لتطبيق متطلبات العام 2025، والتي يتم رصدها بشكل رُبعي. وناقش المحور الثاني من اللقاء مستجدات تطبيق الحوافز والمكافآت المؤسسية، التي أطلقتها الوزارة، التي شملت جميع الموظفين بمختلف مستوياتهم الوظيفية، ضمن ثلاث مسارات موظف الشهر، والمبادر، والمبتكر. وقد خُصصت مكافآت مالية لهذه المسارات بواقع 100 ريال لموظف الشهر”، و300 ريال لكل من “المبادر” والمبتكر”، وتم عرض مؤشرات العمل على هذه المبادرة خلال النصف الأول من العام 2025. وركز المحور الثالث على التطويرات المقترحة على مستوى الخطة الفردية، وبالأخص فيما يتعلق بصياغة الأهداف والنتائج الرئيسية وفق منهجية OKRs، مع التركيز على مواءمة الأهداف وتطبيق أساليب التغذية الراجعة، سواء لتحسين الأداء المتدني، أو تعزيز الأداء المتميز، مع عرض نماذج من محتوى الحقائب التدريبية، التي تعكف وزارة العمل على تنفيذها في مختلف الوحدات الحكومية. وشهد اللقاء استعراض لمكونات لوحة “إجادة” التي ترصد مختلف مراحل تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي، واختُتم بجلسة نقاشية تناولت أبرز التحديات التي تواجه المديريات التعليمية في تطبيق متطلبات “إجادة”، وسبل معالجتها بما يتوافق مع الإمكانات والموارد المتاحة.