الخميس 12 يونيو 2025 م - 16 ذو الحجة 1446 هـ
أخبار عاجلة

متخصصون فـي التأمين الصحي: منصة «ضماني» تعالج تحديات أطراف العلاقة التأمينية وتنعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية الخاصة

متخصصون فـي التأمين الصحي: منصة «ضماني» تعالج تحديات أطراف العلاقة التأمينية وتنعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية الخاصة
الاثنين - 09 يونيو 2025 06:23 م
30

  أكثر من 4 ملايين معاملة منجزة عبر المنصة حتى نهاية مايو 2025

  ريم الحشار: توظيف خدمات الذكاء الاصطناعي لتجويد الخدمة يضيف للمنصة الجودة التقنية المرادة وتسهم فـي تنظيم التأمين الصحي

سعيد الراشدي: «ضماني» تمثل نقطة تحول محورية فـي تنظيم قطاع التأمين الصحي وتسهم فـي تبادل البيانات بشكل فوري

أسامة البرواني:  المنصة تسهم فـي الحد من الاحتيال والهدر وإساءة الاستخدام فـي مطالبات التأمين الصحي

سيدرثا ماهاباترا: «ضماني» توفر ميزة استراتيجية فـي تقليل الأعباء الإدارية وتسريع الاستجابة خلال مراحل المطالبات

كتب ـ عبدالله الشريقي:

أشار عدد من المعنيين في المؤسسات الصحية الخاصة والمسؤولين في شركات التأمين أن المنصة الوطنية للتأمين الصحي «ضماني» التي دشنتها هيئة الخدمات المالية، تقدم خدمات متكاملة سهلت تبادل البيانات والمطالبات المتعلقة بالتأمين الصحي بين شركات التأمين والمؤسسات الصحية الخاصة، فضلا عن دورها الكبير في توفير ملف طبي موحد لحامل الوثيقة التأمينية متاح عند زيارته للمؤسسات الصحية الخاصة، كما أنها تسهم في تنظيم سوق التأمين الصحي في سلطنة عمان. وأكد المختصون أن المنصة الإلكترونية «ضماني» تنعكس آثارها الإيجابية على كافة أطراف العملية التأمينية بداية من حامل الوثيقة التأمينية والمؤسسات الصحية الخاصة والتأمينية، كما أن التحول الرقمي أصبح ضرورة استراتيجية وبناء منظومة تأمينية مرنة ومبتكرة لطبيعة المخاطر الحديثة وتدعم التوسع في الشمول التأميني ورفع جاهزية السوق لمواجهة التحديات المستقبلية في قطاع التأمين. وأوضحت هيئة الخدمات المالية بأن المنصة استطاعت أن تثبت كفاءتها وفاعليتها الرقمية خلال المرحلة التجريبية لتشغيلها، حيث بلغ عدد معاملات التأمين الصحي المنجزة عبر المنصة من قبل شركات التأمين والمؤسسات الصحية الخاصة أكثر من 4 ملايين معاملة حتى نهاية مايو 2025، وارتبطت كافة المؤسسات التأمينية بهذه المنصة بالإضافة إلى ارتباط ثلاثة وثلاثين مستشفى خاصا، وهو ما يمثل جميع المستشفيات الخاصة المرخصة من قبل وزارة الصحة، فيما بلغ عدد المجمعات الصحية المرتبطة بالمنصة 37 مجمعا صحيا خاصا حتى الآن، وعشرين عيادة و44 مركزا صحيا، ونتوقع اكتمال ربط جميع المؤسسات الصحية الخاصة في مطلع أغسطس من العام الجاري، كما أن المنصة تقدم خدماتها لأكثر من 650 ألف حامل وثيقة تأمين صحي بمعدل تبادل بيانات ومعلومات يصل إلى 40 ألف معاملة في اليوم الواحد. ضبط خدمات التأمين الصحي وأكدت الدكتورة ريم بنت محمد الحشار طبيبة ومستشار الصحة والرفاهية في بيئة العمل على أن المنصة الوطنية للتأمين الصحي «ضماني» التي دشنتها هيئة الخدمات المالية تسهم في توضيح الجهد المبذول من قبل القطاعات الحكومية والخاصة؛ لضبط خدمات التأمين الصحي وتشريعها بالآليات والخدمات الحديثه لتسهيل توفيرها للمستفيدين، كما أن المنصة تضمن سرعة الخدمة المقدمة والاستجابة في تسهيل عمليات الموافقة على الفحوصات الطبية؛ وهذا امر هام جدا للمستفيد بشكل خاص. وقالت: إن توظيف خدمات الذكاء الاصطناعي لتجويد الخدمة يضيف لمنصة ضماني الجودة التقنية المرادة والتي تضمن استدامة توفير وسائل تقنية تخدم المنصة وتوفر خدماتها بشكل فاعل ناهيك عن فائدة المنصة في دمج كل بيانات المستفيد عبر نافذة واحدة والتي تسهل الوصول لمعلومات المشتركين من قبل المؤسسات الصحية وشركات التأمين على السواء. وأشارت الدكتورة ريم بنت محمد الحشار إلى أن قيام هيئة الخدمات المالية بالدور الرقابي والضبط التشريعي والرقابة المؤسسية يسهم من خلال المنصة الوطنية ضماني في تنظيم التأمين الصحي، وتوفير خدمات صحية عالية الجودة وبمهنية طبية عالية تجعل سلطنة عمان في تنافسية عالية لتوفير الخدمات الصحية وتأمينها بما يخدم المجتمع ويجعلنا في مصاف الدول التي تحرص على تقديم أجود الخدمات الصحية وضمان الجدوى الاقتصادية لمقدمي الخدمة والمستفيد سواء أكان مواطنا أو مقيما. مؤكدة أن التوسع في التحول الرقمي جعل من الضروري النظر إلى التأمين السيبراني كجزء لا يتجزأ من استراتيجية إدارة المخاطر ،كما أن التحول الرقمي أصبح ضرورة استراتيجية ويجب تطوير منتجات تأمينية متخصصة تسهم في تعزيز الوعي المجتمعي وترسخ ثقافة الوقاية وتحقيق استدامة القطاع ودوره في دعم الاقتصاد المحلي. إتاحة تبادل البيانات من ناحيته قال سعيد بن ناصر الراشدي الرئيس التنفيذي لمنصة بيمة أن إطلاق «ضماني» يُمثل نقطة تحوّل محورية في تنظيم قطاع التأمين الصحي حيث إن المنصة تسهم في اتاحة تبادل البيانات بشكل فوري بين شركات التأمين والمستشفيات، ما ينعكس ذلك على سرعة الموافقات وسداد المطالبات، وهو ما كان يشكّل تحديًا في السابق. وأكد الراشدي أن المستفيد الأكبر هو حامل الوثيقة، حيث ستتحسن تجربة المستخدم من خلال تقليل أوقات الانتظار وزيادة الشفافية، كما أن وجود ملف طبي موحد يُعزز دقة العلاج وبصفتنا منصة رقمية، فإن «ضماني» تفتح لنا الباب لتكامل تقني أعمق مع الجهات الصحية، مما يسمح لنا بتقديم خدمات أسرع وأكثر دقة، ويعزز قدرتنا على تحليل البيانات وتخصيص العروض، وهو ما ينعكس على جودة الخدمة ونمو السوق. داعيا إلى تعزيز الجهود بين الجهات التنظيمية لتوسيع نطاق التغطيات التأمينية وكذلك العمل على ترسيخ ثقافة مجتمعية ترتكز على الاستباق والوقاية. تعزيز استقرار السوق بدوره أكد أسامة بن عيسى البرواني الرئيس التنفيذي للمدينة للتأمين أن اطلاق هيئة الخدمات المالية رسميًا المنصة الوطنية للتأمين الصحي «ضماني» في السوق العماني يسهم في تعزيز استقرار السوق المحلي على المدى الطويل وإتاحة تبادل البيانات بشكل مُتسق والوصول إلى المعلومات بشكل مركزي حيث أن المنصة تُعزز الهيكل التنظيمي لقطاع التأمين كما أن المنصة توفر رؤى موثوقة وفي الوقت المناسب حول ظروف السوق، مع الحد بشكل كبير من مخاطر الاحتيال في قطاع التأمين الصحي. وتوقع أسامة بن عيسى البرواني أن تعزز منصة «ضماني» اتساق وجودة البيانات لكل من مقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين وتوفر متطلبات بيانات موحدة لعمليات الموافقة على المطالبات وتسهم في تحسين رضا العملاء من خلال تقديم خدمات مطالبات أكثر كفاءة وشفافية وزيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز الامتثال للمتطلبات التنظيمية، كما أن مزايا المنصة؛ ستمكن هيئة الخدمات المالية من الوصول في الوقت الفعلي إلى بيانات المطالبات التي تتم معالجتها من خلال المنصة، مما يتيح مراقبة أفضل ويساهم في الحد من الاحتيال والهدر وإساءة الاستخدام في مطالبات التأمين الصحي. وقال: كما هو الحال مع تطبيق أي منصة جديدة، قد يواجه إطلاق منصة «ضماني» بعض التحديات الانتقالية. حيث يواجه بعض مقدمي الرعاية الصحية صعوبات في تقديم بيانات المطالبات من خلال المنصة. ومع ذلك، يجري العمل على معالجة هذه المشكلات وتطبيق الحلول اللازمة. وقد يحتاج مقدمو الرعاية الصحية الأصغر حجمًا، على وجه الخصوص، إلى وقت إضافي للتكامل مع منصة «ضماني» نظرًا للقيود المفروضة على أنظمتهم الداخلية والمخاوف بشأن تكلفة التكامل. وقال: لتسهيل التكامل بشكل أكثر سلاسة، من المتوقع أن يدخل المزيد من مزودي خدمات تقنية المعلومات إلى السوق بالخبرة الفنية اللازمة لدعم شركات التأمين في مواءمة أنظمتها مع ضماني. ويتوقع التغلب على التحديات بمرور الوقت. حيث تُمثل منصة «ضماني» خطوةً مهمةً نحو الأمام في قطاع التأمين الصحي العُماني، ومن المتوقع أن يستفيد السوق بشكل كبير من هذه المبادرة الوطنية على المدى الطويل. وأكد أن منصة «ضماني» ستعمل على تعزيز اتساق جمع البيانات، وستوفر مع مرور الوقت معلومات أكثر دقة وشمولاً عن قاعدة العملاء. وستتيح جودة البيانات المُحسّنة هذه اكتتابًا أكثر تقنيةً ووعيًا، مما يؤدي في النهاية إلى أداء اكتتاب أفضل. ومع تقدم عملية دمج جميع مقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين مع منصة «ضماني»، سنتمكن من الوصول إلى معلومات مفصلة وموثوقة عن المطالبات. وسيسمح للشركات ذلك بالتركيز بشكل استراتيجي على الحسابات الطبية التي تتوافق مع أهداف الاكتتاب، وعلاوة على ذلك، فإن توفر البيانات الدقيقة والموحدة من شأنه أن يجذب دعماً أوسع لإعادة التأمين، مما يمهد الطريق لتبني أفضل الممارسات العالمية في مجال التأمين الصحي داخل السوق العمانية. تعزيز الكفاءة والشفافية بدوره أكد سيدرثا ماهاباترا، مدير عام شركة نكستكير عُمان أن منصة “ضماني” الإلكترونية تلعب دوراً محورياً في إحداث نقلة نوعية في معاملات التأمين الصحي، من خلال تعزيز الكفاءة والشفافية على نطاق واسع ضمن قطاع الرعاية الصحية. مؤكدا أن شركة نكستكير ملتزمة بدعم مثل هذه المبادرات الرقمية، بصفتها إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات الإدارة كطرف ثالث. وقال: إن منصة “ضماني” توفر ميزة استراتيجية من خلال أتمتة العمليات الروتينية الخاصة بـشركة نكستكير، الأمر الذي يسهم في تقليل الأعباء الإدارية وتسريع الاستجابة خلال مراحل المطالبات، مشيرا إلى أن هذه التحسينات تنعكس إيجاباً على كل من شركات التأمين ومزودي خدمات الرعاية الصحية، مما يعزز من فاعلية ودور شركات الإدارة كطرف ثالث كحلقة وصل أساسية ضمن منظومة التأمين الصحي. كما أن المنصة تتيح من خلال أنظمة الترميز الموحد، إمكانية تقديم وتقييم المطالبات بكفاءة أعلى، في حين يضمن دمجها مع بوابات الدفع إنجاز المعاملات المالية بسلاسة خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً من تاريخ تقديم المطالبة. وقال: أما على صعيد المؤسسات الصحية الخاصة، فمن المتوقع أن تسهم منصة “ضماني” في تحسين الأداء من خلال تعزيز التدفق النقدي عبر تسريع عمليات السداد، وتقليل التكاليف الإدارية بفضل الأتمتة. كما ترتقي المنصة بتجربة المرضى وتوفر أدوات تحليلية تدعم التخطيط الاستراتيجي والتطوير المستدام، بما يتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040 للتحول الرقمي وتعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية. وبذلك، لا تقتصر مساهمة منصة “ضماني” على تبسيط الإجراءات، بل تسهم أيضاً في تحسين تجربة الرعاية الصحية بشكل شامل، مضيفةً قيمة حقيقية لجميع أصحاب المصلحة. تجدر الإشارة إلى أن هذه المنصة تشتمل على أحدث البروتوكولات في تبادل المعلومات الصحية والرخص الأمنية بما يمكن من صد الهجمات السيبرانية وقد تم إعداد متطلبات هذه المنصة بالشراكة مع الجهات ذات الاختصاص ومنها وزارة الصحة ووزارة العمل والمحطة الواحدة «استثمر بسهولة» كما أن وجود هذه المنصة سينعكس إيجابا في توفير بيئة استثمارية جاذبة للقطاع الصحي الخاص من خلال توفير الضمانات اللازمة لها للحصول على مستحقاتها وفي الأطر الزمنية المحددة لسداد المطالبات. الجدير بالذكر أن هيئة الخدمات المالية قامت بتطوير البنية التشريعية والتقنية لسوق التأمين الصحي من خلال تحديث القوانين المتعلقة بالتأمين الصحي لضمان حقوق الأفراد والشركات وتعزيز دور الهيئة في مراقبة أسواق التأمين والتأكد من إلتزام الشركات بالقوانين والمعايير المحددة إضافة إلى تطبيق تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الرقمية لتسهيل إجراءات الاشتراك، والمطالبة، ودفع التعويضات، مما يسهم في تحسين الكفاءة وسرعة الخدمة، كما حرصت الهيئة على إصدار عدد من التشريعات التي تواكب التحول الرقمي لخدمات التأمين الصحي والتي أهمها لائحة تنظيم الربط الإلكتروني لنظام التأمين الصحي بقرار الهيئة رقم (83/‏ 2023).

متخصصون فـي التأمين الصحي: منصة «ضماني» تعالج تحديات أطراف العلاقة التأمينية وتنعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية الخاصة
متخصصون فـي التأمين الصحي: منصة «ضماني» تعالج تحديات أطراف العلاقة التأمينية وتنعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية الخاصة
متخصصون فـي التأمين الصحي: منصة «ضماني» تعالج تحديات أطراف العلاقة التأمينية وتنعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية الخاصة
متخصصون فـي التأمين الصحي: منصة «ضماني» تعالج تحديات أطراف العلاقة التأمينية وتنعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية الخاصة