الخميس 24 أكتوبر 2024 م - 20 ربيع الثاني 1446 هـ
أخبار عاجلة

تكريم المدارس المجيدة فـي مشروع «من أجل الوطن .. تفاعل إيجابي»

الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 07:26 م
10

مسقط ـ « الوطن» :

احتفلت وزارة التربية والتعليم ـ ممثلةً بدائرة المواطنة بالمديرية العامة لتطوير المناهج ـ بتكريم المدارس المجيدة في تطبيق مشروع (من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي، وشعور بالمسؤولية) للعام الدراسي (2023/‏2024م). رعى حفل التكريم سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، وبلغ عدد المدارس المشاركة في تطبيق المشروع في هذه النسخة (22) مدرسة من جميع المديريات التعليمية بالمحافظات. اشتمل الحفل على معرض مصاحب للمشاريع المجيدة في المشروع، ومناظرة طلابية حول المواطنة، والمسؤولية المجتمعية، ولوحة استعراضية من تقديم مدرسة السُّلطان قابوس للتعليم الأساسي (1ـ4) بتعليمية محافظة مسقط، وعرض مرني يتحدث عن كتاب دليل المشروع، وخطوات تطبيقه. وقد ألقت الدكتورة وردة بنت هلال البوسعيدية مديرة دائرة المواطنة كلمة الوزارة قالت فيها: نحتفي اليوم بمشاريع بارزة تطرقت إلى مجموعة متنوعة من القضايا المجتمعية، مما يعكس الفهم العميق لطلبتنا للتحدِّيات التي تواجه مجتمعنا، وتصميمهم على التصدي لها بحلول مبدعة تنتهج الأسلوب العلمي لحل المشكلات. وأضافت في كلمتها: لقد تنافس في هذا المشروع (44) مدرسة من جميع محافظات سلطنة عُمان، تأهل منها 22 مشروعًا متميزًا للتقييم المركزي، والذي نحتفي اليوم بتتويج (11) مشروعًا موزَّعين على ثلاث فئات، هذه المشاريع التي تتراوح ما بين تحسين البيئة، وتعزيز الوعي بالهُوِيَّة الوطنية والقيَم والتكنولوجيا، وكذلك استثمار التراث الثقافي، والحضاري الغني الذي تتمتع به سلطنة عُمان لخلق منافع اقتصادية للمجتمع، جميعها تجسد طموحنا وتسعى جاهدة للمُضي في تحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم التي تنبثق من ورؤية (عُمان 2040). وقالت حليمة بنت عبد الله الشحية مديرة مدرسة ليما للتعليم بتعليمية محافظة مسندم في كلمة المدارس المجيدة: لقد أسهم المشروع في تمكين الطلبة بتحمل المسؤولية من أجل الوطن، والمساهمة في خدمته، وتطوره، وازدهاره باستخدام أسلوب البحث العلمي الذي يركز على الملاحظة، واستطلاع الرأي، وتنفيذ جلسات العصف الذهني، واستخدام أسلوب حل المشكلات، والتخطيط، والعمل بروح الفريق، وتوزيع المهام، والتنفيذ، والمتابعة، والتقييم، والتطوير، والتحسين. وقد قسمت المدارس المشاركة إلى (3) مستويات، حيث جاء في المستوى الأول كل من: مدرسة ليما للتعليم الأساسي (1ـ12) بتعليمية محافظة مسندم بمشروع الباحثات عن عمل بين الواقع والمأمول، ومدرسة هالة بنت خويلد (9ـ12) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة بمشروع غذاء، تدوير، استدامة، ومدرسة بحر عُمان (1ـ12) بتعليمية محافظة جنوب الشرقية بمشروع الكنز الخفي (عشبة الزعتر)، ومدرسة مقنيات (5ـ12) بتعليمية محافظة الظاهرة بمشروع الزامة، والزمن يعود، وجاء في المستوى الثاني كل من مدرسة السُّلطان قابوس (1ـ10) بتعليمية محافظة ظفار بمشروع: إعادة تدوير لحاء النارجيل، وتحويلها إلى سلع تجارية، ومدرسة صحم للتعليم الأساسي (10ـ12) بتعليمية محافظة شمال الباطنة بمشروع: إرث التاريخ، وتحديات العصر، ومدرسة حيل العوامر (9ـ12) بتعليمية محافظة مسقط بمشروع تأثير بعض الممارسات البشرية على معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في البيئة المدرسية، ومدرسة زينب بنت الرسول (5ـ10) بتعليمية محافظة الداخلية بمشروع: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل، وحلَّ في المستوى الثالث كل من: مدرسة سمية للتعليم الأساسي(10ـ12) بتعليمية محافظة شمال الشرقية بمشروع: المنزفة براويز وحكايات، ومدرسة عزان بن قيس (10ـ12) بتعليمية محافظة البريمي بمشروع المياه الرمادية، ومدرسة صوقرة للتعليم الأساسي (10ـ12) بتعليمية محافظة الوسطى بمشروع تأسيس مركز لتنمية مواهب الشباب بمنطقة صوقرة.

تكريم المدارس المجيدة فـي مشروع «من أجل الوطن .. تفاعل إيجابي»
تكريم المدارس المجيدة فـي مشروع «من أجل الوطن .. تفاعل إيجابي»