تعكس الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي في تقديم الخدمات
ـ 34 عملية و154 إجراء شملها نظام إدارة الجودة بديوان عام الوزارة والمديريات المطبقة للنظام
ـ النظام يسعى إلى تحسين وتبسيط إجراءات العمل الحالية وتوحيدها بما ينعكس إيجابا على تعزيز الخدمات المقدمة للمستفيد

احتفلت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه صباح الخميس الماضي باستلام شهادة الايزو (9001-2008م) بعد أن استوفت جميع الاشتراطات واجتازت اختبارات الجودة اللازمة وذلك في حفل رعاه معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بفندق كراون بلازا بحضور وكيل الوزارة لشؤون موارد المياه ومدراء العموم ومساعديهم ومشرفي وأعضاء فريق التطوير والجودة وعدد من مسؤولي الوزارة.
اشتمل برنامج الحفل على كلمة عبدالله بن محمد الهاشمي مدير العام المديرية العامة للتخطيط والدراسات ممثل الإدارة العليا في نظام إدارة الجودة قال فيها : إن الحصول على شهادة الايزو جاء بهدف استمرارية المساهمة في تطوير وتطبيق معايير الجودة الشاملة والتميز في الأداء الشامل والمتكامل على أسس علمية ثابتة وهذا يتطلب جهد فريق عمل متواصل من التميز والتطور والجودة للتقيد بالمقاييس العالمية المعتمدة لتطوير إجراءات العمل بصورة أفضل، والتوظيف الأمثل للموارد البشرية والمالية من خلال ايجاد آليات لقياس مستويات الأداء والانتاجية، والاهتمام بالتدريب وتشجيع العمل الجماعي ومشاركة جميع الموظفين في تحسين مستوى الأداء وتحقيق الأهداف حسب الخطط المعتمدة.
وأضاف الهاشمي أن هذا الإنجاز جاء تتويجاً للجهود الكبيرة التي تبذل للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للوصول إلى الأفضل، وذلك من خلال عمليات التحسين والتطوير المستمر باتباع المنهجيات والمعايير العالمية لرفع نسبة رضا المستفيدين من الخدمات البلدية والمائية المقدمة لهم، حيث يأتي حصول الوزارة على شهادة الاعتماد الدولية في حد ذاته بداية لطريق لا ينتهي في تحسين مسارات تقديم الخدمة، وهي تأكيد صادق من الادارة العليا بالوزارة على تبني هذا المنهج الذي يفرض التحسين المستمر ويقوي الاتصال بين شرائح الموظفين بالوزارة، كما أن منهج مؤشرات القياس ومتابعة الأداء يساعد الادارة العليا في الوقوف على نقاط الضعف وتصحيحها وتقويم أداء الموارد البشرية وتذليل التحديات التي تواجههم في تنفيذ أعمالهم.
كما ألقت مديرة دائرة الجودة بالوزارة سعادة بنت شغيل الهاشمية كلمة تطرقت من خلالها إلى نظام إدارة الجودة حسب معايير مواصفة ايزو( 9001 ـ 2008م) الذي يتيح مجالات وفرصا عديدة لتطوير مستوى الجودة بالوزارة كون هذا النظام يسعى إلى تحسين وتبسيط إجراءات العمل الحالية وتوحيدها بما ينعكس إيجابا على تعزيز الخدمات المقدمة، والإبداع، والابتكار، في العديد من الجوانب الخدمية المختلفة للمستفيد الداخلي والخارجي , ومن جهة أخرى فحصول الوزارة على الشهادة يعطي دافعا لبذل المزيد من الجهد والوقوف على التحديات والأخطاء ومعالجتها وضمان عدم تكرارها وتفادي الوقوع فيها وهذا أحد الجوانب المهمة التي سعت الوزارة من أجلها للحصول على الشهادة.
وأضافت مديرة دائرة الجودة بأن حصول الوزارة على شهادة الأيزو (9001-2008م) جاء بتضافر وتعاون من كافة المستويات بالوزارة بداية من الإدارة العليا ومشرفي وأعضاء فريق التطوير والجودة وموظفي دائرة الجودة ومن مختلف التقسيمات التنظيمية بديوان عام الوزارة والمديريات الثلاث المطبقة لنظام إدارة الجودة بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي عن مراحل تأسيس نظام ادارة الجودة بالوزارة الذي تم بموجبه الحصول على شهادة الايزو (9001-2008م).
وفي الختام قام مايكل فيردفورت مدير مكتب لويدز ريجستر في مسقط بتسليم شهادة الأيزو (9001-2008م) لمعالي الوزير، الجدير بالذكر أنه تم تكريم أعضاء فريق التطوير والجودة ومشرفي الجودة ومن ساهم في ارساء وتطبيق نظام ادارة الجودة بالوزارة وقد شرعت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في إرساء نظام إدارة الجودة عام 2012م عبر عدة مراحل متعددة في كافة المديريات والتقسيمات التنظيمية المطبقة لنظام إدارة الجودة بديوان عام الوزارة وفي كلا من المديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة وبلدية السويق والمديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية وبلدية صور والمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة البريمي وبلدية البريمي.
آراء حول أهمية إرساء النظام:
وحول الفوائد من تطبيق نظام إدارة الجودة قال الشيخ علي بن حمد اليعقوبي مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة البريمي أن المشروع ساهم في مشاركة العاملين في اتخاذ القرار واعتماد منهجية تحديد العمليات وتوثيقها والمحافظة على فاعليتها باستمرار ووضوح المهام والصلاحيات والمسؤوليات داخل المؤسسة، وتحديد ما تطلبه من كفاءة وتدريب من خلال بطاقة الوصف الوظيفي ومخطط خرائط التدفق، بالإضافة إلى تمكين المديرية من القيام بالمراجعة والتقييم الذاتي لأدائها وتطوير ومتابعة أدوات قياس الأداء.
أما وليد بن يعقوب السعدي مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة فتحدث أن نظام إدارة الجودة يعتبر من الأنظمة المتقدمة للعمل في تحديد المسارات والأدوار وإنجاز الأعمال بجودة عالية وحسب الزمن المحدد، كما أن من مميزات النظام الاستمرارية في التطوير والتحسين والتي من بينها قياس مؤشرات الأداء حسب الفترات المحددة وتعزز من قدرات الموظفين في التعامل مع المستفيد مما يسهم في تقديم الخدمات بالصورة التي ترضي المستفيد، إضافة إلى إنه يقوم بتوزيع وتنظيم الأعمال والمهام حسب أصحاب الاختصاص.
كما تحدث المهندس سالم بن حميد الشبلي مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية إن نظام إدارة الجودة من الأنظمة التي يسعى الجميع إلى تطبيقها لما لها من فوائد عديدة تسهم في رقي الأعمال التي تقدمها المؤسسات الخدمية ، كما أن حصول الوزارة على شهادة الأيزو 9001 ساهم وبشكل كبير في عملية تنظيم الاجراءات التي تقدمها مديرية محافظة جنوب الشرقية والبلديات التابعة لها من خلال تحديد العمليات التي تقدمها المديرية وبلديات المحافظة لخدمة المستفيدين ، بالإضافة إلى سرعة إنجاز المعاملات المقدمة لهم وتقديمها في وقت قياسي وإمكانية قياس الأهداف والمؤشرات التي تتضمنها الخطط السنوية للدوائر والبلديات ، إلى جانب ذلك سيسهم النظام في إبراز القدرات والمهارات الوظيفية للموظفين كلا حسب تخصصه.
مراحل تطبيق الجودة
وتمثلت مراحل تطبيق مشروع نظام إدارة الجودة بالوزارة في التشخيص واختيار مجال المطابقة والاعداد والتحضير واختيار فريق المساندة الخارجي والداخلي ، والحملة الاعلامية ونشر مراحل المشروع وسياسة الجودة، وتنفيذ البرامج التدريبية والتوثيق وتطبيق نظام ادارة الجودة ومهمات التقييم والتدقيق الداخلي ومراجعة الادارة العليا ومتابعة الافعال التصحيحية والتحسينية والوقوف على النتائج والتدقيق الخارجي. وجاءت مرحلة الاعداد والتحضير متمثلة في حصر البرامج الآلية وصياغة سياسة الجودة وتشكيل هيكلة مشروع نظام إدارة الجودة (مجلس الجودة ، ممثل اللجنة العليا ، لجنة الجودة، دائرة الجودة، فريق التطوير والجودة) وقد تم عقد دورات بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية على مواصفة الأيزو( 9001: 2008م) وتنظيم برامج داخلية بغرض إكساب أعضاء الفريق مهارات دقيقة في سلسلة مواصفات الأيزو (9001-2008م)، كذلك تم توزيع استبانة قياس رضا المستفيد لقياس رضا المستفيدين من الخدمات البلدية والمائية في بلديات البريمي وصور والسويق.
التزام الادارة العليا من نقاط القوة التي اعتمدتها لجنة التدقيق الخارجي في تدقيقها هي جودة إدارة عليا داعمة للتطبيق الفعال لأنشطة الجودة، وقد برهنت الادارة العليا على التزامها بتطبيق وتطوير نظام ادارة الجودة والتحسين المستمر لفاعليته، كما تم وضع سياسة الجودة واعتمادها وابلاغها للعاملين في كافة تقسيمات الوزارة ووضع أهداف الجودة ومتابعة التقدم في تحقيقها من خلال مراقبة العمليات وقياس المؤشرات وتنفيذ مراجعات الادارة لنظام الجودة ووضع الخطط والاستراتيجيات وتوفير الموارد اللازمة لتطبيق النظام.
تركيز الوزارة على رضا المستفيد
يتمثل دور الوزارة في تحقيق الرضا للمستفيد من خلال التركيز على الخدمات الالكترونية مثل قاعة انجاز لإنجاز الخدمات البلدية والمائية الكترونيا، وعمل استبيان رضا المستفيدين وهو استبيان آلي شمل القطاع الصحي والقطاع الفني والقطاع المائي، والآخر استبيان ورقي ويشمل المسالخ والأسواق، حيث استهدف الاستبيان آراء المواطنين من الخدمات التي تقدمها الوزارة والانطباع ومدى الرضى عن هذه الخدمات. كذلك تطبيق عملية إجراء الشكاوي بديوان عام الوزارة والمديريات التابعة بالمحافظات، كما قامت الوزارة بوضع منهجية وتنفيذ قياس رضا المستفيد ووضع مؤشرات ذات علاقة بالمستفيد