التوقيع على مذكرة تفاهم خلال الأسبوعين القادمينالرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات لـ"الوطن الاقتصادي":19 الجاري تدشين الخط التجريبي الجديد شناص ـ دبا ـ خصب ودبا ـ ليما وربطها بمحافظة مسقط65 بالمائة نسبة تشغيل خطوط الشركة وخط شناص مسندم يسجل نتائج إيجابية متميزة8 آلاف عدد مستخدمي العبارات والشركة ترحب بمبادرات لتنظيم رحلات سياحية وفعاليات متنوعة عبر أسطولهادراسة إضافة عبارتين جديدتين لخط شنه ـ مصيرة وذلك لقدم العبارات الأهلية وتنشيط الحركة في المنطقة وفتح خط الدقم مبنى على الجدوى الاقتصاديةالشركة تعمل باهتمام كبير على تشجيع السياحة الداخلية وأسعارنا في متناول الجميعأجرى الحوار ـ محمد بن سعيد العلوي:قال مهدي بن محمد العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات إن الأشهر القادمة من العام الجاري ستشهد بدء تشغيل الخط البحري عبر الشركة الوطنية للعبارات بين خصب بمحافظة مسندم وميناء بهمان أوقشم بالجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث تجري الاستعدادات لتدشين الخط من خلال الاتفاق مع الجانب الإيراني على العديد من الجوانب الإدارية والفنية لبدء تشغيل الخط وذلك مع بدء رفع العقوبات الاقتصادية على إيران وبواقع 3 رحلات اسبوعيا.وقال مهدي في تصريح لـ "الوطن الاقتصادي" إن الرحلة البحرية للموانئ الإيرانية التي كانت ضمن الوفد التجاري لفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم والذي يزور طهران حاليًّا تأتي بهدف متابعة الجوانب التشغيلية والمتعلقة بالتحضيرات الخاصة بافتتاح الخط البحري بين خصب بمحافظة مسندم وميناء بهمان أوقشم بالجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث يبلغ طول فترة الرحلة حوالي ساعة وربع وتقدر المسافة بحوالي 44 ميلا بحريا وان الشركة الوطنية للعبارات جاهزة لنقل الافراد والامتعة بين خصب وقشم ووفق ما هو معمول به في الخطوط البحرية للشركة.واضاف الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات: الزيارة التي نقوم بها لطهران ضمن وفد غرفة تجارة وصناعة عمان كانت قد سبقتها زيارات سابقة وتم خلال تسليم خرائط مسارات الخط البحري وبحث الجوانب التي تعنى بموضوع تشغيل الخط البحري الذي من المؤمل البدء فيه قبل نهاية العام الجاري وذلك مع رفع العقوبات الاقتصادية على الجمهورية الاسلامية الايرانية مضيفا أن هذه الزيارة توجت بمناقشة الجوانب والمتطلبات الخاصة بمرسى للعباراة مزود بأعمدة ربط جسر عائم من أجل تحميل المركبات وجسر آخر من أجل صعود الركاب على من العبارة بالإضافة إلى الجوانب اللوجستية الأخرى وموضوع توفر المياه والوقود.وأوضح الرئيس التنفيذي للعبارات ان اللقاءات مع الجانب الايراني ناقشت موضوع الإعفاء من سداد الرسوم وهناك موافقة من حيث المبدأ على هذا الموضوع كما تم الاتفاق على توقيع اتفاقية مذكرة التفاهم خلال الأسبوعين القادمين بين الشركة الوطنية للعبارات والجانب الإيراني.وحول تعزيز خط مسندم برحلات اضافية أكد العبدواني قائلا: سيتم تدشين الخط التجريبي الجديد شناص ـ دبا ـ خصب ودبا ـ ليما برحلات جديدة وذلك في 19 من الشهر الجاري على ان يتم ربطها بالخط الملاحي مع مسقط مشيرا إلى أن الأشهر الستة الماضية بلغ عدد ركاب عبارات الشركة ما يزيد على 8 آلاف أغلبهم على خط شنه مصيرة .شنه ـ مصيرةوحول نسبة التشغيل أوضح مهدي العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات أن نسبة تشغيل خطوط الشركة وصلت إلى 65% مضيفا أن خط شناص ـ مسندم يسجل نموا جيدا وهو في تصاعد مستمر خاصة مع عودة العاملين من الإجازات والعام الدراسي أيام الاجازات.وحول الاستفادة من العبارات في تنظيم رحلات سياحية والاستفادة منها اقتصاديا قال العبدواني ان هذا الجانب تقوم به الشركة الوطنية للعبارات من خلال تنظيم برامج وانشطة ورحلات سياحية وترفيهية حيث تقوم بعض الوحدات الحكومية والشركات والمؤسسات والمدارس والكليات والجهات الأخرى برحلات وانشطة سياحية على متن أسطول الشركة الوطنية للعبارات خاصة من شهر اكتوبر وحتى فبراير من كل عام مؤكدا أن الشركة على استعداد تام لتنظيم واقامة الأنشطة السياحية والترفيهية مع العديد من الجهات والمؤسسات والأفراد.وفيما يتعلق بالأرباح اوضح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات هناك اهداف استراتيجية اجتماعية تجارية تحاول الشركة تحقيق الربح التعادلي في العمليات التشغيلية بحكم طبيعة العبارات مشيرا إلى أنه يجري دراسة إضافة عبارتين جديدتين جاري عمل الدراسة ومناقشة الجهات ذات العلاقة في الحكومة لإضافة عبارتين جديدتين حيث من المؤمل ان تكونا لخط شنه مصيرة وذلك لتقادم العبارات الأهلية القديمة ولتنشيط الحركة في المنطقة.التعمين والتدريبوحول موضوع التدريب والتعمين قال العبدواني وصلت نسبة التعمين في الشركة الوطنية للعبارات 72% في الوقت الذي اشار فيه لوجود تحديات كثيرة لأن متطلبات الموظف الفني بحاجة لتعزيز برامج التدريب والتأهيل موضحا أن العمل في العبارات بحاجة لوجود كوادر وطنية مدربة وحتى الخريجين من كلية العلوم البحرية بصحار يحتاج إلى تدريب وممارسات عملية ويعمل الخريج مساعدا لقبطان ويمر عليه سنتان في العمل البحري لاستيفاء ساعات العمل البحري إلى جانب انه يخضع لاختبارات تحت اشراف وزارة النقل والاتصالات حيث إن موضوع العمل في العبارات يتطلب مهارات واختبارات بإشراف مباشر من العديد من الجهات والمؤسسات والتدريب الميداني حتى يحصل على ملاح أو قبطان.السياحة الداخليةوحول موضوع مساهمة الشركة الوطنية للعبارات في تشجيع السياحة الداخلية وكيفية ترجمة هذا التوجه أكد مهدي بن محمد العبدواني من الأهداف الأساسية من انشاء الشركة الوطنية للعبارات خدمة الجانب السياحي والترويج للسلطنة كذلك قيام الشركة بالكثير من الرحلات السياحية بالتعاون مع العديد من المؤسسات والوحدات والجهات التي ترغب في الاستفادة من هذه العبارات موضحا أن العبارات تقوم بنقل افواج من السياح والزوار والعائلات والأسر والأفواج السياحية إلى وجهات عديدة ففي عام 2008 بدأت الشركة الوطنية للعبارات عمليات النقل وتشغيل خط مسقط خصب والذي كشف عن جماليات محافظة مسندم والشواطئ البكر والاخوار والمناطق البحرية الجميلة التي ساهمت في زيادة الحركة السياحية.اما فيما يتعلق بخفض اسعار التذاكر على بعض الرحلات خلال المرحلة القادمة قال العبدواني ان سعر التذاكر في متناول الجميع فهي مقارنة مع اسعار الطيران ارخص فمنها يستمتع المسافر بروعة البحر والشواطئ هذا مع تقديم وجبة وهذه الأسعار مدعومة من الحكومة.وفيما يتعلق بتسيير رحلات إلى الدقم أوضح العبدواني قمنا برحلة تجريبية من مسقط إلى الدقم حيث استغرقت الرحلة حوالي سبع ساعات ولكن اذا دعت الحاجة لفتح الخطل فالشركة الوطنية للعبارات على اتم الاستعداد لتسيير الخط إلى الدقم. أما فيما يتعلق بفتح خط صلالة فإنه يمكن الربط مع جزيرة الحلانيات من صلالة أو من حاسك لأن المسافة من مسقط تصل إلى 15 ساعة.وحول موضوع تأجير المؤسسات الحكومية والخاصة العبارات لتنظيم رحلات أو زيارات اوضح العبدواني هذا التوجه موجود وقائم حيث تقوم بعض الجهات والمؤسسات بعقد اجتماعات لموظفيها على متن اسطول الشركة الوطنية للعبارات وذلك للخروج من اجواء المكاتب والقاعات وتنظم على متن هذه العبارات في جو بعيد عن صخب المكاتب حيث يلتقي الجميع مع بعضهم في العبارة ويتناقشوا ويتحاوروا وهذا البرنامج يلقى طلبا ورواجا جيدا.