مع بدء أكبر حملة لتنظيف شواطئها


مصيرة ـ العُمانية: نظَّم فريق برنامج «تارتل كوماندوز» الخاص بهيئة البيئة أكبر حملة لتنظيف شواطئ جزيرة مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية بشعار (بيئة نظيفة يصونها الجميع) قَبل بدء موسم تعشيش السلاحف البحرية بمشاركة أكثر من 250 متطوعًا من جميع ولايات ومحافظات سلطنة عُمان ومن المؤسَّسات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع المحلِّي.
ووضَّحت منار بنت عبد الله الريامية رئيس برنامج تارتل كوماندوز أنَّ جزيرة مصيرة تضمُّ أهمَّ مواقع لتعشيش السلاحف البحرية المهدَّدة بالانقراض، كما تُعدُّ جزيرة مصيرة ثاني أكبر موقع من حيث المساحة في العالم لتعشيش سلاحف (الريماني)، ومن هنا تُشكِّل هذه الحملة وهي الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان حيث تمَّ إدخال الطابع الترفيهي والسياحي مع طابع التطوُّع البيئي.
وأضافت أنَّ الحملة التي استمرَّت 3 أيام تضمنت جمع أكثر من 2500 شبك صيد تالف وأكثر من 6000 كيس نفاية. وكانت المخلفات معظمها من البلاستيك أحادي الاستخدام وزجاجات المياه المعدنية والغازية وشبكات الصيد التالفة والأكياس البلاستيكية التي تُشكِّل عائقًا على حياة البيئة البحرية وتنظيف الشعاب المرجانية من الشباك والنفايات الأخرى، والعمل على تحسين المنظر العام لِيكونَ أفضل سياحيًّا إلى جانب نشر الوعي للمجتمع بأهمية التطوُّع البيئي والاهتمام بالبيئة.