بقيمة 88 مليون دولار


كتب ـ عبدالله الشريقي:
وقعت أوكيو للمصافي والصناعات البتروكيماوية إحدى شركات أوكيو - المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة اليوم على 9 اتفاقيات للاستثمار في إنشاء مشاريع صناعية ‏لمجمع «لدائن» بمنطقة صحار الصناعية والمنطقة الحرة بصحار وذلك بقيمة 88 مليون دولار أميركي.
يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها المجموعة لتعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمار تجسيدًا لأهداف رؤية عمان 2040، إلى جانب رفد الاستثمار في الصناعات التي تلبي احتياجات الأسواق المحلية والتصدير لخارج سلطنة عمان.
وتهدف الاتفاقيات إلى إضفاء قيمة مضافة عالية لمشاريع البتروكيماويات والمساهمة في تعزيز نمو الشركات المحلية وتطورها، كما توفر فرصًا لتوريد السلع المصنوعة في سلطنة عمان والسلع والخدمات من الموردين المسجلين محليًا. إلى جانب دورها في إيجاد فرص العمل وتنمية رأس المال البشري من خلال دعم المهارات والابتكار، وبناء القدرات المحلية في قطاع الصناعات البلاستيكية، علاوة على مساهمتها في ايجاد فرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقع الاتفاقيات هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والمصافي والبتروكيماويات في أوكيو مع كل من زين محمد رياض المدير التنفيذي لشركة أبناء محمد رياض للبلاستيك لتصنيع مكونات تغليف الطعام البلاستيكية المتقدمة والمستدامة بقيمة 35 مليون دولار واتفاقية إنشاء مشروع نابكو ناشيونال باستثمار يبدأ بنحو 15 ويزيد إلى 48 مليون دولار‏، وتهدف إلى تصنيع أكياس التعبئة للمنتجات البتروكيماوية والمركبات البلاستيكية والتغليف وقع الاتفاقية من جانب الشركة عصام شايع نائب الرئيس للكيماويات والبتروكيماويات، واتفاقية لإنشاء مشروع لإنتاج المركبات البلاستيكية المتخصصة بقيمة 11 مليون دولار، وقعها محمد أميري المدير التنفيذي لشركة ماك الألمانية، اتفاقية مع شركة مدائن للبلاستيك، بقيمة 8 مليون دولار، وتتمثل منتجاتها في إنتاج أشرطة تغليف مضغوطة وأكياس التعبئة للمنتجات البتروكيماوية وتغليف المواد الغذائية وأكياس متخصصة للأغذية المجمدة وقعها محمد اللوغاني، رئيس مجلس الإدارة لشركة مدائن للبلاستيك وتوقيع اتفاقية مع شركة جيل التكنولوجيا في مجال التصنيع المبتكر ثلاثي الأبعاد للمنصات البلاستيكية بقيمة 6 ملايين دولار، وقعتها من جانب الشركة غادة اليوسف الشريك والمؤسس، واتفاقية مع شركة جاكوب بلاستيك الشرق الأوسط لإنشاء مشروع إنتاج الحاويات والصناديق البلاستيكية للنفايات والمنصات البلاستيكية، بحجم استثمار يصل إلى حوالي 6 مليون دولار في المرحلة الأولى حيث وقع الاتفاقية أنطونيو فوريستي، الرئيس التنفيذي للشركة، وتوقيع اتفاقية مع شركة جيميني كوربوريشن بهدف إعادة تدوير البلاستيك والاستدامة لتصنيع منتجات بلاستيكية بقيمة استثمار 3 ملايين دولار حيث وقع الاتفاقية سوريندرا باتوارين رئيس مجلس إدارة الشركة، وتوقيع اتفاقية مع الشركة الوطنية للخشب البلاستيكي لمشروع إنتاج منتجات متنوعة من الأخشاب البلاستيكية المستخدمة في قطاع البناء بقيمة استثمار مليون وخمسمائة ألف دولار وقع الاتفاقية عمر السيابي الرئيس التنفيذي للشركة، وتوقيع اتفاقية مع شركة الفريدة لمشروع إنتاج حبيبات البلاستيك المصبوغة بقيمة مليون وخمسمائة ألف دولار، وقع عنها حسين محمد الرئيس التنفيذي للشركة.
ويعكس هذا التوقيع التزام مجموعة أوكيو بتعزيز القيمة المحلية المضافة باعتبارها احدى الاستراتيجيات التي تحرص المجموعة على اتباعها في استثماراتها المختلفة لإثراء الأسواق المحلية ودعم المنتجات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث سيتم توطين بعض السلع، وتأتي مساهمة مجموعة أوكيو في القيمة المحلية المضافة بما يقدر بـ 46 مليون دولار أميركي سنويا. كذلك ستسهم هذه الاستثمارات مجتمعة في توفير ما يقارب من 290 فرصة وظيفية مباشرة و600 وظيفة غير مباشرة.
كما تأتي هذه المبادرة مواكبة لتوجهات جهاز الاستثمار العماني في القيمة المحلية المضافة من خلال تمكين القطاع الخاص و توطين الصناعات المحلية وتعزيز الاقتصاد المحلي وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها ويُعد مجمع لدائن للصناعات البلاستيكية أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في منطقة صحار الصناعية، حيث يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات البلاستيك في سلطنة عمان، وترسيخ مكانتها على الساحة العالمية في هذا القطاع. وسيساهم المجمع أيضًا في دعم القطاع الصناعي المحلي بمنتجات جديدة ذات قيمة مضافة، مما يفتح آفاقًا لتطوير صناعات أخرى مماثلة. كما يهدف المشروع إلى خلق قيمة محلية مضافة عبر توطين الصناعات البلاستيكية المتخصصة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع. كما يوفر حوافز ممكنة للمستثمرين وبيئة استثمارية جذابة على الصعيدين الإقليمي والدولي. من جهة اخرى وقعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية مدائن 7 اتفاقيات انتفاع بالأراضي مدتها 33 سنة قابلة للتمديد مع المستثمرين، وقعها داود بن سالم الهدابي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن». كما وقع عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار اتفاقية مع شركة جيميني كوربوريشن بهدف إعادة تدوير البلاستيك.