يعمل البرنامج التدريبي حَوْلَ الاستشراف الاستراتيجي في إعداد القادة الشَّباب على غرس ثقافة القيادة ومهاراتها لدى الشَّباب في سنٍّ مبكِّرة بما يوجد أجيالًا من القادة قادرة على التخطيط لاستشراف المستقبل.
والبرنامج الَّذي تنظِّمه وزارة التربية والتعليم ـ ممثَّلةً باللجنة الوطنيَّة العُمانيَّة للتربية والثقافة والعلوم، ومركز الشَّباب، بالتعاون مع منظَّمة العالَم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لمدَّة يوميْنِ ـ يستهدف أكثر من (25) من الشَّباب العُمانيِّين؛ وذلك لتعزيزِ ثقافة الترقُّب والاستشراف كجزء من عمليَّة صنع القرار والتخطيط، وبناء رؤية مشتركة للمستقبل بما يشمل تطوير رؤية جماعيَّة للمستقبل تتجاوز الحدود، وتوحِّد وجهات النظر المتنوِّعة.
وسيعمل ذلك على تمكين الشَّباب من تولِّي المسؤوليَّة الفعَّالة لتحقيقِ تطلُّعاتهم المستقبليَّة، وتزويدهم بمفاهيم ومصطلحات الاستشراف الاستراتيجي في مجالات الأعمال والبحث، وبالمبادئ والأدوات والمنهجيَّات الأساسيَّة للاستشراف الاستراتيجي، بالإضافة إلى تمكين الشَّباب من توقُّع التحدِّيات والفرص القادمة بشكلٍ استباقي.
كما أنَّ هذه المهارات ستعطي الشَّباب مهارة التَّعامل مع التغيُّرات السريعة لِتضافَ هذه المهارة إلى مهارات رسم السيناريوهات المختلفة والتعامل معها.


المحرر