مسقط ـ العُمانية: نظّم النادي الثقافي بمقره في القرم امس الأول ندوة لتكريم الدكتور (إبراهيم السعافين) الشخصية الثقافية العربية لعام 2023 تحت رعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي رئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم. وقالت الدكتورة منى بنت حبراس السليمية عضو مجلس إدارة النادي الثقافي في كلمة النادي إنَّ هذا التكريم يأتي لإسهامات الدكتور إبراهيم السعافين الشخصية الثقافية العربية التي اختارها النادي الثقافي لعام 2023م في تأسيس قاعدة فكرية ومعرفية تعددت مساراتها وتشعبت مسالكها، فمن إثراء المكتبة العربية بأطروحات نوعية بارزة، إلى تكوين أجيال من الباحثين والأكاديميين الذين تتلمذوا على فكرها ومنجزها العلمي على مدى عقود.
وأضافت: أنه أسهم أيضًا بشكلٍ مُلفت في التواصل البحثي والمعرفي في مجالات الأدب والنقد شعرا ونثرا، والتفاعل مع جديد النظريات، والتقصي لظواهر الأدب، واستقراء تجلياتِه دونما جمود أو تزمت، فضلًا عن إسهاماته الأدبية بإنتاج وفير، الأمر الذي بوأه مكانة بارزة في سجل الثقافة العربية.
وأوضحت أنّ المكتبة العربية تحفظ للدكتور إبراهيم السعافين ما يربو على ثلاثين كتابًا في النقد الأدبي قديمِهِ وحديثهِ، و13 كتابًا أدبيا، إضافة إلى عدد من المؤلفاتِ في التعليم الجامعي، وكتب التعليم العام التي قدمها أو اشترك فيها مع آخرين، فضلًا عن التأليف الموسوعي والمعاجم.
وقدمت الدكتورة آمنة الربيع أكاديمية عُمانية وباحثة في شؤون المسرح في الندوة عبر ورقة بعنوان (خطاب الشخصيات الفاعلة في مسرحية: ليالي شمس النهار) للدكتور إبراهيم السعافين تحليلًا للنص الدرامي لهذه المسرحية وفق أطروحات الناقدين الفرنسيين ميشال برونر والناقدة آن أوبرسفيلد.
واضطلعت في تحليلها على الوقوف عند وظائف النص الدرامي، منها الوظيفة الدرامية والشعرية والتواصلية، إضافة إلى تحليل للتفريق ما بين الشخصيات الفاعلة وغير الفاعلة التي مهمتها الربط بين الشخصيات عن طريق الحوار الدرامي.
وأشارت إلى أنها بعد تحليلها للنص استنتجت وجود ثلاث مستويات للشخصيات تخللها الصراع، ثم وقفت عند أبعاد الشخصيات كالبعد الاجتماعي والنفسي.
وقال الدكتور محمود بن مبارك السليمي باحث وأكاديمي عُماني في مداخلته إنّ الدكتور إبراهيم السعافين قدم للثقافة واللغة العربية بدءًا من مدرسة الإحياء والتراث ما يعد منارة ومنجمًا معرفيًا لمقتنصي شوارد الفكر والأدب والنقد والثقافة في عمومها.
وأضاف: أنَّ هذا التكريم يأتي انطلاقًا من الجهود الكبيرة والقيمة التي أداها بكل إخلاص سواء تلك المتصلة بالكفاءة المهنية والمنهجية أو إسهاماته النوعية في فنون التأليف والتحقيق والتأصيل حيث تشهد نتاجاته العلمية بذلك.
من جانبه تناول الدكتور الأردني جمال مقابلة أستاذ النقد الأدبي عبر ورقة عمله بعنوان (قراءة في سيرة السعافين) هذه السيرة عبر أربعة محاور تمثلت في السيرة الذاتية والسيرة العلمية والسيرة الأدبيّة والسيرة المرآويّة.
وفي نهاية الندوة قام سعادة حبيب بن محمد الريامي رئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بتكريم الدكتور إبراهيم السعافين الناقد والشاعر والمسرحي والروائي الأردني والشخصية الثقافية العربية التي اختارها النادي الثقافي لعام 2023م.
الجدير بالذكر أنّ مجلس إدارة النادي الثقافي أسس جائزة الشخصية الثقافية في عام 2020، لتكون لشخصية عُمانية في عام، وشخصية عربية في عامٍ تالٍ حيث سطر رصيد الجائزة في دورتها الأولى اسم الباحث العُماني الدكتور محسن الكندي على إسهامه النوعي في المكتبة العُمانية والعربية بحثًا وتحقيقًا وتصنيفا.
وتهدف جائزة الشخصية الثقافية إلى أن تكون سجلّا مُشرقا يعترفُ لأهل الفضل بفضلهم، وجسرًا يربط الجغرافيا العربيةَ ثقافيا وفكريا، فتلغي المسافاتِ وتقرّب الأحلامَ في فضاءٍ مشترك يتيح التقاربَ المعرفيَ والتبادلَ الفكري، وتقرَّ بأن الإبداعَ حقُهُ التقدير ليكونَ علامةً مضيئةً في دربِ الأجيال لعلها ترشدُهم إلى طريقة أو تهديهم إلى وسيلة.