بهدف التعريف والترويج للمنتجات الوطنية


مسقط ـ «الوطن»:
تدشن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان ولجنة تنسيق المعارض الخارجية المشتركة للمنتجات العمانية (أوبكس) اليوم «الاربعاء»حملة (صُنع في عُمان) بحضور معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص.
وأوضح سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة بأن الحملة تهدف إلى التعريف والترويج للمنتجات الوطنية في السوق المحلي، والترويج لشعار هوية المنتج الوطني الجديدة وتشجيع المنشآت الصناعية للحصول على ترخيص هوية المنتج الوطني، وكذلك تعزيز ثقة المستهلك المحلي بالمنتجات الوطنية كخيار أول و ابراز جودتها وتنافسيتها وتكوين صورة نمطية بشأن تنوع الصناعة العمانية، وزيادة التكامل بين المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الشراكة فيما بينها، بالاضافة إلى تعزيز ولاء المستهلك للمنتج المحلي للمنتجات المحلية، وإيجاد قنوات تواصل وتفاعل بين المنتجين والمستهلكين. مضيفا بأنه سيتم خلال تدشين الحملة اقامة العديد من الفعاليات منها تدشين (علامة الجودة العمانية)، وافتتاح ركن المنتجات العمانية في الموج مسقط، وتكريم المؤسسات المشاركة في حملة (صُنع في عُمان) .
وأضاف: إن الحملة تستهدف الجمهور من مختلف الفئات العمرية وذلك سعيا من الوزارة بالتعاون مع الشركاء لجعل هذه الحملة ملهمة ومثيرة للاهتمام لكل شخص في المجتمع، بغض النظر عن الفئة العمرية. حيث تطمح الوزارة إلى توفير تجربة تفاعلية وملهمة تشجع المواطنين والمقيمين على دعم المنتجات المحلية، وذلك في ظل التنوع في الصناعات العمانية، بالاضافة إلى توسيع دائرة الشراكة بين الوزارة والمنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع التكامل فيما بينهما فيما يخدم تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، كما تسعى الوزارة إلى زيادة دعم الجهات المرتبطة بتنمية القطاع الصناعي من مختلف الجهات الحكومية والخاصة للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.
وأكد سعادته أن المنتج العماني يمتلك الجودة العالية والمواصفات والمقومات التي تؤهله لمنافسة المنتجات الاجنبية في السوق المحلي والخارجي، مشيراً إلى أن شراء المنتج العماني هو دعم للاقتصاد الوطني، فهو يحقق مكاسب اقتصادية من خلال تدويره للأموال داخليا ويعزز التجارة الخارجية، كما أن اختيار المنتج العماني يزيد من حجم المبيعات والعمليات الانتاجية لدى المصانع الوطنية وبالتالي يوفر فرص عمل جديدة للمواطنين وزيادة حجم الصناعة العمانية وتنوعها وبالتالي زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والتنويع الاقتصادي. كما أن دعم المنتج العماني له أثر مستدام في إحلال الواردات وتعزيز تنافسية المنتج العماني محلياً مما له الأثر في تعزيز كفاءة التشغيل وتخفيض المصاريف لدى المصانع والاهتمام بالجودة والبحث المستمر عن فرص التوسع ،كما أن اختيار المنتج العماني يسُهم في تنمية وتعزيز الصادرات العمانية إلى الأسواق الاقليمية والعالمية وتوفير فرص واعدة للشركات العمانية وتوسيع نطاق أعمالها والترويج لمنتجاتها محليا وعالميا وتطوير الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في القدرات المحلية. بدوره قال سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إن حملة (صنع في عمان) إن التوجهات الاستراتيجية للغرفة والتي تأتي مواكبة مع (عمان 2040) خاصة فيما يتعلق بتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي تستدعي العمل على تمكين المنتج العماني من التواجد بالأسواق من خلال جهود التعريف بهذا المنتج والترويج له لدى المستهلك الأمر الذي ينعكس إيجابا على زيادة حجم العملية الإنتاجية واستدامة أعمال المصانع العمانية وتحفيزها نحو التوسع فضلا عن تحقيق المساهمة المستهدفة في الناتج المحلي الإجمالي.
وبين سعادته أن الحملة التي ستشمل تنظيم معارض وأركان للمنتجات العمانية ستعمل على التعريف بالخيارات المتنوعة للمنتجات الوطنية وإبراز جودتها بمختلف محافظات سلطنة عمان فضلا عن شمولية الحملة لمنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كونها مرتكزا رئيسيا للاقتصاد الوطني. من جهتها أشارت زهرة بنت علي السيابية مديرة دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأنه سيتم افتتاح ركن المنتجات العمانية بالموج مسقط (ساحة الممشى) خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري وحتى 8 ديسمبر القادم حيث ينقسم ركن المنتجات العمانية بالموج مسقط إلى ثلاثة أقسام رئيسية (الركن التعريفي، والقسم التفاعلي وقسم الجلسات الحوارية) ويهدف المعرض إلى توصيل رسالة التعريف بالمنتجات العمانية لتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج المحلي من خلال اطلاعه على مستوى جودة الصناعات العمانية والتنوع الحاصل بها، وبث الوعي بأهمية شراء تلك المنتجات العمانية لدعم الاقتصاد الوطني، كما يتيح الركن الفرصة للتفاعل بين المنتجين والمستهلكين ويعزز قنوات التواصل والشراكة بين المؤسسات الصناعية المختلفة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال. مشيرة بأنه تم تصميم الركن لإبراز موثوقية الصناعات العمانية بطريقة إبداعية ومبتكرة للتعبير عن الصناعة في مختلف القطاعات. وأوضحت أنه سيتم في القسم التعريفي عرض معلومات عن المنتجات العمانية وأسباب دعم المنتج العماني عن غيره وذلك بهدف توصيل معلومات الحملة للجمهور بالطريقة المناسبة مشيرة أنه سيتم عرض عينات من المنتجات الصناعية العمانية المتنوعة في القسم التعريفي ،من خلال أربعة مجموعات . أما القسم التفاعلي يهدف إلى توعية الجمهور بالحملة من خلال نقل المعلومات والرسائل المهمة عن طريق التفاعل بطرح مجموعة من الأسئلة التفاعلية والألعاب الإلكترونية كما يحتوي على خلفية تصوير المنتجات العمانية، ومسابقات حول المنتجات العمانية. أما قسم الجلسات الحوارية فسيتم من خلاله استضافة مؤسسات وشركات صناعية محلية لعرض قصص نجاحها لتشجيع مختلف رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في هذا القطاع. بدوره قال حمود بن عبدالله البلوشي، المدير العام المساعد في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» أن التسويق للمنتج العماني يعد من الأهداف الرئيسية التي تقوم عليها المؤسسة كعملية مساندة لجذب الاستثمارات وتوطين المشاريع في مختلف المدن الصناعية، وكذلك العمل المستمر على تواجد المنتجات العمانية في مختلف الأسواق المحلية والخارجية، ويتضح من خلال متابعتنا المستمرة للأسواق المحلية تواجد منتجات عمانية جديدة في مختلف المراكز التجارية التي تجذب شريحة كبيرة وفئات مختلفة من المستهلكين المواطنين والمقيمين في جميع محافظات سلطنة عمان، مضيفاً أن «مدائن» تواصل التسويق للمنتجات العمانية وإيجاد أسواق ومنافذ جديدة لمبيعاتها، وإظهار الجودة التي وصلت إليها هذه المنتجات.