على الرغم من توقعات ارتفاع إسهام القطاع الصناعي في انبعاثات الغازات الدفيئة في سلطنة عمان كنتيجة طبيعية لنمو القطاع, إلا أن هناك عددا من الدواعم التي تقود للوصول إلى هدف تحقيق الحياد الصفري.
وفقا للبيانات فإن قطاع الصناعة يمثل ما نسبته 32 بالمائة من انبعاثات الغازات الدفيئة في سلطنة عُمان، ومن المتوقع أن ترتفع انبعاثات القطاع إلى 13 بالمائة في عام 2030 مقارنة بعام 2021 بسبب دخول العديد من الصناعات.
وخلال مناقشات حلقات عمل البرنامج الوطني للحياد الصفري التي تستهدف القطاع الصناعي تم التعريف بقطاع الصناعة والمستهدفات للوصول إلى الحياد الصفري، والمبادرات والمشاريع المعمول بها في القطاع، مع استعراض أبرز التحديات والممكنات المطلوبة فيه، وحلحلة التحديات وتوفير جميع الممكنات للوصول لمستهدف سلطنة عُمان نحو صفر انبعاثات بحلول 2050.
واستعرضت النقاشات دواعم متعددة تعمل عليها المؤسسات الحكومية بالتعاون مع المؤسسات الخاصة للوصول إلى الحياد الصفري حيث إن هذه الدواعم شرعت سلطنة عمان فيها بالفعل مثل تطبيق الاقتصاد الدائري الذي يعمل على الحد من النفايات وأيضا الطاقة المتجددة والتي تم قطع أشواط مهمة فيها وأيضا تعزيز كفاءة الطاقة.

المحرر