تحرص وزارة التربية والتعليم إلى تحسين وتطوير أدوات القياس والتقويم في الحقل التربوي للتعرف على أبرز مستجدات مركز القياس والتقويم التربوي
وقال الدكتور علي بن سالم الشكيلي مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي الذي أوضح أن المركز في صدد تنفيذ مجموعة من الإجراءات استعدادًا للعام الدراسي" 2023 ـ 2024 "م، والتي تسهم في تحقيق الرسالة التربوية الهادفة
و أوضح مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي أنه تم استحداث عدد من وثائق التقويم التربوي منها وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية للصفوف (5-8) للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) و وثيقة تقويم تعلم التلاميذ في مادة اللغة الإنجليزية للصفين (3-4) في الحلقة الأولى وذلك لتطوير آليات تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية وموائمتها بناء على تطبيق مناهج السلاسل العالمية.
ووثيقة تقويم تعلم الطلبة في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر المطورة بناء على تطبيق السلاسل العالمية والتي تتضمن أدوات التقويم المستمر المقررة على الطلبة والتي تمثل نسبة (30%) من اجمالي درجات الطالب واستعرضت الوثيقة مواصفات الورقة الامتحانية لنهاية كل فصل دراسي والتي تمثل نسبة (70%) إضافةالى ذلك تم استحداث وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني عشر للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)، التي شكلت في مجملها دليلًا شاملًا ومتكاملًا للمعلم في جميع مراحل تدريس المادة
وبين الشكيلي بأن المركز سيقوم الى إعداد وتنفيذ الامتحانات التدريبية في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر وذلك بهدف تدريب الطلبة على نوعية المفردات والأسئلة الامتحانية وفق المناهج الدراسية الجديدة (السلاسل العالمية)، والقيام بإعداد الاختبارات الوطنية في القراءة والكتابة والحساب للصف الرابع وفي مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم في الصفين السابع والعاشر وتنفيذها إلكترونيا وفق خطة التحول الإلكترونية للمركز وتسهم نتائج هذه الدراسات في تطوير منظومة التقويم التربوي.
ومن جانب اخر قال الدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير مكتب مشروع إدارة تطوير التعليم المدرسي وهيكلتهب ان آلية تقييم الطلبة في التعليم التقني والمهني تحتوي نفس الخطة الدراسية في التعليم المهني والتقني في بعض المواد الأساسية والاختيارية المطبقة حاليًا في مدارس الحكومية إضافة إلى مواد تخصصية مهنية وتقنية يتم فيها تقويم تعلم الطلبة في المواد الأساسية والاختيارية حسب نظام التقويم المتبع في وزارة التربية والتعليم، أما تقويمهم في المواد التخصصية فيتم وفق البرامج المهنية التي يتم تقديمها حسب التخصصات المختلفة والمؤسسات التعليمية الخاصة المقدمة لهذه البرامج