- أكثر من 51 ألف متقدم و82.64% نسبة النجاحمسقط ـ العُمانية: اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم أمس المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للدَّور الأول للعام الدراسي 2022/ 2023م، مباركةً لأبنائها وبناتها الطلبة بالنجاح ومهنِّئة أولياء أمورهم في سبيل ما بذلوه نحو تحقيق طموحات أبنائهم.وبلغ عدد المتقدِّمين في دبلوم التعليم العام 51010 طلبة وطالبات ونسبة النجاح 82.64%، وفي دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) 1386 طالبًا ونسبة النجاح 91.89%، وفي دبلوم التعليم العام التقني لكُلِّيَّة الحرس السُّلطاني العُماني التقنية (ثنائية اللغة) 54 طالبًا ونسبة النجاح 100%، وفي دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية 115طالبًا ونسبة النجاح 98.25%، وفي دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) 62 طالبًا ونسبة 100%.وذكر الدكتور علي بن سالم الشكيلي مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم أنَّ النتائج ستكونُ متاحة بدءًا من اليوم في الساعة الرابعة عصرًا عن طريق «عمانتل» و«أوريدو» و«فودافون» عبر إرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستكونُ على بوابة سلطنة عُمان التعليمية لاحقًا. وأضاف أنَّ الوزارة حرصت على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات واتخذت كُلَّ الإجراءات اللازمة لضمان سَيْر الامتحانات وفق ما هو مخطط له وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة، حيث أدَّى المتقدِّمون امتحاناتهم لهذا العام في (360) مركزًا للامتحانات موزعة على جميع محافظات سلطنة عُمان. وأشار مدير عام مركز القياس والتقويم بالوزارة إلى أنَّه بالرغم من الجهود المبذولة، إلَّا أنَّه تمَّ رصد (58) مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وتمَّ اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م) حيث قامت الوزارة بالتحقق من كُلِّ الملابسات المحيطة بها للتثبت والتأكد من كُلِّ حالة قبل تطبيق الجزاءات المناسبة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.وأكَّد الشكيلي أنَّه تمَّ تطبيق الإجراءات والعقوبات على المتقدمين المخالفين، موضحًا أنَّ الوزارة ماضية في تنفيذ الإجراءات الخاصة بالحدِّ من مخالفات الامتحانات وتفعيل دَور المحاسبة الإدارية وتكثيف زيارات اللجان الفنية لمراكز الامتحانات لمتابعة تطبيق ضوابط إدارة الامتحانات ورصد المخالفات. وحَوْلَ الإجراءات المتبعة لطلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين، قال المدير العام لمركز القياس والتقويم التربوي بالوزارة: إنَّه يُمكِن تقديم طلب إعادة تصحيح دفاتر الامتحانات للراغبين عن طريق بوابة سلطنة عُمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) وسحب الاستمارة المخصصة، ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدِّم الطلب للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى، حيث يسمح بتقديم الطلبات إلكترونيًّا وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 14 - 20/7/2023م، ولن تقبل أيُّ طلبات بعد ذلك، وستقوم الوزارة باتِّخاذ كُلِّ الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب. وبيَّن أنَّ نظام التقدُّم للمراجعة نصَّ على أن يسمح بالتقدم لمراجعة (3) مواد دراسية فقط، وأن يكونَ التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب أو وليِّ أمْرِه الاطلاع على دفتر الامتحان، كما تُشكِّل الوزارة لجانًا لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ مقدِّم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.