مسقط ـ «الوطن»:تصويرـ عبدالفتاح الغافري : أطلقت وزارة الصحة أمس استبانة لقياس تجربة المريض في المؤسَّسات الصحية عن الخدمات التي تقدِّمها الوزارة عبر تطبيق شفاء بعنوان «طمنا عليك»، تحت شعار كيف كان موعدك وهي عبارة عن استبانة لقياس مدى رضا المواطن أو المقيم بعد زيارة العيادات الخارجية التابعة للمؤسَّسات الصحية حيث تهدف هذه الاستبانة إلى تجويد الخدمات الصحية ورفع كفاءتها. رعى حفل إطلاق الخدمة الجديدة سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بعددٍ من القطاعات الحكومية، وذلك بالتزامن مع فعاليات معرض كومكس في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. وأكدت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامَّة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة في كلمتها أثناء التدشين أهمِّية مشروع قياس تجربة المريض ومراحل التطبيق الذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدَّمة حيث يُعدُّ المشروع إحدى مبادرات وزارة الصحة التي تهدف إلى تمكين المستفيدين (المرضى وذويهم) من المشاركة في التحسين عبر قياس رضاهم بعد الحصول على الخدمات الصحية المختلفة في المؤسَّسات الصحية على مراحل مختلفة في تقديم الخدمة بمختلف التخصُّصات والخدمات . وأوضحت السريرية أنَّ رؤية وزارة الصحة ـ ممثَّلة بمركز ضمان الجودة ـ تتمثلُ في أن تكون سلطنة عمان مرجعًا وطنيًّا ذا مستوى عالمي في مجال جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى، مؤكِّدة التزام المركز في القيام بمسؤولياته المهنية للمشاركة في تطوير منظومة الخدمات الصحية بما يتفق مع الرؤية المستقبلية لجعل السلطنة ذات مكانة طبية عالميًّا وبالمكانة العلمية لأبنائها من مقدِّمي الرعاية الصحية حرصًا وتماشيًا مع رؤية عُمان 2040 في تجويد الخدمات الحكومية الوزارية المقدَّمة تحقيقًا لنظام صحي رائد بمعايير عالمية يتَّسمُ بالشفافية والجودة. كما يُعدُّ المشروع إحدى مبادرات الوزارة التي تهدف إلى تمكين المستفيدين (المرضى وذويهم) من المشاركة في تحسين الخدمات الصحية عبر قياس رضاهم بعد الحصول على الخدمة في المؤسَّسات الصحية، حيث تعد تجربة المريض مؤشرًا أساسيًّا لتقييم أداء وجودة مؤسَّسات الرعاية الصحية، وهو أمْرٌ لا يقلُّ أهمِّية عن توفير رعاية إكلينيكية عالية الجودة، حيث تُعدُّ تجربة المريض مؤشرًا أساسيًّا لتقييم أداء وجودة مؤسَّسات الرعاية الصحية. وأوضحت المديرة العامَة لمركز ضمان الجودة أنَّ المشروع يهدف إلى هدفين أساسيين: تقييم تجربة المريض في مرافق الرعاية الصحية باستخدام استبانة قياس تجربة المريض في تطبيق شفاء، والحصول على فهم متعمق لتجربة المريض عن طريق تحليل البيانات المرصودة. وأشارت إلى أنَّ الهدف الأساسي من الدراسات المتعلقة بقياس تجربة المريض هو استخدام القرار القائم على النتائج لتحسين تجربة المريض وتحديد الأولويات لتحسين تجربة المريض في المؤسَّسات الصحية وقياس رضا المريض في المؤسَّسات الصحية للخروج بمشاريع تحسين لجودة الخدمات والعمل على رفع رضا المستفيدين. وتزويد أصحاب القرار بالبيانات المساعدة على اتخاذ القرارات المهمة والمبنية على مصلحة المستفيد وصولًا إلى بناء ثقافة الرعاية المرتكزة والمتحمورة حول المريض.