- استعدادا للمشاركة فـي بطولة كأس آسيا بتايلاند

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني:
بدأ منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية يوم أمس أولى مراحل إعداده للمشاركة في بطولة كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية التي تستضيفها مدينة باتايا التايلاندية خلال الفترة من 16 إلى 26 مارس المقبل.
حيث أوقعت قرعة البطولة منتخبنا في المجموعة الرابعة بجوار منتخبات فلسطين والكويت وقرغيزستان، وذلك من خلال المعسكر الداخلي الذي يقام خلال الفترة من 22 يناير الجاري وحتى 4 فبراير القادم. ومن المقرر أن يخوض منتخبنا مباراتين وديتين مع المنتخب الإيراني يومي 1 و3 من شهر فبراير المقبل، حيث اختار المدرب الوطني طالب بن هلال الثانوي 14 لاعبا لدخول المعسكر الداخلي وهم: سعيد بن علي الفارسي وخالد بن خميس العريمي ومشعل بن هلال العريمي وعبدالله بن مسعود الصوطي وسالم بن محمد العريمي من “نادي السيب” ومنذر بن هلال العريمي ويونس بن خميس العويسي وشريف بن شمبيه البلوشي من “نادي الشباب” وأمجد بن عبدالله الحمداني وسامي بن فايل البلوشي ويحيى بن جمعة البريكي وعمر بن سليمان البلوشي وأحمد بن ربيع العويسي من “نادي المصنعة” وعبدالرحمن بن علي الفزاري من “نادي صحم”.
وسوف يشارك في بطولة كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية 16 منتخبا وقد أوقعت القرعة منتخب اليابان حامل اللقب في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبه كلا من لبنان والصين وإندونيسيا.
وتم توزيع المنتخبات المشاركة على أربع مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، وجاء منتخب تايلاند المضيف بالمجموعة الأولى بمواجهة البحرين وأفغانستان والسعودية.
في المقابل يلعب منتخب الإمارات وصيف حامل اللقب بالمجموعة الثانية إلى جانب إيران وماليزيا وأوزبكستان، وكانت النسخة الماضية من البطولة أقيمت عام 2019، وهي تعود الآن بعد إلغاء نسخة عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19. وتتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات كأس العالم للكرة الشاطئية 2023 في الإمارات. وتم تصنيف المنتخبات المشاركة بالاعتماد على نتائج النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت عام 2019 في تايلاند.
وقد تم توزيع المنتخبات المشاركة على أربعة مستويات، حيث ضم المستوى الأول كلا من: تايلاند المضيفة واليابان حاملة اللقب، والإمارات وصيفة بطل عام 2019، وعمان صاحبة المركز الثالث في النسخة الماضية.
أما المستوى الثاني فقد تضمن كلا من: فلسطين المصنفة خامسة، إلى جانب لبنان التي بلغت الدور قبل النهائي في البطولة مرتين من قبل، وإيران الفائزة باللقب مرتين من قبل، والبحرين بطلة النسخة الأولى من البطولة.
واشتمل المستوى الثالث على المنتخبات المصنفة من 9 إلى 12، وهي: ماليزيا مستضيفة نسخة عام 2017، والصين التي بلغت قبل النهائي مرتين من قبل، والكويت وأفغانستان. وأخيرًا فقد ضم المستوى الرابع كل من قرغيزستان وإندونيسيا والسعودية وأوزبكستان.

دورة متقدمة للحكام
من جانب آخر ينظم الاتحاد العماني لكرة القدم ممثلا في لجنة ودائرة الحكام اليوم الاثنين في فندق ويندام بالخوير الدورة المتقدمة لحكام كرة القدم الشاطئية وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام. ويشارك في الدورة 22 حكما ويحاضر فيها المحاضر الإماراتي إبراهيم يوسف المنصور بحضور إبراهيم الحوسني عضو مجلس إدارة الاتحاد والمشرف على قطاع التحكيم وخالد الهنائي رئيس لجنة الحكام والخبير التحكيمي علي الطريفي ومدير دائرة الحكام سالم البطاشي وأحمد البريكي إداري دائرة الحكام.
ويتضمن برنامج الدورة خلال الأيام الثلاثة محاضرات في قانون اللعبة واختبارات فيديو وعمل مجموعات وتحليل وحصص تدريب وتحليل بعض المباريات، بالإضافة إلى إرسال الإشارات والتموضع الصحيح، ويتخلل الدورة طرح الأسئلة والردود والاستفسارات. يذكر أن الدورة تأتي ضمن برامج دائرة الحكام خلال شهر يناير الجاري.