مسقط ـ «الوطن» :
أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات النسخة التجريبية للدليل الموحد للخدمات الحكومية، أحد أهم مخرجات مبادرة تصنيف وتطوير المنظومة الرقمية المركزية لفهرسة وإدارة الخدمات في برنامج التحول الرقمي 2021- 2025. ويهدف الدليل إلى توفير تفاصيل الخدمات الحكومية والذي من شأنه أن يسهم في زيادة الشفافية وتحسين جودة الخدمات، وتوفير محتوى يخدم مختلف فئات المستفيدين (الجمهور الخارجي والمؤسسات الحكومية) ويعرض أهم البيانات التي يبحث عنها المستفيد. كما يهدف الدليل إلى توفير التكلفة المادية من خلال الاستثمار في تصميم دليل موحد للخدمات الحكومية يتيح للمؤسسات الأخرى التكامل معه لجلب البيانات، إضافة إلى توحيد وتنظيم إدارة دليل الخدمات الحكومية، وتوحيد محتوى الأدلة بالمؤسسات الحكومية من حيث احتواؤها على البيانات الأساسية لتفاصيل الخدمات، وتوفير التقارير والإحصائية لمتابعة تطور ونضج الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى المساهمة في اتخاذ القرارات بناء على مخرجات ومؤشرات الدليل. ويعرض الدليل الموحد تفاصيل خدمات 51 مؤسسة حكومية، بما يزيد عن 3000 خدمة، كما يعرض الدليل الخدمات الإجرائية والمحدثة في العام الحالي، والخدمات التي تقدم إلى الأفراد وقطاع الأعمال، وتتضمن كل خدمة معلومات الخدمة، والمستندات والاشتراطات، ومراحل طلب الخدمة، إضافة إلى خدمة العملاء.
■ الدليل يسهم في زيادة الشفافية وتحسين جودة الخدمات