نفذت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة في فندق مسقط هوليدي حلقة عمل لمناقشة إدخال بعض الخدمات الجوهرية الهامة للخدمات التي تقدمها المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة، كما تم الأخذ بآراء المختصين في عدد من المواضيع المطروحة؛ التي تعتبر بالغة الأهمية من الناحية الطبية والإكلينيكية، وذلك بهدف ضمان تحقيق تطوير مهني مستمر للقطاع الصحي الخاص في سلطنة عمان. حضر حلقة العمل الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين والأطباء بوزارة الصحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وبمشاركة أطباء وممثلين من المؤسسات الصحية الخاصة.
وأوضح مهنا المصلحي مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة أنه بالإضافة إلى الأدوار الرقابية التي تلعبها المديرية من ناحية التراخيص، ودعم الاستثمار والرقابة فإنها تعمل على الدفع بتطوير المؤسسات الصحية الخاصة وخاصة المستشفيات؛ فهناك عوامل وخدمات ضرورية يجب وجودها وتفعيلها من بينها إيجاد فرق الإفاقة القلبية، كونها تشكل جزءا من المنظومة العالمية في المستشفيات؛ لمساعدة المرضى الذين قد تحدث لديهم توقفات مفاجئة في القلب.
وقدم الدكتور محمود بن ناصر الرحبي استشاري أول طب طوارئ بمستشفى النهضة-عرضا مرئيا شرح فيه أهمية وجود فرق الإنعاش القلبي في المستشفيات الخاصة، كما تطرق في عرضه للدورات التدريبية والتأهيلية اللازمة لفريق الإنعاش القلبي؛ لإعداده وضمان جاهزيته للتعامل مع أي حالة تستدعي الإنعاش الطارئ المتعلق بالإنعاشات الرئوية. فيما تحدثت الدكتورة عواطف بنت عبد العالم الرخيوت من دائرة الكفاءة المهنية بمجلس الاختصاصات الطبية عن الدورات التدريبية والتسهيلات التي يقدمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية في توفير دورات حضورية وأخرى عن بعد لتسهيل عملية التطوير المهني المستمر بتخصيص قاعدة بيانات شاملة لكافة العاملين الصحيين (حكيم).وأضافت الدكتورة عواطف أن المجلس هو هيئة تنظيمية مسؤولة عن تعزيز وتنظيم أنشطة التطوير المهني المستمر واعتمادها لجميع العاملين في الرعاية الصحية في سلطنة عمان. وقدم محمد بن سعيد اليحيائي رئيس قسم التطوير المهني في المجلس العماني للاختصاصات الطبية نبذة تعريفية عن نظام اعتماد أنشطة التطوير المهني المستمر للكوادر الصحية الحكومية والخاصة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وعرف بالتحديات التي تواجهها المؤسسات الصحية الخاصة، وبحث آلية تعزيز تطوير الأداء ومناقشة الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها لأنشطة الاعتماد فيما يخص المراجعة والقبول والرفض ووضع المعايير والمراقبة والرصد.