مسقط ـ «الوطن»:
بدأت أمس فعاليات البرنامج التدريبي في مجال التعدين والذي ينظمه معهد عمان للنفط والغاز بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والذي يعقد في مقر المعهد، ويهدف إلى تزويد المشاركين بأسس صناعة التعدين، من خلال برنامج تعريفي قصير يتبعه عدة برامج فنية، تستهدف موظفي التعدين في المؤسسات الحكومية وشركات التعدين في السلطنة.
رعى حفل التدشن سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة الطاقة والمعادن، وبحضور عدد من رؤساء الشركات المعنية بالقطاع.
ومن المتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن يحقق المشاركين فيه عدد من الخبرات أهمها الدورة الكاملة للتعدين من الاستكشاف إلى المعالجة، وكذلك تحقيق المعرفة الأساسية بصناعة التعدين المحلية والعالمية، وتقدير عمليات اتخاذ القرار في مجال التعدين، كما سيركز البرنامج على مفاهيم ومصطلحات التعدين الرئيسية، وممارسة النمذجة الجيولوجية وتصميم المناجم، واكتساب المعرفة حول اقتصاديات التعدين، وإجراء دراسات الجدوى التعدينية، ومناقشة مستقبل التعدين، وكذلك التعرف على جوانب الصحة والسلامة في مجال التعدين، وفهم طرق استخراج ومعالجة المواد المستخرجة. ويتكون المخطط التدريبي من 9 برامج تدريبية، كل برنامج يصل إلى 40 ساعة تدريبية ما يوازي (5 أيام) من التدريب، حيث يستمر البرنامج على مدار عامين ويبلغ عدد المشاركين فيه 60 موظف.