مسقط ـ العمانية: وقَّعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أمس اتفاقية تعاون مع مركز عُمان للحوكمة والاستدامة وشركة تنمية نفط عُمان لحوكمة مؤسسات التدريب الخاصة. وقَّع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتدريب المهني، ومن جانب مركز عُمان للحوكمة والاستدامة السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي للمركز، فيما وقَّعها عن شركة تنمية نفط عُمان المهندس محمد بن أحمد الغريبي مدير الشؤون الخارجية والاتصالات.
وتنص الاتفاقية على قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بأعمال الإدارة والإشراف ومتابعة تنفيذ ميثاق حوكمة مؤسسات التدريب الخاصة في السلطنة وفق العرض الفني المقدم من مركز عُمان للحوكمة والاستدامة. وتتضمن الاتفاقية قيام مركز عُمان للحوكمة والاستدامة بإعداد وتنفيذ ميثاق حوكمة مؤسسات التدريب الخاصة في السلطنة من خلال رصد ممارسات الحوكمة وفحصها بقصد تحليل الفجوات الإجرائية أو الواقعية ـ إن وجدت ـ والحصول على القوانين المنظمة لعمل مؤسسات التدريب الخاصة والوثائق ذات الصلة والقرارات المنظمة التي تصدرها الوزارة واللوائح الداخلية وغيرها.
كما يقوم المركز بتنظيم حلقة عمل تضم المسؤولين من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في هذه المؤسسات؛ من أجل تحليل الفجوات واستخلاص معايير ومبادئ الحوكمة وعرضها على الوزارة للاتفاق بشأنها، وتقديم تقرير أولي بأهم النتائج والفجوات ومناقشتها مع المؤسسات المعنية للتثبت منها.
وتتضمن الاتفاقية كذلك قيام المركز بإعداد مسودة الدراسة ودليل الحوكمة مُتضمنة توصيفًا للوضع الحالي للحوكمة في مؤسسات التدريب الخاصة، ومقترحات لترسيخ ممارسات الحوكمة وتعزيزها أو لردم الفجوات المكتشفة وتقليصها وعرضها على الوزارة ومؤسسات التدريب الخاصة من خلال تقديم عرض مرئي حول المسودة الأولى للميثاق، وكذلك إدخال الملاحظات والتعديلات المقدمة من الوزارة ومؤسسات التدريب الخاصة إن وجدت بحسب الحاجة وتقديم المسودة النهائية للدراسة ودليل الحوكمة.
وتشمل الاتفاقية قيام المركز بتقديم حلقة عمل مصغرة حول الميثاق الذي سيصدر للوزارة، بالإضافة إلى المعنيين في مؤسسات التدريب الخاصة مع التوجيه بكيفية تطبيقه وعلى الوزارة تسهيل حصول المركز على القوانين واللوائح المنظمة لعمل مؤسسات التدريب الخاصة، وتقديم الدعم اللازم مع المؤسسات المعنية حول متطلبات تنفيذ المشروع. وتتضمن الاتفاقية قيام شركة تنمية نفط عُمان بتمويل المشروع بمبلغ إجمالي ١٥ ألف ريال عُماني.