كتب ـ سليمان الهنائي:دشَّنت أمس وزارة التنمية الاجتماعية الحزمة الأولى من مشروع تحوُّلها الرقمي، شملت الحزمة خدمة الضمان الاجتماعي وخدمة المساعدات الاجتماعية، و(20) خدمة فرعية تندرج ضمن هاتين الخدمتين أقيم بمقر ديوان عام الوزارة.رعى حفل التدشين معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجّار وزيرة التنمية الاجتماعية وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بأن التدشين يُعدُّ إحدى ثمرات الإنجاز الذي نحرص عليه ويعزز من أهمية التحويل لجميع خدمات الوزارة إلكترونيًّا ويسهم في تجويدها ويسهل على موظفي الوزارة في تقديمها للمواطنين في الحصول عليها بأقل وجهد وأقصر وقت يبذل.وأفادت معاليها بأن المساعي المبذولة نسعى إلى تحقيقها خلال السنتين القادمتين في جميع خدمات الوزارة إلكترونيًّا.بعدها ألقت أحلام بنت عبدالله التوبية مديرة تقنية المعلومات بوزارة التنمية الاجتماعية كلمة الوزارة قالت فيها: تأتي أهمية التدشين المخصصة لهذه الحزمة ضمن الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي لوزارة التنمية الاجتماعية لمواكبة توجه السلطنة في تحسين جودة الخدمات الحكومية وطرق تقديمها وفق ضوابط ومعايير ومراحل زمنية محددة بما يضمن التكامل مع مختلف المؤسسات الحكومية ذات العلاقة.وأضافت التوبية أنه تم اختيار قطاع الرعاية الاجتماعية ليكون أول القطاعات على اعتباره يخدم شريحة واسعة من المواطنين، ووفقا لآخر إحصائية فقد بلغ عدد حالات الضمان الاجتماعي (72786) حالة، كما تتجاوز حالات المساعدات بأنواعها (4500) حالة، وستسهم هذه الخدمات في التسهيل على هذه الشريحة ورفع كفاءة تقديمها، كما تتيح التقديم إلكترونيًّا؛ حيث يمكن للمتصفح على مدار اليوم الولوج للبوابة عبر أي جهاز رقمي كان جهاز حاسب آلي أو لوحيًّا أو هاتفًا ذكيًّا، وتضمن السرية والأمان في الطلب عبر خاصية التصديق الإلكتروني من خلال البطاقة الشخصية أو شريحة الهاتف المصدّقة إلكترونيًّا، كما ينبغي لكافة الراغبين في التقديم على هذه الخدمات تفعيل التصديق الإلكتروني للبطاقات الشخصية أو شريحة الهاتف.وأشارت إلى أن خاصية الربط لوزارة التنمية الاجتماعية عبر نظام تحوّلها الرقمي مع عدد من الجهات ذات العلاقة والمرتبطة معها مهام المنوطة بينهم وذلك بما يضمن الحصول على البيانات الداعمة بسرعة أكبر، وينعكس إيجابًا على سرعة تقديم الخدمات، ويتيح لمقدم الطلب متابعة طلبه من خلال البوابة دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو مديرياتها ودوائرها المختلفة.وفي ختام كلمتها أوضحت مديرة تقنية المعلومات أهمية الربط مكنت الوزارة خلال السنوات الماضية من تطوير منظومة (تكافل) التي تحوي عددًا من الأنظمة الإلكترونية الداخلية لتسهيل إجراءات العمل ضمن تقسيمات الوزارة وأنظمتها المختلفة كنظام رواتب الضمان الاجتماعي، ونظام المساعدات المالية، ونظام إصدار بطاقة الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من الأنظمة.وتضمن التدشين عرضًا مرئيًّا يعكس رؤية وزارة التنمية الاجتماعية في تحوُّلها الرقمي، ويوضح آلية تقديم الطلبات الجديدة لخدمات الحزمة الأولى لهذا التحوُّل وهي: خدمة الضمان الاجتماعي، وخدمة المساعدات الاجتماعية.جدير بالذكر أن التقدم إلكترونيًّا لخدمتي الحزمة الأولى لهذا التحوُّل الرقمي سيقتصر فقط على الطلبات الجديدة، ويمكن التواصل مع مركز الدعم الفني لخدمات التحوُّل الرقمي للوزارة بشأن أي استفسار على هاتف رقم:(24962899) أو عبر البريد الإلكتروني[email protected].