مسقط ـ «الوطن»:■■ سعت فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم (STEM)2021 والذي نفذته وزارة التربية والتعليم (افتراضيًا) عبر برنامج (Microsoft Teams) في الفترة من 21 الى 25 مارس الماضي تحت شعار:(بيئتنا المستدامة) إلى تعزيز النهج الذي تتبعه الوزارة لنشر العلوم والابتكار، وزيادة وعي الطلبة بالتقنية والتكنولوجيا الحديثة.■■وقد أعرب المشاركون في فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم (STEM)2021 عن سعادتهم بالتنوع الكبير في المواد العلمية التي طرحتها الحلقات التدريبية خلال الجلسات الصباحية والمسائية والتي ركزت على قضايا البيئة والتنمية المستدامة.مشاركة واسعةوحول تجربة تنظيم فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم (STEM) 2021 (افتراضيًا) تحدث نبيل بن سيف الحبسي ـ أخصائي ابتكار علمي بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم قائلًا: يعد الأسبوع الوطني للعلوم (STEM) 2021 حلقة وصل تربط الطالب بالمختصين بالعلوم والتقنية، ، حيث نفذ الأسبوع الوطني للعلوم 2021 لأول مره (افتراضيًا) عبر برنامج (Microsoft Teams) بسبب ظروف جائحة كورونا (كوفيد ـ 19)، وقد لاقت فعاليات هذا الأسبوع اقبالًا وترحيبًا كبيرًا من قبل الجهات المشاركة الحكومية والخاصة بداية في تلبية الدعوة لتقديم حلقات تدريبية علمية (افتراضية) تُعنى بأهمية البيئة واستدامة مواردها حيث تنوعت الفعاليات التي بلغ عددها (56) فعالية بين المحاضرات والحوارات العلمية، والمسابقات البيئية، والحلقات التفاعلية، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع (37) مؤسسة حكومية وخاصة، إلى جانب المشاركات الشخصية من قبل المهتمين بالمجالات العلمية والمخترعين.تعميق مستوى الوعيفاطمة بنت حمد البادية ـ أخصائية أولمبياد علمي، بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم قالت: يعد الأسبوع الوطني للعلوم (STME) 2021أحد التظاهرات التربوية والعلمية المهمة التي تهدف إلى تعميق مستوى الوعي المعرفي والعلمي لدى الطلبة في العديد من القضايا المستجدة، كما يأتي اختيار الشعار (بيئتنا المستدامة) كشعار لهذا الاسبوع تعزيزًا للجهود الوطنية والدولية تجاه الحفاظ على البيئة بشتى مجالاتها والحاجة لتقديم حلول مبتكرة للتعامل مع تحديات الاستدامة وتسليط الضوء على التنوع البيئي الذي يميز السلطنة عن بلدان المنطقة والعالم وقد حرص المعنيون بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي على الإعداد والتحضير والتخطيط المسبق لاختيار فعاليات هذا الأسبوع، بجانب تحديد المنصة الرقمية المناسبة فضلًا عن التدريب الفني والتقني الجيد للقائمين على العمليات الفنية في إدارة الحلقات التدريبية، والجلسات الحوارية، كما تم التركيز على أن تكون الحلقات تفاعلية وبالتالي نضمن استمرارية الشغف والمتعة لدى المشاركين أثناء متابعتها، بجانب تضمين العديد من المسابقات التي تنمي الإبداع والموهبة لدى الطلبة.أسلوب مبسط وجاذبوأوضح الدكتور محمد بن هلال الكندي ـ رئيس مركز استشارات علوم الأرض والمشارك في تقديم حلقة (روائع عمان الجيولوجية) بأن الأسبوع الوطني للعلوم وفعالياته المتنوعة فرصة مميزة للتعرف على الجوانب العلمية المختلفة المرتبطة خصوصًا بالأرض العمانية بأسلوب مبسط وجذاب، ، لقد كانت فعالية روائع عمان الجيولوجية المرتبطة بهذا الأسبوع مناسبة رائعة للتفاعل مع الطلاب والطالبات وتعريفهم بالعمق الجيولوجي والتاريخي لأرض السلطنة، وهذا من شأنه أن يدفعهم إلى مزيد من البحث والاطلاع سواء المعرفي أو الميداني في هذه الجوانب.آفاق للإبداعوأشار الدكتور يونس بن سعيد العنقودي ـ من جامعة السلطان قابوس: لقد تم إتاحة الفرصة لي للمشاركة في فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم من خلال تقديم حلقة تدريبية بعنوان: (الذكاء الاصطناعي في خدمة البيئة) وبلا شك هي تجربه فريده من نوعها من حيث الموضوعات المطروحة ومستوى المشاركة، حيث يعد الحديث عن تقنيات المستقبل أمر شائق وماتع للجمهور ويفتح آفاق للإبداع والابتكار بسبب قرب هذه التقنيات من فهم المتلقي، وكذلك كونها وإن بدت للوهلة الأولى معقده إلا أنها سرعان ما تكشف عن سهولة تطبيقها، كما أن هذه العلوم أصبحت كذلك قريبة من المتلقي بسبب التعلم الإلكتروني والمنصات التعليمية المتوفرة في شبكة الإنترنت، وقد أصبحنا نرى تطبيقات للتقنية متشابه الأهداف والمضمون وتؤكد على أن العديد من دول العالم تشارك في الكثير من الاهتمامات ومنها وسائل الحفاظ على البيئة.البيت الأخضروقالت سندس بنت سعيد البادرية ـ من فريق ستيمازون المشارك في فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم 2021: تمثلت مشاركتي مع فريق ستيمازون بتقديم حلقة تطبيقية (عن بُعد) في صناعة البيت الأخضر، وأهميته البالغة لإيجاد بيئة نظيفة مستدامة، بحضور أكثر من 106 طلاب وطالبات تراوحت أعمارهم بين 6 الى 10 سنوات، ويعد التفاعل الكبير من قبل الطلبة في الحلقة أحد الأسباب الرئيسية لنجاحها، وإيصال المادة العلمية بالشكل المرجو، كما تلقينا عددًا من التصاميم التي قام بتنفيذها المشاركون، وبعد نهاية فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم، ونأمل أن يستمر هذا الشغف في أبنائنا الطلبة عامًا بعد عام.المنابر العلميةمن جهته أوضح الدكتور أحمد بن سالم البوسعيدي ـ من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس بأن الأسبوع الوطني للعلوم (STEM) يُعد أحد المنابر العلمية لكل طالب علم بما فيهم طلبتنا سواء كانوا بالمدارس أو المعاهد أو الجامعات، فهو خليط من العلوم المعرفية المهتمة باستدامة البيئة وخاصة البيئة العمانية، وكانت مشاركتي من خلال تقديم حلقة عمل عن التحديات التي تواجها السلطنة في استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، والدراسات المطبقة والجارية حول دور هذه المياه كأحد الموارد المائية الهامةتجربة مفيدةوشارك الطالب فراس بن سعيد الهشامي ـ من مدرسة معولة بن شمس للتعليم الاساسي (٥ ـ ١٢)، بتعليمية محافظة جنوب الباطنة في حلقة صنع وتزيين أكياس قماشية صديقة للبيئة وكيفية استخدام التقانة في عمل ذلك، وكذلك حلقة مكافحة التصحر وزراعة النباتات البرية والتعرف على التجارب العلمية ودورها في الحفاظ على البيئةوقال اليمان بن يوسف الحراصي ـ من مدرسة البشرى الخاصة بمحافظة الداخلية: إن حضور البرامج التدريبية (افتراضيًا) يعد من أهم التغييرات التي حصلت بسبب جائحة كورونا (كوفيد ـ 19)، حيث أتاحت للطالب المشاركة في العديد من البرامج التدريبية، ومن خلال الإعلانات التي تم نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي حول الفعاليات المتنوعة التي سيتم تنفيذها خلال الأسبوع الوطني للعلوم 2021، وبمساعدة والدي قمت باختيار مجموعة من الحلقات التي تناسب مهاراتي ومنها: حلقة الطباعة ثلاثية الأبعاد والبيئة وقدمت لي العديد من المعلومات حول كيفية استغلال البلاستيك والمعادن في عمل طبقات متراكمة وتكوين المجسمات كأعضاء جسم الانسان، ومجسمات السيارات والمنازل. وتوجهت الطالبة هدى بنت سعيد الكثيرية ـ من مدرسة السراج للتعليم الأساسي (1 ـ 12) محافظة ظفار بالشكر للقائمين على الأسبوع الوطني للعلوم لما قدمه من حلقات تدريبية وتفاعلية قدمت المعلومات بكل سهولة، وقد شاركت في حلقة (اكتشف إنترنت الأشياء في بيئتك)، وكانت حلقة قيمة قدمت لنا العديد من المعلومات المرتبطة بالبيئة المحيطة بنا.