القاهرة (أ.ف.ب):
حصد فيلم "فتاة المصنع" للمخرج محمد خان غالبية الجوائز الاساسية في ختام الدورة الثامنة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية.
فقد فاز هذا العمل بجائزة افضل فيلم وقيمتها 150 الف جنيه مصري (20 الف دولار تقريبا) وافضل اخراج لمحمد خان (3500 دولار) وجائزة افضل سيناريو لوسام سليمان (الفا دولار) وجائزة افضل ممثلة لياسمين الريس (1500 دولار) .
وكان 24 فيلما روائيا طويلا يتنافس على جوائز الدورة الثامنة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية التي انطلقت في الخامس من ديسمبر.
وقد اعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان يحيى الفخراني النتائج في الحفل الختامي لهذه الدورة الذي اقيم في المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية.
وفاز بالجائزة الثانية فيلم "ساعة ونص" لوائل حسان (15 الف دولار تقريبا) الى جانب فوز الفيلم بجائزة افضل موسيقى للموسيقار ياسر عبد الرحمن وافضل ممثل في دور ثانوي التي كانت من نصيب ماجد الكدواني وهندسة المناظر لعلي حسام.
كذلك فاز بالجائزة الثالثة فيلم "عشم" لماجي مرجان (10 الاف دولار تقريبا) الى جانب حصول الفنانة نجلاء يونس على جائزة افضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في الفيلم.
وفاز فيلم "فيلا 69" للمخرجة ايتين امين بجائزة افضل اخراج عمل اول كما فاز الفيلم ايضا بجائزة افضل ممثل وكانت من نصيب خالد ابو النجا.
وحصد فيلم "بعد الموقعة" ليسري نصرالله جائزتي افضل تصوير لسمير بهزان وافضل مونتاج لمنى ربيع في حين فاز فيلم "الخروج للنهار" لهالة لطفي بجائزة افضل صوت.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفنان محمد مهران لدوره في فيلم "اسرار عائلية" لهاني فوزي.
واعلنت لجنة تحكيم الافلام الروائية القصيرة والتسجيلية وافلام الصور المتحركة برئاسة الناقد كمال رمزي اسماء الفائزين في المسابقات الثلاث التي تنافس فيها ما يقارب المئة فيلم من بينها 41 فيلما روائيا قصيرا و21 فيلما صور متحركة والمتبقي افلام تسجيلية.
وفي مسابقة الصور المتحركة فاز بجائزة افضل فيلم "اصدقاء حتى الموت" لسارة نبيل.
وفي مسابقة الافلام الروائية القصيرة فاز بالجائزة الاولى فيلم "البان وادي النيل" لمحمد حديدي.
وفي مسابقة الافلام التسجيلية (حتى 15 دقيقة) فاز بالجائزة الاولى فيلم "معركة الاسماعيلية" لآيات طه.
وفاز بالجائزة الاولى في مسابقة الافلام التسجيلية (اكثر من 15 دقيقة) فيلم "ام اميرة" لناجي اسماعيل
وقد سلم الجوائز الى الفائزين وزير الثقافة المصري جابر عصفور ورئيس المهرجان المخرج سمير فريد ورئيسا لجنة التحكيم الفنان يحيى الفخراني والناقد كمال رمزي.
وقد اهدى المهرجان دورته هذه للفنانة اللبنانية صباح التي توفيت في 26 نوفمبر الماضي عن عمر ناهز 87 عاما.
وخاضت صباح غمار السينما المصرية في العام 1943 وشاركت كبار الممثلين بطولة الافلام ومن بينهم رشدي أباظة وأحمد مظهر ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ ويحيى شاهين وعماد حمدي وحسين فهمي.
ومن بين الفنانين الذين يكرمهم المهرجان هذه السنة الفنانة الراحلة معالي زايد والفنان سمير صبري.